العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع قسم الأسرة المسلمة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

موضوع مغلق
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.34 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي لماذا عظم حق الزوج إلى هذا الحد ؟
قديم بتاريخ : 06-02-2010 الساعة : 11:47 PM

لماذا عظم حق الزوج إلى هذا الحد ؟

الجواب :

من أسباب ذلك :

1 – أن الرجل هو الأصل في الْخَلْق ، فإن الله خَلَق آدم ثم خلق حواء مِن ضلِع آدم ، كما في كُتب التفسير .

2 – تفضيل جنس الرجال عامّة . (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى )
وليس معنى ذلك أن الرجل أفضل مِن المرأة على كل حال .
بل الأَمَة المؤمنة خير من نساء الكفار ، كما قال تعالى : ( وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ) أي ولو أعجبتكم نساء الكفار .
وقد تكون المرأة أفضل من الرجل ، إذا كانت هي مؤمنة وهو فاسِق ، وهكذا .
كما نقول في تفضيل جيل الصحابة بِعَامّة على من بعدهم .
ولا يعني أن يكون في أفراد الأجيال من بعدهم من أفذاذ العلماء من هو خير من بعض الصحابة ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : وددت أنا قد رأينا إخواننا . قالوا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد . رواه مسلم .
وكما في قوله صلى الله عليه وسلم : فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ؛ للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم . قيل : يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم ؟ قال : بل أجر خمسين منكم . رواه الترمذي وغيره .

3 - أن الزوج هو الكاسب ، وهو صاحب القوامة ، وهو المُنفق على زوجته
وأما الزوجة فإنها لا تُطالب بالكسب ولا بالنفقة .
قال سبحانه وتعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) .

ومِن أعظَم كُفران الـنِّعَم : أن تبيت المرأة في بيت زوجها ، وتأكل مِن كَسبِه ، وتَلبَس مِن مالِه ، وتلوذ بِحِماه ، فضلا عن الكماليات التي يُوفِّرها لها ؛ ثم تتنكّر له وتذمّه ، وترى أنه لا فَضْل له عليها !

وهذا سبب مِن أسباب دُخول النار ، كما في الصحيح من حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَج في أضحى أو فطر إلى الْمُصَلَّى ، فَمَرّ على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن ، فإني أريتكن أكثر أهل النار ، فَقُلن : وَبِمّ يا رسول الله ؟ قال : تُكثرن اللعن ، وتَكفُرن العَشِير .

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما في خطبة الكسوف : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وأريت النار فلم أرَ منظرا كاليوم قط أفظع ، ورأيت أكثر أهلها النساء ،قالوا : بِمَ يا رسول الله ؟ قال : بِكُفْرِهنّ ، قيل : يَكفُرن بالله ؟ قال : يَكفُرن العَشِير ، ويَكفُرن الإحسان ؛ لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ، ثم رأت منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط . رواه البخاري ومسلم .

وهذا ليس بالأمر الْهَيِّن ، بل هو أمْر عظيم ، فإن أمْرًا يَكون سببا في دخول النار لَكَبِير ، ولذلك وُصِف بأنه نوع مِن الكُفر ، وهو كُفْر أصغر .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : التكفير نوعان :
أحدهما : كُفر النِّعمة .
والثاني : الكُفر بالله .
والكفر الذي هو ضد الشكر : إنما هو كُفر النِّعمة لا الكفر بالله . فإذا زال الشُّكر خَلَفَه كُفر النعمة لا الكُفر بِالله . اهـ .

وقال ابن القيِّم : الكُفر ذو أصل وشُعب ، فكما أن شُعب الإيمان إيمان ، فَشُعب الكفر كُفر ، والحياء شعبة من الإيمان ، وقلة الحياء شُعبة مِن شُعب الكُفر ، والصدق شُعبة مِن شُعب الإيمان ، والكذب شُعبة مِن شُعب الكُفر ، والصلاة والزكاة والحج والصيام مِن شُعب الإيمان ، وتركها مِن شُعب الكفر ...
والمعاصي كلها مِن شُعب الكُفر ، كما أن الطاعات كلها مِن شُعب الإيمان . اهـ .

ومِن المتقرِّر عند أهل العلم : أن ما وُصِف بالكفر مِن الأعمال ، ولم يَصِل إلى حدّ الكفر الأكبر ؛ أنه أكبر مِن الكبائر ، أو مِن أكبر الكبائر ، وكذلك الشرك الأصغر .

فنعوذ بالله مِن النكران والجحود .

4 - أن الفتاة إذا بقيت في بيت أهلها رأى أهلها أن بقائها عالة عليهم
فإذا رزقها الله الزوج الذي يأخذ بيدها ، فله حق عليها .
روى الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد من حديث أسماء رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم مـرّ في المسجد وعصبة من النساء قعود ، فقال بيده إليهن بالسلام فقال : إياكن وكفران المنعمين . إياكن وكفران المنعمين .
قالت إحداهن : نعوذ بالله يا نبي الله من كفران نعم الله .
قال : بلى . إن إحداكن تطول أيمتها بين أبويها وتُعنّس فيرزقها الله عز وجل زوجا يرزقها منه مالاً وولدا ، ثم تغضب الغضبة فتقول : والله ما رأيت منه ساعة خيرا قط ؛ فذلك كفران نعم الله ، وذلك كفران المنعمين .



وقد عَظّم النبي صلى الله عليه وسلم حَقّ الزوج بِقولِه : لو كنت آمِرًا أحدًا أن يَسْجد لأحَد ، لأمَرْت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولا تُؤدِّي المرأة حقّ الله عز وجل عليها كله ، حتى تُؤدِّي حق زوجها عليها كله . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وحسّنه الألباني وقال الأرنؤوط : حديث جيد .


هذه إشارة إلى سبب عِظم حق الزوج
ولذلك لما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنة له
فقال : يا رسول الله هذه ابنتي قد أبت أن تتزوج .
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك .
فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدّت حقّه .
قالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تنكحوهن إلاّ بإذن أهلهن . رواه ابن حبان وغيره .

وهذا لا شك يدلّ على عِظم حق الزوج .

وفي الحديث : أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة . رواه الترمذي وابن ماجه ، وقال الأرنؤوط : حسن لغيره .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبق حتى يَرجِع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهُم له كارِهون . رواه ابن أبي شيبة والترمذي ، وحسّنه الألباني .


وسبق :
هل أقدم طاعة والدتي أم طاعة زوجي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8739


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم


موضوع مغلق

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى (ولا ينفع ذا الجد منك الجد) ..ابن تيمية رحمه الله طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 0 19-07-2015 06:30 PM
لماذا عظم حق الزوج ؟ محب السلف قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 18-03-2010 03:22 PM
ما معنى ( ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) في أذكار ما بعد الصلاة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 08-03-2010 09:19 PM
هل يجوز لولي الامر ان يشرط علي الزوج في عقد الزواج ان يكون لابنته منزل مستقل عن اهل الزوج ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 06-03-2010 07:04 PM
اشترطت في عقد الزوج شرط لم يستطع الزوج الوفاء فيه هل لها تطلب الطلاق راجية العفو قسم الأسرة المسلمة 0 19-02-2010 06:14 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى