العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي ما حُـكـم الادِّخــار ؟ وهل الادخار ينافي التوكـل ؟
قديم بتاريخ : 19-02-2010 الساعة : 10:21 AM

...

ما حكم وضع مبلغ مالي شهريا للأطفال في البنك ( طبعا بدون فائدة) ؟ وهل يعتبر ذلك من عدم التوكل على الله ؟

فأنا عندما أفكر فيمن يتوكلون على الله أجد في نفسي شي من عدم الاطمئنان ..!! أرجو أن أجد الإجابة الشافية الكافية ..وجزاك الله خيرا مقدما ..

ووفقك الله وأعانك .




الجواب/ أما وضع مبلغ مالي بصفة شهرية يكون للأطفال، فلا حرج في ذلك إذا كان بالقيد المذكور ( بدون فائدة ) وهذا الفعل لا يُنافي التوكل، فإن سيد المتوكلين صلى الله عليه وسلم كان يدّخر قوت سنة

قال الإمام البخاري - رحمه الله - :
باب حبس نفقة الرجل قوت سنة على أهله
ثم أورد حديثا في إسناده قصة
فعن ابن عيينة قال : قال لي معمر : قال لي الثوري هل سمعت في الرجل يجمع لأهله قوت سنتهم أو بعض السنة ؟قال معمر فلم يحضرني ،ثم ذكرت حديثا حدثناه ابن شهاب الزهري عن مالك بن أوس عن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبيع نخل بني النضير ويحبس لأهله قوت سنتهم .

والحديث أصله في الصحيحين

قال الإمام النووي - رحمه الله - :
وفي هذا الحديث جواز ادخار قوت سنة ، وجواز الادخار للعيال وأن هذا لا يقدح في التوكل ، وأجمع العلماء على جواز الادخار فيما يستغله الإنسان من قريته . وقال صلى الله عليه وسلم في لحوم الأضاحي : كلوا وأطعموا وادخروا .

قال ابن حجر - رحمه الله - : يؤخذ من الإذن في الادخار الجواز ، خلافا لمن كرهه ، وقد ورد في الادخار " كان يدخر لأهله قوت سنة " .

والادِّخار لا يُنافي التوكل، إذ لا منافاة بين التوكل على الله وفعل الأسباب المشروعة، بل إن فعل الأسباب المشروعة من تمام التوكل

قال ابن عباس رضي الله عنهما : كان أهل اليمن يحجُّون ولا يتزودون ، ويقولون : نحن المتوكلون فإذا قدموا مكة سألوا الناس ، فأنزل الله تعالى : ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ) . رواه البخاري .

نقل ابن حجر - رحمه الله - عن المهلب قوله :
وفيه - أي الحديث - أن التوكل لا يكون مع السؤال ، وإنما التوكل المحمود أن لا يستعين بأحد في شيء . وقيل هو قطع النظر عن الأسباب بعد تهيئة الأسباب ، كما قال عليه السلام أعقلها وتوكل .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حُـكـم الادِّخــار ؟ وهل الادخار ينافي التوكـل ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 08-03-2010 06:59 PM
حُـكـم الغناء والمزامـير ناصرة السنة قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 01-03-2010 04:04 PM
حُـكـم قول : تحياتي نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 23-02-2010 01:39 AM
لم يدفع الايجار من سنتين ومتقاعد هل يجوز لنا التنازل هل تحق فيه الصدقة راجية العفو إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 20-02-2010 03:03 PM
يدفع الايجار لوالده ويرفض الوالد كتابة عقد ايجار له ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 15-02-2010 12:23 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى