العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأدعيـة والأذكـار والألفاظ إرشـاد الأدعـيــة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي ما صحة الدعاء: اللهم عليك باليهود ومن هاودهم ، والنصارى ومن ناصرهم ؟
قديم بتاريخ : 19-02-2010 الساعة : 12:00 AM

في مثل هذه الأيام نسمع بعض الأدعية من بعض الأئمة ، وقد يقع في النفس منها حرج ، مثل قول بعضهم : اللهم عليك باليهود ومن هاودهم ، والنصارى ومن ناصرهم ..
فهل في ذلك تكلف أو اعتداء ؟
وقد سمعت أن بعضهم قال : إن هذا الدعاء يدخل فيه النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه قد عاهد اليهود في بعض السنوات .
فهل هذا صحيح ؟

الجواب :

بعض الأئمة يتكلّف في دعائه ، ويتكلّف السجع ، وربما سأل لله ما لا يجوز سؤاله .
وربما قال عبارات لا أصل لها ! مثل قول بعضهم : عليك بالمجوس ومن جاوسهم ! على نفس سجع : عليك باليهود ومن هاودهم ، وبالنصارى ومن ناصرهم !

وأما الدعاء على اليهود ومَن هاودهم ، فإن الداعي عادة يقصد الدعاء على اليهود المعاصرين المغتصبين ، ولذلك يُقيّد بعضهم هذا الدعاء بالدعاء على اليهود المغتصبين ، وبالنصارى الحاقدين .
وهذا لا يدخل فيه من عاهد اليهود في زمن مضى ، لا في زمن النبوة ولا بعده ؛ لأن الداعي يدعو على اليهود الموجودين في زماننا ، ولو سألت إمامًا من الأئمة : هل تقصد بِدعائك يهود بني قينقاع أو يهود خيبر ؟ لأجاب بالنفي القاطِع !
وأجزم أن من يدعو على اليهود إنما يستحضر اليهود في فلسطين خاصة ، ولا يستحضر يهود اليمن ولا يهود فرنسا مثلا !

أما لماذا ؟
فلأن يهود فلسطين هم الذين حصل منهم الضرر خاصة .
وكذلك بالنسبة للنصارى ، لو سألت الداعي لأجاب بأنه يقصد النصارى الذين يُحاربون المسلمين ويُقتِّلون أبناءهم ونساهم ، ويَسْلِبون خيرات بلادهم .

وهذا موافق لِدعاء عمر رضي الله عنه ، إذ كان من دعائه في القنوت : اللهم الْعَن كَفَرة أهل الكتاب الذين يُكذِّبون رُسُلك ، ويُقاتلون أولياءك ، اللهم خَالِف بين كَلِمتهم ، وزلزل أقدامهم ، وأنزل بهم بأسَك الذي لا تَرُدّه عن القوم المجرمين . رواه ابن أبي شيبة وعبد الرزاق والبيهقي .

وقال عبد الرحمن بن هرمز الأعرج : ما أدركت الناس إلاّ وهم يَلعَنون الكَفَرة في رمضان . رواه الإمام مالك ومِن طريقه : رواه عبد الرزاق .

صحيح أن تعميم الكفرة بالهلاك والاستئصال مُخالف لِهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء ، بل هو مُخالف لما اقتضته حِكمة الله من بقاء اليهود والنصارى ، بل وبقاء النصارى أكثر ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : تقوم الساعة والرّوم أكثر الناس . رواه مسلم .

ومُخالف لِرجاء النبي صلى الله عليه وسلم في كفّار قريش أن يُخرِج الله مِن أصلابهم مَن يَعبد الله ولا يُشرك به شيئا .

وسبق :
ما حكم الدعاء على الأُمّة بالهلاك والإهلاك والإغراق ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1701

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الدعاء " دخلت عليك بلا إله إلا الله، وسددت فاهك بلا حول ولا قوة إلا بالله"ه ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 28-09-2012 12:26 AM
ما حكم قول آليت عليك أن تستجيب دعائي ؟ أو مثلا أن تقضي حاجتي وذلك في الدعاء محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 0 19-03-2010 11:03 AM
ما حكم الدعاء على الكفار بعبارات (اللهم يتم أطفالهم ورمّل نساءهم) ؟ *المتفائله* إرشـاد الأدعـيــة 0 28-02-2010 12:02 PM
معنى "(اللهم خذ بيدي إليك أخذ الكرام عليك)" ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 20-02-2010 07:41 PM
منع الخطباء من الدعاء على اليهود والنصارى محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 1 10-02-2010 02:45 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى