العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل يجوز للنساء والرجال الاختلاط في قاعة واحدة لتعلم العلم الشرعي ؟
قديم بتاريخ : 16-02-2010 الساعة : 09:29 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز للنساء والرجال الاختلاط في قاعة واحدة لتعلم العلم الشرعي والاستماع إلى الشيخ من دون حاجب
والسلام عليكم



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

لا يجوز للنساء أن يتخلطن بالرجال ولو كان ذلك في سبيل تعلّم العلم الشرعي ، كما لا تجوز الخلوة ولو كان ذلك في تعليم القرآن .
قال عطاء : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء .
قال الذهبي : صدق رحمه الله ، ففي الحديث : ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان .

وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تبلون نفسك بهن : لا تدخل على السلطان ، وإن قلت آمره بطاعة الله ، ولا تصغينّ بسمعك إلى هوى ، فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه ، ولا تدخل على امرأة ، ولو قلت أعلمها كتاب الله .

فإن احتج أحد بِفعله عليه الصلاة والسلام ، واجتماع النسوة عنده ، فليس فيه حُجّة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان بِمَنْزِلة الأب ، كما قال تعالى : (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)
وقد قُرئ قراءة تفسيرية ( وهو أبٌ لهم ) .
وفي الحديث : اسْتَأْذَنَ عُمَرُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ نِسَاءٌ مِنْ قُرَيْش يُكَلِّمْنَهُ وَيَسْتَكْثِرْنَهُ عَالِيَةً أَصْوَاتُهُنَّ ، فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عُمَرُ قُمْنَ يَبْتَدِرْنَ الْحِجَابَ ، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضْحَكُ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَال : عَجِبْتُ مِنْ هَؤُلاءِ اللاتِي كُنَّ عِنْدِي ، فَلَمَّا سَمِعْنَ صَوْتَكَ ابْتَدَرْنَ الْحِجَابَ . قَالَ عُمَرُ : فَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ يَهَبْنَ ، ثُمَّ قَال : أَيْ عَدُوَّاتِ أَنْفُسِهِنَّ ! أَتَهَبْنَنِي وَلا تَهَبْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَ : نَعَمْ ! أَنْتَ أَفَظُّ وَأَغْلَظُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه البخاري ومسلم .

كما أن سلف هذه الأمة فهموا من ذلك منع الاختلاط ولو كان في التعلّم ، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون عائشة من وراء حجاب ، وكذلك يسألون أمهات المؤمنين .
وجرى على ذلك أهل العِلْم ، فإنهم كانوا ربما تعلّموا من النساء ، فكانوا يتعلمون من وراء حجاب ، فلا يرون أشخاص النساء ، فضلا عن الاختلاط .

وسبق البيان بالتفصيل هنا :
هل الاختلاط حرام ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=607

وهنا :
هل يجوز الاختلاط في الأعمال الخيرية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4132

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


التعديل الأخير تم بواسطة نسمات الفجر ; 23-02-2010 الساعة 04:57 AM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل مِن الاختلاط جلوس النساء خلف الرِّجال أو بجانبهم مع وجود فاصِل في قاعة المسرح ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 19-09-2015 09:19 PM
ما حدود عمل المرأة، الاختلاط في العمل ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 11-09-2012 09:56 PM
ما حكم العمل في محل يُقدِّم المعسّل ويكون فيه الاختلاط والمنكرات عبق إرشـاد المعامـلات 0 31-03-2010 01:35 PM
هل يجب على كل مسلم طلب العلم الشرعي ؟؟ *المتفائله* قسـم الفقه العـام 0 08-03-2010 01:05 PM
كيفية الجمع بين الوظيفة و بين العلم الشرعي ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 27-02-2010 03:56 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى