العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الجـنـائـز
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الجـنـائـز
افتراضي هل تخرج ريح المسك من دم شخص ما في الدنيا أم تكون يوم القيامة فقط ؟
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 04:08 PM

أنا من فلسطين وكثيرا ما يشيع الناس أخبارا من أن الشخص الفلاني الذي قتل على أيدي اليهود قد خرج منه أو من قبره ريح المسك, وكثير من الدعاة - هداهم الله - يروجون هذا ويذيعونه في دروسهم مما يدفع أحيانا بعض الناس إلى الإقبال على هذه القبور للتبرك منها سواء بأخذ تراب أو غير ذلك .
فنرجو من فضيلتكم توضيح ما إذا يمكن أن تخرج ريح المسك من دم شخص ما في الدنيا أم هي تكون يوم القيامة فقط ؟
وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

الجواب :

وجزاك الله خيرا

أولاً : مِن الْمُتَقَرِّر عند علماء أهل السنة أن الله يُجري الكرامات على أيدي أوليائه لِحُجّة أو لِحَاجة ؛ لِحُجَّة : كإقامة الْحُجج على أعدائه ، ولِحاجة : كَتَثبيت أوليائه .
ومِن ذلك ما يكون مِن علامات عند الموت مما يدلّ على حُسن الخاتمة ، فإن في ذلك شارة للميت ، وتثبيت للحيّ إذا رأى ما أكرم الله به الميت الذي خُتِم له بخاتمة حَسَنة .

ثانيا : ذَكَر أهل العلم قديما وحديثا ما أكرم الله به بعض أوليائه مما يكون من رائحة زكية عند الموت ، سواء كان ذلك عند دفنه ، أو ما يكون في دمه من رائحة زكية ، وهذا لا شك أنه خِلاف المعتاد من رائحة الدم .
بل قد وُجِدَت الرائحة الزكية في الأحياء قبل الأموات .

فقد روى الإمام اللالكائي في " كرامات الأولياء " من طريق إسماعيل بن إبراهيم قال :
استعار سليمان التيمي مِن رَجُل فَرْوًا ، فلبسها ثم ردّها ، قال الرجل : فما زِلت أجد فيها رائحة المِسك بَعْد .
وروى من طريق الأصمعي قال : استعار مِنِّي سليمان التيمي فَرْوًا ، فلبسها فردّها إلي ، فو الله ما زِلت بعد ذلك أجد فيها رائحة المِسك .

ووُجِدَت تلك الروائح الزكية في قبور بعض الصحابة رضي الله عنهم .
فقد روى ابن سعد في " الطبقات الكبرى " من طريق ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده قال : كنت أنا ممن حفر لِسَعْد [يعني ابن معاذ] قَبره بالبقيع ، وكان يفوح علينا المسك كلما حفرنا مِن قبره تُرابا حتى انتهينا إلى اللحد .

وروى أبو نُعيم في الحلية من طريق المغيرة بن حبيب ، أن عبد الله بن غالب الحدّاني لَمَّا بَرَز إلى العدو كَسَر جِفْن سَيْفه ثم تقدّم فقاتَل حتى قُتِل ، فَحُمِل من المعركة وإن له لَرَمَقًا ، فمات دون العَسكَر ، قال : فلما دُفِن أصابوا مِن قبره رائحة المسك ، قال : فرآه رجل من إخوانه في منامه ، فقال: يا أبا فراس ما صنعت ؟ قال : خير الصنيع ، قال : إلى ما صرت ؟ قال : إلى الجنة ، قال : بِمَ ؟ قال : بِحُسْن اليقين ، وطول التهجّد ، وظمأ الهواجر . قال : فما هذه الرائحة الطيبة التي توجد من قبرك ؟ قال : تلك رائحة التلاوة والظمأ .
ورواه ابن الجوزي في " المنتظم " مِن طريق أبي نُعيم .

وفي كتاب " المحن " للتميمي:
لَمّا قَتل الحجاجُ عبدَ الله بن غالب وفرغ من دمه وجدوا من تراب قبره ريحا من كل طيبَ.
وروى محمد بن عيسى قال حدثني أبو حفص الصيرفي قال سمعت يحيى بن سعيد يقول : سمعت شعبة يقول : فُتن الناس بقبر عبد الله بن غالب كان يوجد منه ريح المسك .

وقال ابن القيم في كتاب " الروح " : وكان نافع القارئ إذا تكلم يُشَمّ مِن فِيه رائحة المسك . فقيل له : كلما قعدت تتطيب ؟ فقال : ما أمسّ طيبا ولا أقربه ، ولكن رأيت النبي في المنام وهو يقرأ في فمي . فمن ذلك الوقت يُشَمّ من فِيّ هذه الرائحة .

وقال ابن العديم في " بغية الطلب في تاريخ حلب " في سيرة الملك الصالح إسماعيل : قال لي [والدي] : ودُفِن بقلعة حلب ولم يزل قبره بها إلى أن ملك الملك الناصر حلب وتسلم قلعتها ، فَحَوّل قبره إلى الخانكاه التي أنشأتها والدته تحت القلعة
. قال لي : ولَمَّا حُوِّل ظهر من الناس من البكاء والتأسف كَيَوم مات . قال : ووجد من قبره عند نَبشه شَبيه برائحة الْمِسْك رحمه الله .
وحكى لي ذلك أيضا غير والدي . وكان رحمه الله على صِغَر سِنِّه كثير الاتِّباع للسنة والنظر في العواقب . اهـ .

ثالثا : لا يجوز مُجاوزة الحدّ في الأولياء ولا في الشهداء
فإذا أكرم الله عبدا بِكرامة فلا يجوز أن يُجاوز به الْحَدّ حتى يُتبرّك بِتراب قبره ، فإن الصحابة رضي الله عنهم على شِدّة محبّتهم للنبي صلى الله عليه وسلم لم يتبرّكوا بِتراب قبره عليه الصلاة والسلام ، مع كرامته صلى الله عليه وسلم على الله ، وأنه سيد ولد آدم .

ومع ذلك إذا أدّى الكلام عن كرامات الشهداء إلى الوقوع في المحذور ، فيجب أن لا تُحدَّث العامة بذلك ؛ لأن من شأن التحديث به على العامة أن يغلو في الأشخاص .
ولهذا أصل في الشرع ، فمن ذلك :
تحديث النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه دون بعض ، كما حدّث عليه الصلاة والسلام معاذ بن جبل بحديث حق الله على العباد ..

قال الإمام البخاري : باب مَن خَصّ بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا
ثم روى بإسناده إلى أنس رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ قَالَ : يَا مُعَاذَ بْنَ جَبَل . قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ . قَالَ : يَا مُعَاذُ . قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ - ثَلاثًا - قَالَ : مَا مِنْ أَحَد يَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا ؟ قَالَ إِذًا يَتَّكِلُوا . وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا .

وقَالَ عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود رضي الله عنه : مَا أَنْتَ بِمُحَدِّث قَوْمًا حَدِيثًا لا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلاَّ كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً . رواه مسلم في المقدِّمة .
وَقَالَ عَلِيٌّ : حَدِّثُوا النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ؟ رواه البخاري .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

التعديل الأخير تم بواسطة راجية العفو ; 15-02-2010 الساعة 09:43 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل كثرة الدعاء بأمور الدنيا يدخل في حب الدنيا ونسيان الآخرة؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 13-09-2012 03:11 AM
ما صحة حديث " من كان له وجهان في الدنيا جعل الله له لسانان من نار يوم القيامة" ? نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 13-09-2012 02:26 AM
هل صح أن من خصائص الأنبياء أن تكون لهم الحياة الأبدية في الدنيا ؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 26-03-2010 04:46 PM
إذا كانت امرأة متزوجة في الدنيا بزوج ولكنها لا تحبه هل تكون زوجة له في الجنة؟ عبق قسم الأسرة المسلمة 0 15-03-2010 11:13 PM
المرأة التي لاتحب زوجها في الدنيا ودخلا الجنة هل تكون لزوجها في الجنة عبق قسـم الفقه العـام 0 13-02-2010 05:08 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى