العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع إرشـاد اللبـاس والزيـنـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

حسن المصرى
عضو جديد
رقم العضوية : 930
الإنتساب : Mar 2016
المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا

حسن المصرى غير متواجد حالياً عرض البوم صور حسن المصرى


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد اللبـاس والزيـنـة
افتراضي ما حكم لبس كُمٍّ واحد فقط من العباءة أو القميص دون الكُمّ الآخر ؟
قديم بتاريخ : 15-03-2016 الساعة : 08:02 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم لبس كم واحد فقط من العباءه او القميص


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : حسن المصرى المنتدى : إرشـاد اللبـاس والزيـنـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 21-03-2016 الساعة : 02:51 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا داخل في عموم اشتمال الصماء ، إلاّ للمَعذور .
وفي حديث أبى سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال : نَهَى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء ، وأن يَحتبي الرَّجُل في ثوب واحد ليس على فَرْجه منه شيء . رواه البخاري .

قال الأصمعي : هو أن يَشتمل بالثوب فيستُر به جميع جسده بحيث لا يُترك فُرجة يُخرِج منها يَده .
وقال القاضي عياض : اشْتِمَال الصماء هُوَ الالتفاف فِي ثوب وَاحِد من رَأسه إِلَى قَدَمَيْهِ ، يُجَلل بِهِ جسده كُله ، وهو التلفّع .
وقال : اشْتِمَال الصماء هُوَ إدارة الثَّوب على جسده لا يُخرج مِنه يَدَيه .

وقال ابن دقيق العيد : والنهي عنه : يَحتمل وجهين :
أحدهما : أنه يخاف معه أن يدفع إلى حالة سادّة لِمُتنَفسّه ، فيهلك غَمًّا تحته إذا لم تكن فيه فُرجة .
والآخر : أنه إذا تَخلَّل به فلا يتمكن من الاحتراس والاحتراز إن أصابه شيء أو نابَه مُؤذٍ ، ولا يمكنه أن يَتّقِيه بيديه لإدخاله إياهما تحت الثوب الذي اشتمل به . اهـ .

وذَكَر النووي قول الأصمعي ، وذَكَر أنه قول أكثر أهل اللغة ، وذَكَر قول أبي عبيد : وأما الفقهاء فيقولون : هو أن يشتمل بثوب ليس عليه غيره ، ثم يَرفعه من أحد جانبيه فيضعه على أحد مَنكبيه ، ثم قال : فَعلى تفسير أهل اللغة يُكره الاشتمال المذكور لئلا تَعرِض له حاجة مِن دفع بعض الهوامّ ونحوها ، أو غير ذلك ؛ فيعسُر عليه ، أو يتعذّر فيَلحقه الضرر . وعلى تفسير الفقهاء يَحرم الاشتمال المذكور إن انكشف به بعض العورة ، وإلاَّ فيُكرَه . اهـ .

ويُنهَى المسلم أن يَلبس لِباس شُهرة ، يتميّز به عن الناس .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنْ لَبِسَ ثَوبَ شُهْرَةٍ في الدنيا ألْبَسَهُ اللهُ ثوبَ مَذَلَّةٍ يومَ القيامة . رواه الإمامُ أحمدُ وأبو داود وابنُ ماجَه مِن حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وحسّنه الألباني والأرنؤوط .
وِعِنْْدَ ابنِ ماجه مِن حَدِيثِ أبي ذرٍّ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَن لَبِسَ ثَوبَ شُهْرَةٍ أعرضَ اللهُ عنه حتى يَضَعَه مَتى وَضَعَه . قال البوصيري : إسْنَادُه حَسَن .
قال ابن عبد البر : ليس مِن السنة ولا الشريعة ما خالَف النظافة وحُسن الهيئة في اللباس والزينة التي مِن شَكل الرجال للرجال ، ومن شَكل النساء للنساء .
ويدل على أن قوله عليه الصلاة والسلام : " البَذَاذَة مِن الإيمان " أراد به اطِّرَاح الشهرة في الملبَس والإسراف فيه الداعي إلى التَّبَخْتُر والبَطَر . اهـ .
وقال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ : وتُكْرَهُ الشُّهْرَةُ مِن الثيابِ ، وهو المتَرَفِّعُ الخارجُ عن العادةِ ، والمتَخَفِّضُ الخارجُ عن العادةِ ، فإن السَّلَفَ كانوا يكرهون الشُّهْرَتَين : المتَرَفِّع والمتخَفِّض . اهـ .

وسبق :
ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=107112

ما حكم ارتداء الفستان عاري الأكمام بين النساء ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=107784


هل يجوز لبس عباءة على الرأس واسعة لها أكمام ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8804

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حُـكم لبس العباءة على الكتف ؟ نسمات الفجر إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 15-11-2014 04:40 AM
ما حكم الصلاة في وضوء واحد ؟ مثلا أن أصلي المغرب والعشاء بوضوء واحد ؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 19-03-2010 08:55 PM
أمي ترفض أن ألبس القميص القصير فهل تجب علي طاعتها؟ ناصرة السنة إرشـاد الشـبـاب 0 24-02-2010 10:00 PM
حكم بيع الملابس المطرزة مثل العباءة والإسدال ناصرة السنة إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 24-02-2010 07:53 PM
ما صحة حديث "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر" ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 10:55 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى