العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي مَن هُم النواصب ؟
قديم بتاريخ : 04-12-2015 الساعة : 02:27 AM


السلام عليكم
وفقكم الله شيخنا الفاضل
يقول محمد الحسيني الشيرازي في موسوعته في الفقه (33/38 الثانية دار العلوم بيروت 1409هـ) أن النواصب هُم كل أهل السنة
والنواصب حسب مافهمت هم الذين نصبوا العداوة لأهل البيت عليهم السلام

سؤالي لكم : مَن هُم النواصب ، وهل هم موجودون الآن ؟
وجزاكم الله خيراً

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الناصِبِيّ في " اصْطِلاح الرافضة " هو : السُّنِّيّ .
فالنواصِب عند الروافض يُطلَق على أهل السنة ، ويُطلَق على أهل السنة أيضا " العامَّـة " !
ويُطلَق وصْف النواصِب عند الرافضة على كُلّ مَن فضَّل الشيخين " أبي بكر وعمر " رضي الله عنهما .. بل كُلّ مَن قَدَّم على عليّ رضي الله عنه غيره .

يقول نعمة الله الجزائري : مِن علامات الناصبي تقديم غير عليّ عليه في الإمامة . (الأنوار النعمانية 2/206-207) .
فعلى هذا كلّ أهل السنة نواصِب ؛ لأنهم يُقدِّمون الشيخين ( أبا بكر وعمر ) على عليّ رضي الله عنهم أجمعين .
وسَمَّوا أهل السنة نواصِب لأنهم – بِزعمهم - ناصَبوا أهل البيت العِداء !

وعند الرافضة أن كل الناس أولاد زِنا ، إلاّ الرافضة !!

روى الكليني في ( الكافي 8/285) عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِنَا يَفْتَرُونَ وَيَقْذِفُونَ مَنْ خَالَفَهُمْ ! فَقَالَ لِي : الْكَفُّ عَنْهُمْ أَجْمَلُ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ يَا أَبَا حَمْزَةَ إِنَّ النَّاسَ كُلَّهُمْ أَوْلادُ بَغَايَا مَا خَلا شِيعَتَنَا !

والسُّـنِّي عندهم ناصِبيّ حَلال الدم والْمَال !

ففي الكافي (7/374) : عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) عَنْ مُؤْمِنٍ قَتَلَ رَجُلا نَاصِباً مَعْرُوفاً بِالنَّصْبِ عَلَى دِينِهِ غَضَباً لِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَيُقْتَلُ بِهِ ؟ فَقَالَ : أَمَّا هَؤُلاءِ فَيَقْتُلُونَهُ بِهِ ، وَ لَوْ رُفِعَ إِلَى إِمَامٍ عَادِلٍ ظَاهِرٍ لَمْ يَقْتُلْهُ بِهِ .
قال داود بن فرقد : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما تقول في قتل الناصب ؟
فقال : حلال الدم ، ولكني " أتَّـقي " عليك ، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تُغرِقه في ماء لكيلا يَشهد عليك ؛ فافعل . ( وسائل الشيعة 18/463) ، (بحار الأنوار 27/231) .
وعلّق الخميني على هذا بِقوله : فإن استطعت أن تأخذ ماله فَخُذْه ، وابْعث إلينا بالخمس !

وهذا كلّه في زَعْم الرافضة ؛ لأنهم يَزعمون أن أهل السنة ناصَبوا آل البيت العِداء .
وأهل السنة لا يُعادُون آل البيت ، بل يُحبّونهم ، ويُوالُونهم ، ويَرون حُبّهم دِين وقُربَة وطاعة لله عزَّ وجَلّ .
بل إن أهل السنة يُقدِّمون ذِكر آل البيت في مؤلفاتهم ، ويُقدِّمون الرواية عنهم على غيرهم ، ويَنصّون في كُتب العقائد على مَحبة آل البيت .

وأما النواصب على الحقيقة فهم الذين ناصَبوا آل البيت – أو بعض آل البيت - العِداء ، وهم يُعرَفُون عند العلماء بالنواصب ، ولذا يُقال عن بعض الرواة : فيه نَصب ، أو : ناصِبي .
وقد قيل نحو ذلك في ترجمة الخليفة المتوكِّل ، وخالد بن عبد الله القَسْري ، وغيرهما .

ويُوجد النَّصْب وعِداء آل البيت أو بعضهم في بعض الخوارج ؛ فَهُم على طرف نقيض مع الرافضة : طَرَف يَغلو في آل البيت ، وهم الرافضة ، وطَرَف يُبغضهم أو بعضهم ، وقد يُكفِّرهم ، وهم لخوارج ، وأهل السنة أهل عدل ووسَط ، فيُحبّون آل البيت ، ويترضّون عنهم ، ولا يَغلُون فيهم .
ونحن أهل السنة نَروي في كِتاب مِن أصحّ الكُتب عندنا قول عليّ رضي الله عنه : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يُحبني إلاّ مؤمن ، ولا يُبغضني إلاّ منافق . رواه مسلم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" الرافضة " جُهّال ليس لهم عَقل ولا نَقل ، ولا دِين ولا دُنيا منصورة ، فإنه لو طَلَب منهم الناصبي - الذي يُبْغِض عَلِيًّا ؛ ويعتقد فسقه أو كُفره كَالخوارج وغيرهم - أن يُثبِتوا إيمان علي وفضله لم يَقدِروا على ذلك ، بل تغلبهم الخوارج . فإن فضائل عليّ إنما نَقَلها الصحابة الذين تَقدَح فيهم الرافضة ، فلا يتيقن له فضيلة معلومة على أصلهم ، فإذا طعنوا في بعض الخلفاء - بما يَفْتَرُونه عليهم مِن أنهم طلبوا الرياسة ، وقاتَلُوا على ذلك - كان طَعن الخوارج في علي بمثل ذلك وأضعافه أقرب مِن دعوى ذلك على مَن أُطِيع بلا قتال . ولكن الرافضة جُهّال مُتّبِعُون للزنادقة .

وقال ابن تيمية عن مَحبة آل البيت : مَحَبّتُهم عِندنا فَرْض واجب ، يُؤجَر عليه ، فإنه قد ثبت عندنا في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدير يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة ، فقال: أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله - فَذَكَر كِتاب الله وحَضَّ عليه - ثم قال : وعِتْرَتِي أهل بيتي ، أُذَكِّرُكم في أهل بيتي ، أُذَكِّرُكم الله في أهل بيتي . اهـ .

وقال الإمام الذهبي رحمه الله : فَمَوْلانا الإمام عليّ مِن الخلفاء الراشدين المشهود لهم بالجنة رضي الله عنه نحبه أشدّ الحب ، ولا نَدَّعِي عِصَمْته ولا عِصْمَة أبي بكر الصديق .
وابْنَاه الحسن والحسين فَسِبْطَا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسيدا شباب أهل الجنة ، لو استخلفا لكانا أهلاً لذلك .
وزين العابدين كبير القدر من سادة العلماء العاملين يصلح للإمامة ، وله نظراء وغيره أكثر فتوى منه وأكثر رواية .
وكذلك ابنه أبو جعفر الباقر سيد إمام فَقيه يَصلح للخلافة .
وكذا وَلده جعفر الصادق كبير الشأن من أئمة العلم كان أولى بالأمر من أبي جعفر المنصور .
وكان ولده موسى كبير القَدْر جَيد العِلم أولى بالخلافة مِن هارون ، وله نظراء في الشرف والفضل .
وابنه علي بن موسى الرضا كبير الشأن له علم وبيان ووَقْع في النفوس ، صيّره المأمون ولي عهده لجلالته فتوفي سنة ثلاث ومائتين .
وابنه محمد الجواد مِن سادة قومه لم يَبلغ رُتبة آبائه في العِلم والفِقه .
وكذلك وَلَده الملقَّب بالهادي شريف جليل .
وكذلك ابنه الحسن بن علي العسكري رحمهم الله تعالى . اهـ .

وهنا .. حديث عن عقيدة الرافضة في النواصب
https://al-ershaad.net/vb4/showpost....71&postcount=4

وسبق الجواب عن :
هل مذهب أهل السنة هو المذهب الحق ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16538

الرافضة يقولون : ليس علينا في الأميين سبيل
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7712

الخميني يقول أنّ الرسول لم يحقق العدالة وإنما يحققها المهدي ، فكيف يُردّ عليه ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13274

الرافضة يثيرون الشبهات ويسألون " مَن قَتل الحسين " ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12549

تقول : يجب علينا احترام الرافضة ؟!
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10057

هل عقيدة الاثنا عشرية عقيدة كُفر ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2477

مذهب آل البيت بين السنة والرافضة ، وهل يأخذ أهل السنة بمذهب آل البيت ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5115

ما رأيكم في هذه القصيدة التي تحكي عن أئمة آل البيت وعصمتهم
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=19762

هل تجوز إقامة حملة لمقاطعة تجار الرافضة ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11294

كيف يَروي البخاري عن بِشر بن محمد مع أنه اشترط عدم الرواية عن المرجئة ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13570

شرح أحاديث تدل على ولاية علي رضي الله عنه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5644

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتراض على فتوى تجيز زواج الوناسة ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 16-02-2010 06:44 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى