نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 2,971
بمعدل : 0.85 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي حكم قول عظم الله أجرك يا وطن
قديم بتاريخ : 18-09-2015 الساعة : 02:25 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الكريم ونفع بكم
كما تعلمون، فقد استشهد العديد من جنود الإمارات بالأمس، - رحمهم الله -، و معظم جهات الاتصال لدي يضعون صورة مكتوب فيها عبارة : (عظم الله أجرك يا وطن ) !
ما هو الحكم ؟ وإن كان لا يجوز ، ما هي الأدلة على عدم جوازه؟
و جزاكم الله كل خير

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
ولا يجوز العبث واللعب والاستهزاء بالدعاء .
ولذلك : لا تجوز عبارة : عظَّم الله أجرك يا وَطن ؛ لأن الوَطَن ليس ممن يُعزَّى ، بل الوَطَن هو التُّراب والمكان .
ولا يجوز أن يُدْعَى للجَماد والحيوان بالمغفرة ولا بالرَّحمة ، ولا بِتعظيم الأجر .

وليس كل الدعاء جائزا .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ويَحْرُم الاعتداء في الدعاء ، لقوله تعالى : (إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) ، وقد يكون الاعتداء في نفس الطَّلَب ، وقد يَكون في نفس المطلوب . اهـ .

بل بعض الدعاء قد يَكون كُفرا .
قال الإمام القرافي عن قَاعِدَةِ مَا هُوَ مِنْ الدُّعَاءِ كُفْر : فَاَلَّذِي يَنْتَهِي لِلْكُفْرِ أَرْبَعَةُ أَقْسَامٍ :
الْقِسْمُ الأَوَّلُ : أَنْ يَطْلُبَ الدَّاعِي نَفْيَ مَا دَلَّ السَّمْعُ الْقَاطِعُ مِنْ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ عَلَى ثُبُوتِهِ وَلَهُ أَمْثِلَة :
الأَوَّلُ : أَنْ يَقُولَ : اللَّهُمَّ لا تُعَذِّبْ مَنْ كَفَرَ بِك ، أَوْ اغْفِرْ لَهُ ، وَقَدْ دَلَّتْ الْقَوَاطِعُ السَّمْعِيَّةُ عَلَى تَعْذِيبِ كُلِّ وَاحِدٍ مِمَّنْ مَاتَ كَافِرًا بِاَللَّهِ تَعَالَى ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ) ، وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنْ النُّصُوصِ فَيَكُونُ ذَلِكَ كُفْرًا ؛ لأَنَّهُ طَلَبٌ لِتَكْذِيبِ اللَّهِ تَعَالَى فِيمَا أَخْبَرَ بِهِ ، وَطَلَبُ ذَلِكَ كُفْرٌ ، فَهَذَا الدُّعَاءُ كُفْرٌ .
الثَّانِي : أَنْ يَقُولَ : اللَّهُمَّ لا تُخَلِّدْ فُلانًا الْكَافِرَ فِي النَّارِ ، وَقَدْ دَلَّتْ النُّصُوصُ الْقَاطِعَةُ عَلَى تَخْلِيدِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ الْكُفَّارِ فِي النَّارِ ، فَيَكُونُ الدَّاعِي طَالِبًا لِتَكْذِيبِ خَبَرِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَيَكُونُ دُعَاؤُهُ كُفْر ...

القسم الثاني : أن يَطلب الدَّاعي مِن الله تعالى ثبوت ما دلّ القاطع السمعي على نَفْيِه وله أمثلة :
الأول : أن يقول : اللهم خَلِّد فلانا المسلم عَدوّي في النار ، ولم يُرِد به سُوء الخاتمة ، وقد أخبر الله تعالى إخبارا قاطعا بأن كُل مُؤمن لا يُخلَّد في النار ولا بُدّ له من الجنة لقوله تعالى : (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ) ، فيكون هذا الدعاء مُسْتَلزِما لتكذيب خَبر الله تعالى ؛ فيكون كُفرا .
الثاني : أن يقول : اللهم أحيني أبدا حتى أسْلَم مِن سكرات الموت وكُرَبه ، وقد أخبر الله تعالى عن مَوته بِقَوله تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، فيكون هذا الدعاء مُسْتَلِزما لتكذيب هذا الخبر ؛ فيكون كُفرا .
الثالث : أن يقول : اللهم اجعل إبليس مُحِبًّا ناصِحًا لي ولبني آدم أبدَ الدهر حتى يَقِلّ الفساد وتستريح العباد ، والله سبحانه يقول : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا) ، فيكون هذا الدعاء مُسْتَلزما لتكذيب هذا الخبر ؛ فيكون كُفرا ...

القسم الثالث : أن يَطلب الدَّاعي مِن الله تعالى نَفْي ما دّل القاطع العقلي على ثبوته مما يُخِلّ بجلال الربوبية ، وله أمثلة :
الأول : أن يَسأل الله تعالى سَلْب عِلْمه أو عالميته القديمة حتى يَستتر العبد في قبائحه ويستريح مِن اطّلاع رَبّه على فضائحه ، وقد دلّ القاطع العقلي على وجوب ثبوت العِلم لله تعالى أزلاً وأبدًا ؛ فيكون هذا الداعي طالبا لقيام الجهل بِذات الله تعالى ، وهو كفر ...

القسم الرابع : أن يَطلب الداعي مِن الله تعالى ثبوت ما دلّ القاطع العقلي على نَفْيه مما يُخِلّ ثبوته بِجلال الربوبية ، وله مُثل : أن يَعظُم شوق الداعي إلى ربه حتى يسأله أن يَحِلّ في بعض مخلوقاته حتى يَجتمع به ، أو يَعظُم خَوفه مِن الله تعالى فيسأل الله ذلك حتى يأخذ منه الأمان على نفسه ، فيستبدل مِن وَحْشته أُنْسًا ، وقد دل القاطع العقلي على استحالة ذلك على الله ؛ فطلب ذلك كُفر . اهـ .

وسبق :
هل يجوز قول الشاعِر (وإن أنت مت يا معبودتي السبب) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11812

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إذا أدرك المصلّي ركعتين مع إمامه وسها المأموم عن واجِب هل يسجد للسهو ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 16-04-2015 08:58 PM
مَن أدرك التشهّد الأخير لصلاة الجمعة هل ينويها جُمعة أم ظُهرا ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــلاة 0 03-04-2015 11:03 PM
من أدرك التشهد الأخير ثم أٌقيمتْ جماعة أخرى فما الأفضل أن يفعل ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــلاة 0 03-04-2015 11:01 PM
ما حكم قول الله يكتب أجرك ؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 23-10-2012 11:46 PM
هل للأخوات نصيب من هذا الحديث (من أدرك تكبيرة الإحرام أربعين يوما كتبت له براءتان) عبق إرشــاد الـصــلاة 0 18-02-2010 12:55 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى