نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي هل يجوز وضع صور نساء متبرجات إذا كانت قائمة الأسماء كلها بنات ؟
قديم بتاريخ : 20-05-2015 الساعة : 01:18 AM


أنا أمتلك جهاز البلاك بيري ولدي قائمة بنات في هذه الخدمة وبعضهن يضعن صور محرمة حيث يضعن صور فتيات ونساء مكشوف أجزاء من أجسادهن وعندما أنصحهن يجادلنني بعضهن حيث يقلن نحن بنات ونضع صور بنات فما المانع - فهن يرين أن لا مانع من وضع صورة امرأة تكشف الظهر أو البطن والساق والفخذ . ويقلن نحن بنات ولا مشكلة ، فأتمنى أن توجهوا نصيحة واضحة صريحة حول هذه الصور لأن هداهن الله يجادلن ويستهينن بها وأنا أعلم أن بعضهن يعلمن أنها محرمة . وأعلم أيضا أن بعضهن لا يرتدين في الواقع هذه النوعية من الملابس. وبعض البنات يضعن صور شباب وتحتوي هذه الصور على شاب لا يرتدي فنيلة مثلا ؟ وكذلك وضع صور لأمور محرمة كالخمور ؟
واعذرني على الإطالة والتفصيل فهذه التفصيلات هي تحدث الخلاف وتجعل من بعض البنات يفتين بقول ليست محرمة بل جائزة ؟



الجواب :
أولا : الكلام في الفتوى ، وفي الحلال والحرام ، ليس بالأمْر اليسير ، بل هو أمْر خطير تَدَافَعَه الصحابة رضيَ اللّهُ عنهم .
وكان السَّلَف يَتَدافَعُون الفَتوى ، كُلّ منهم يُحِيلها على صاحِبه ، طلبًا للسلامة والْخَلاص مِن تَبِعاتِها.
وكان عمر الفاروق رضي الله عنه إذا حَزَبَه أمْر مِن أمُور الفتوى جَمَع لها كَبار الصحابة .
قال الإمام أبو حصين عثمان بن عاصم الأسدي الكوفي : إن أحَدهم لَيُفْتِي في الْمَسْألة ولو وَرَدَتْ على عُمَر لَجَمَع لها أهْل بَدْر.
وما ذلك إلاّ لِعظم شأن الفتوى وما تتضمنه مِن القول على الله بغير عِلم .
قال الله تعالى:
(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُون)
قال الإمام مالك رحمه الله : ما شيء أشدّ عليّ مِن أن أُسْأل عن مسألة من الحلال والحرام ؛ لأن هذا هو القطع في حكم الله ولقد أدركت أهل العِلم والفقه بِبَلَدِنا وإن أحدهم إذا سُئل عن مسألة كأن الموت أشْرَف عليه ، ورأيت أهل زماننا هذا يَشتهون الكلام فيه والفتيا ، ولو وَقَفوا على ما يَصيرون إليه غدا لَقَلَّلُوا مِن هذا ، وإن عمر بن الخطاب وعَلِيًّا وعامة خيار الصحابة كانت تَرِد عليهم المسائل - وهم خير القرن الذى بُعِث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم - وكانوا يَجْمَعُون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويَسألون ، ثم حينئذ يُفْتُون فيها ، وأهل زماننا هذا قد صار فَخْرهم الفُتيا ؛ فَبِقَدْر ذلك يُفْتَح لهم مِن العِلم.
قال الإمام النووي في " مقدّمة المجموع" :
وروينا عن السلف وفضلاء الْخَلف مِن التوقُّف عن الفُتيا أشياء كثيرة معروفة نَذْكُر مِنها أحْرُفا.
وروينا عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال : أدركت عشرين ومائة مِن الأنصار مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسْأل أحدهم عن المسألة فَيَرُدّها هذا إلى هذا ، وهذا إلى هذا ، حتى تَرْجِع إلى الأول .
وفي رواية : ما مِنهم مَن يُحَدِّث بِحَدِيث إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه إياه ، ولا يُسْتَفْتَى عن شئ إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه الفُتْيا. اهـ .

ثانيا : لا يَجوز النظر لِصور النساء المتبرِّجات ؛ لِمَا يُورِثه مِن استمراء ذلك واستحسانه ، والتساهل بالتبرّج .
ووضْع الصور الفاتنة والفاضحة ، للرجال أو للنساء ، لا يَجوز لِمَا يترتّب عليه مِن الفتنة .
ومثل ذلك : وضْع صُوِر الْخُمور ، أو غيرها من الآلات الْمُحرَّمة ، كَآلات الطَّرَب .
فإن مِن الواجب على المسلم إنكار الُمنكَر ، لا إقراره ، وهؤلاء يُقِرّون الْمُنكر بِوضْع صُور المنكر .
والقول : بأنهنّ بنات ويَضَعْن صور بنات ، فما المانع ؟
أقول : المانع مِن جهتين :
الأولى : أنها صُوَر مُنكرات ، وصُور نساء مُتبرِّجات ، وقد لَعَن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتبرِّجات ، وأَمَرَنا بِلَعْن المتبرِّجات .
قال عليه الصلاة والسلام : خيرُ نِسائكمُ الودودُ الولودُ ، المواتيةُ المواسيةُ إذا اتَّقَينَ الله ، وشَرُّ نِسَائِكُمُ المتَبَرِّجَاتُ الْمُتَخَيِّلاتُ ، وهُنَّ المنافِقَاتُ . لا يَدخلُ الجنةَ مِنْهُنّ إلا مثلُ الغُرَابِ الأعْصَم . رواه البيهقي ، وصححه الألباني .
وفي الحديث : سيكون في آخر أمتي رجال يَرْكَبون على السُّروج كأشْبَاه الرحال يَنْزِلُون على أبواب المسجد . نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف الْعَنُوهنّ فإنهن مَلْعُونات . رواه أحمد والحاكم وصححه ، وحسّنه الألباني .

والجهة الثانية : أن البنت قد تُرَاسِل أحد إخوانها أو محارِمها ، فيَنظر إلى الصورة ، فتَكون آثِمة بِنظره إلى الصورة الْمُحرَّمة .

ويُقال مثل ذلك في الصور الفاتنة التي تُعرَض في مواقع التواصل .

وسبق :
ما حكم نظر الفتاة لجسد الفتاة غير المحتشمة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9088

ما حكم اقتناء مجلة الأزياء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15827

يُقال عني متشددة ؛ لأني أبغض الكفار وأهل المعاصي
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15828

أهميَّة الفتوى
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15829

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم نشر صور نساء متبرجات في مجموعة نسائية في الجوال ؟ إني مسلمة قسـم المحرمـات والمنهيات 1 21-10-2015 08:24 AM
هل يجوز عمل قائمة لكل أهل البدع والأهواء والاشتغال بهم والتعريف بهم محب السلف قسـم الفتـاوى العامـة 0 24-04-2013 05:52 PM
هل يجوز عمل قائمة لكل أهل البدع والأهواء والاشتغال بهم والتعريف بهم ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 20-11-2012 08:21 PM
هل يجوز عمل قائمة لكل أهل البدع والأهواء والاشتغال بهم والتعريف بهم ؟ نسمات الفجر قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 08-09-2012 11:42 PM
تُدَافِع عن عمل المرأة وتقول : إن إحدى نساء النبي ﷺ كانت تتاجر بدلا منه ! ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 15-02-2010 01:28 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى