العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي ما قولكم فيمن يتهم أهل العلم بالإرجاء ؟
قديم بتاريخ : 29-11-2014 الساعة : 08:33 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الحبيب وفقك الله وسدد خطاك ورفع قدرك في الدارين ونسأل الله لك الصحة والعافية.
ما قولكم فيمن يقول أن كل عالم يقول : إنه لا يوجد جهاد الآن .. أنه مرجئ أي من فئة الإرجاء ؟
وجزاكم ربي الجنة .



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الإرجاء مأخوذ مِن التأخير ، ومِنه قوله تعالى : (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ) .
قال ابن الأثير : فِي حَدِيثِ تَوبة كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمْرَنا . أَيْ أخَّره . والإِرْجَاءُ: التأخيرُ ، وَهَذَا مهموز .
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ذِكر " الْمُرْجِئَة " ، وَهُمْ فِرْقَة مِنْ فِرَق الإِسْلامِ يَعْتقدون أَنَّهُ لا يَضُر مَعَ الإِيمَانِ معصيةٌ ، كَمَا أَنَّهُ لا يَنفع مَعَ الكُفر طاعةٌ . سُمُّوا مُرْجِئَةً لاعتقادِهم أَنَّ اللَّهَ أَرْجَأَ تَعْذِيبَهُمْ عَلَى الْمَعَاصِي : أَيْ أخَّره عَنْهُمْ . والْمُرْجِئَةُ تُهْمَزُ وَلا تُهْمز. وَكِلاهُمَا بِمَعْنَى التَّأْخِيرِ . اهـ .

والمرجئة فيهم الغُلاة ، وفيهم : مُرجئة الفقهاء ، وهم الذين يَرون أنَّ الإيمان قول واعتقاد . ويُؤخِّرون الأعمال عن مُسمّى الإيمان .

قال الشيخ عبد الرزاق البدر : وَهُم على أقسام :
أ- فمنهم من يرى أنَّ الإيمان هو مجرد المعرفة، وهم الجهمية .
ب - ومنهم من يرى أنَّ الإيمان هو مجرد التصديق، وهم الأشاعرة .
ج - ومنهم من يرى أنَّ الإيمان هو القول فقط، وهم الكرامية .
د - ومنهم من يرى أنَّ الإيمان قول واعتقاد، وهم مرجئة الفقهاء .
فهؤلاء جميعا يشملهم اسْم الإرجاء لتأخيرهم العمل عن مسمى الإيمان ، إلاَّ أنهم ليسوا على درجة واحدة فيه ، بل أحسنهم حالاً القسم الأخير، وقولهم هذا مع كونه أخفّ حالاً مِن غيره إلا أنَّه باطل مُخالِف لأدِلّة لا تُعَدّ ولا تُحصى مِن كتاب الله وسنة نَبِيَّه صلى الله عليه وسلم دالةٍ على دخول العمل في مسمى الإيمان . اهـ .

والقول بأنه لا يُوجد جهاد ليس إرجاء ، وهو مع ذلك مُخالِف لِمَا أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ، كَقَوله عليه الصلاة والسلام : لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . رواه مسلم .

وسبق :
هل يجوز الدعاء على من يقدح في علمائنا ويذمهم وهل يُنكّر عليهم أم تُهجَر مجالسهم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8889

ما حكم من يستهزئ بالمشايخ والعلماء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=851

أعْرِف شابًّا ملتزما ولكن كثير ما يقدح في العلماء
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1333

ما رأيكم في الأغمار الذين يتحدّثون في المشايخ والعلماء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3086

نحتاج كلمة لأهل التشكيك واللمز في المشايخ ومُطْلِقي مسميات الأحزاب الدينية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12686

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما الردّ على مَن يقدَح في الإمام ابن جبرين ويتهمه بالإرجاء ؟ وأنه يجيز الحُكم بغير الشريعة نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 29-11-2014 09:11 PM
ما قولكم فيمن يدعو أن يقبضه الله إليه قبل والديه على اعتبارأنه لايستطيع الصبر على فراقهما؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 31-03-2010 03:36 PM
ما قولكم في رجُل يمنع ابنه حضور مجالس العلم خوفًا على دراسته ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 17-02-2010 09:08 PM
ما العمل فيمن نذر ولم يستطع الكفارة؟ ناصرة السنة قسـم الفقه العـام 0 15-02-2010 12:03 AM
ما رأيك فيمن يتهم أهل السنة وأهل السلف بالجامية ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 13-02-2010 03:45 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى