العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي توجيه لكلّ مَن يظهر في الإعلام الإسلامي حتى أصبَح مشهورا ؟
قديم بتاريخ : 02-11-2014 الساعة : 11:46 PM


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي :
بعد ما رأينا نتائج برنامج زد رصيدك 2 على قناة بداية والذي دخل جل بيوت المسلمين ,كان هناك بعض السلبيات وكان لزاماً علينا كمنتدى إسلامي البيان للمسلمين من مخاطر هذه السلبيات , ( وأتمنى أن تكون يا شيخ قد اطلعت على البرنامج أو عندك معلومات عنه )
وضِع في منتدانا موضوع من أحد الأفاضل وحصل نقاش حاد وكان يتحدث عن التحذير من سلبيات ومن مخاطر ما يقوم به بعض شباب هذا البرنامج وينتقدها , وكان من السلبيات تعلق بعض الفتيات ببعض المتسابقين , إحداهن أرسلت لأحد المتسابقين تقول له ليت زوجي مثلك) ! والأخرى لم تذهب للجامعة لمدة أسبوع بسبب خروج المتسابق الذي تشجع !! والأمثلة كثيرة , و أكبر مثالاً ودليلاً منتدى قناة بداية المليء بتعليقات البنات التي نُزع منها الحياء , وأحد المتسابقين وضع في أحد المنتديات رقم جواله وإيميله ويقول ( رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي ) !!
يا شيخ نحن لا ننكر فوائد هذا البرنامج ولا ننتقد كل المتسابقين بل بعضهم
الذين انتقدنا هم من يلبسون البلوزة الحمراء والجنزات الضيقة ويسرحون الشعر ويلمعونه ويتراقصون أمام كل الملأ !! مع العلم يا شيخ أنهم يعلمون أن غالبية جمهورهم من النساء ويعلمون أن فيه مَن أُعجب بهم ولكن لا نراهم عدلوا من وضعهم بل ازدادو اهتماماً بمظاهرهم ,
نريد فتوى يا شيخ عن عرض الشباب بهذه الطريقة لا نريدها عن البرنامج كله . يا شيخ البرنامج يستضيف دعاة وفيه خير ولكن نحن أردنا أن نتكلم عن الجانب السلبي .
وهذا النقاش إن أحببت الإطلاع عليه قربت الردود إلى 300 رد و30 صفحة ..





الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كثير من الناس يجدون حساسية مُفرِطة مِن النقد والانتقاد !
والخطأ لا يكاد يخلو مِنه عَمل بشري ، وليست العصمة لأحد بعد الأنبياء والرُّسُل .
والظهور الإعلامي له بَريق يأخذ بالأبصار بل بالألباب ! وربما حَمَل صاحبه على فِعْل ما يُستقبَح ، أو ما لا يليق بالرجال .
وهذا كثير في الذين يظهرون في الإعلام ، وأعني به الإعلام الْمُنْضَبِط ، أما الإعلام الفاسِد فليس الحديث عنه هنا !

وبعض مَن يظهر في بعض القنوات المنضبِطة عليه مآخِذ وانتقادات ، مثل : لبس الضيِّق ، ولبس الأحمر ، ولبس ما لا يليق بمسلم فضلا عن إنسان ينتمي إلى الخير والصلاح ، ناهِيك عن قصّات الشعر التي هي قَصَّات الْمُخنّثين !
ورأيت أحدهم مرة ينتقد الملابس التي عليها رسوم وكتابات وذات ألوان زاهية ! ثم ما لبِث أن لبس مثل تلك الملابس ! وأخشى أن ينطبق عليه قول الله عزّ وجلّ : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) .

وذلك اللبس وتلك القَصَّات منهي عنها شَرْعًا ، فكيف إذا كانت مما نُهي عنه مع ما فيها مِن التشبّه بالكُفّار ؟
وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أمَر بإحراق الثياب الْمُعَصْفَرَة ( المصبوغة ) .
قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : رأى النبي صلى الله عليه وسلم عليَّ ثوبين مُعَصْفَرَين ، فقال : أأمُّك أمَرَتك بهذا ؟ قلت : أغسِلهما ؟ قال : بل أحرقهما . رواه مسلم .
وقَالَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيّ ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ مِنْ ثِيَابِ الْكُفَّارِ فَلاَ تَلْبَسْهَا .

وسبق :
ما حكم ارتداء الملابس الحمراء للرجال ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4909

ومِن قواعد الشريعة : ما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .
وما أدّى إلى فِتنة ، فإنه فِتنة ، ويُمنَع مِنه مِن باب سدّ الذرائع .

ورَحِم الله سلف هذه الأمة ما أبعدهم عن الشُّهْرَة وحُبّ الظهور .
ورَحِم الله أويس القرني ، فإن عمر رضي الله عنه قال له : أين تريد ؟
قال : الكوفة .
قال : ألا أكتب لك إلى عاملها ؟
قال : أكون في غبراء الناس أحبُّ إليّ !
قال : فلما كان من العام المقبل حجّ رجل من أشرافهم فوافق عمر ، فسأله عن أويس .
قال : تركته رثَّ البيت ، قليل المتاع .
قال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن ، كان به برص فبَرأ منه إلا موضعَ درهم ، له والدةٌ هو بها برٌّ ، لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل .
فأتى أويسا فقال : استغفر لي .
قال أنت أحدث عهدا بسفر صالح ، فاستغفر لي .
قال : استغفر لي .
قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح ، فاستغفر لي .
قال : لقيتَ عمر ؟
قال : نعم .
فاستغفر له ، ففطن له الناس ، فانطلق على وجهه . رواه مسلم .
لقد هَرب أويس رحمه الله عن الشهرة حتى هام على وجهه !
فَلَيْتَ مَن يُسارِع فيها وإليها يَفْقَه هذا المعنى !

يُضَاف إلى ذلك ما في ذلك العمل مِن الرياء والسمعة والتصنّع ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَن سَمَّع سَمَّع الله به ، ومَن رَاءَى رَاءَى الله بِه . رواه البخاري ومسلم .
قال العِزّ بنُ عبدِ السَّلام : الرِّياء أن يَعْمَل لِغَيْر الله ، والسُّمْعَة أن يُخْفِي عَمَلَه لله ، ثم يُحَدِّث بِه الناس .
قال القرطبي :
وحقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة ، وأصله طلب الْمَنْزِلة في قلوب الناس .
وأولها : تحسين السمت ، وهو من أجزاء النبوة ، ويريد بذلك الجاه والثناء .
وثانيها : الرياء بالثياب القصار والخشنة ، ليأخذ بذلك هيأة الزهد في الدنيا.
وثالثها : الرياء بالقول ، بإظهار التسخّط على أهل الدنيا ، وإظهار الوعظ والتأسّف على ما يَفوت من الخير والطاعة .
ورابعها : الرياء بإظهار الصلاة والصدقة، أو بتحسين الصلاة ؛ لأجل رؤية الناس ، وذلك يطول ، وهذا دليله . قاله ابن العربي .
ثم قال القرطبي : ولا يكون الرجل مرائيا بإظهار العمل الصالح إن كان فريضة ، فمن حقّ الفرائض الإعلان بها وتشهيرها ؛ لأنها أعلام الإسلام ، وشعائر الدِّين ، ولأن تاركها يستحق الذمّ والمقت ، فوجب إماطة التهمة بالإظهار ، وإن كان تطوعا فَحَقّه أن يُخْفَى ، لأنه لا يلام تركه ولا تهمة فيه ، فإن أظهره قاصدا للاقتداء به كان جميلا .
وإنما الرياء أن يقصد بالإظهار أن تراه الأعين ، فَتُثْنِي عليه بالصلاح . اهـ .

ولَقِي رَجُلٌ يحيى بن أكثم وهو يومئذ على قضاء القضاة فقال له : أصلح الله القاضي كم آكل ؟ قال : فوق الجوع ، ودون الشبع . قال : فكم أضحك ؟ قال : حتى يُسْفِر وَجهك ، ولا يعلوا صوتك . قال : فكم أبكي ؟قال : لا تمل البكاء مِن خشية الله . قال : فكم أُخْفِي مِن عَملي ؟ قال : ما استطعت . قال : فكم أظهر منه ؟ قال : ما يَقْتَدِي بك الحريص على الخير ، ويُؤمَن عليك قول الناس .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما رأي فضيلتكم في استقبال أحد الدَّعاة لممثِّل ونشر ذلك في وسائل الإعلام ؟ راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 28-10-2015 08:48 PM
هل المسيح الدجال يمتلك أجهزة الإعلام ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 04-04-2015 08:53 PM
هل المسيح الدجال يمتلك أجهزة الإعلام ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-11-2014 01:48 AM
هل مشروع شجرة لكلّ شهيد , يعتبر بدعة ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 21-08-2013 03:23 PM
أعمل مشرفة على منتدى الإعلام المرئي في أحد المنتديات رولينا قسـم الأنترنـت 0 20-02-2010 11:50 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى