العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي كيف نجمَع بين حديث (لن تزول قدمُ عبدٍ يوم القيامة) وبين دخول البعض الجنة بِلا حساب ؟
قديم بتاريخ : 20-09-2014 الساعة : 08:57 PM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره في ما أفناه ، وعن شبابه في ما أبلاه ، وعن علمه في ما عمل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه" وما يكون في يوم القيامة من عرض لأعمال المؤمنين عليهم من غير حساب ولا مناقشة ؟
وبارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

هناك فَرْق بين الحساب وبين مُناقشة الحساب ، فقد قالت عائشة رضي الله عنها : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ حُوسِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ . فَقُلْتُ : أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : (فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا) ؟فَقَالَ : لَيْسَ ذَاكِ الْحِسَابُ ، إِنَّمَا ذَاكِ الْعَرْضُ ، مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ . رواه البخاري ومسلم .

وتقرير العبد بِذنوبه يَعقبه العفو عنه .
ومثل هذا : سؤاله عن :
عُمُره ، وشبابه ، وعلمه ، ومَالِه في كَسْبه ؟ وفي إنفاقه .

ومُناقشة الحساب تشديد فيه .

قال الإمام البخاري : بَابٌ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ عُذِّبَ .
قال ابن حجر : وَالْمُرَادُ بِالْمُنَاقَشَةِ : الاسْتِقْصَاءُ فِي الْمُحَاسَبَةِ وَالْمُطَالَبَة بِالْجَلِيلِ وَالْحَقِير وَتَرْك الْمُسَامَحَة ، يُقَال : اِنْتَقَشْتُ مِنْهُ حَقِّي ، أَيْ : اِسْتَقْصَيْته . اهـ .

فمَن كان مُفرِّطا في تلك الْخَمْس (عُمُره ، وشبابه ، وعلمه ، ومَالِه في كَسْبه ؟ وفي إنفاقه) ثم حُوسِب عليها ؛ فإنه لا يكون ممن عُرِض على الله ، ولا يكون حسابه حسابا يسيرا ، وذلك مثل : الْمُرَابي وآكل السحت ومُنفق ماله في الحرام ، ومُفني شبابه في العصيان ، ومُبلِي عمره في المعاصي ، ومَن كان عِلمه حُجة عليه ، فإن هؤلاء وأمثالهم تحت المشيئة : إن شاء الله غفر لهم ، وإن شاء عذبهم ، فإن كانوا ممن يستحق العذاب فإنه يُناقشون في الحساب ، ويُسألون عن النقير والقطمير .

وهنا :
هل جميع من دون الـ70 ألف لابد أن يحاسبوا !!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=11780

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف الجمع بين حديث (لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت) وبين أكل الرسول طعام اليهود ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 31-12-2014 10:51 PM
كيف الجمع بين حديث " لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت " وبين أكل الرسول ﷺ من طعام اليهود ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 25-11-2014 11:14 PM
كيف نجمع بين حديث (لا ظِل إلا ظِله) وبين ظِل الأعمال على صاحبها يوم القيامة ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 11-11-2013 07:30 PM
أختي نوت إنها تصوم القضاء وحصل ظرف وما قدرت تصوم ما عليها؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــوم 0 05-09-2012 02:26 AM
حديث :سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بلا حساب عبق قسـم السنـة النبويـة 0 01-03-2010 05:19 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى