العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي هل يجوز الذَّهاب للسُّوق لأجل التنزُّه ؟
قديم بتاريخ : 05-05-2014 الساعة : 09:21 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ المُبارَك عبد الرحمن السحيم - وفقكم الله لكل خير -
يوجَد في الأسواق المركزيِّة أماكن للتنزُّه وتقصدها العوائل للجلوس للأكل أو الشُّرب وأحيانًا لأجل ألعاب الأطفال .
وهذه الأماكِن إمَّا أن تكون في دَوْر مُخصَّص ، أو تأخذ حيّزًا مِن مساحة السُّوق فتصبِح كأنها مفتوحة على السُّوق ، والدُّخول إليها في كِلا الحالتين يكون مِن بوابة السُّوق .
فما حُـكم الذَّهاب إلى مثل هذه الأماكِن ؟
وهل تأخذ حُكم السُّوق لأنها توجَد داخله فتكون مِن أبغض الأماكِن إلى الله ؟
وأظنّ أنَّ الطَّاوِلات التي تجلس حولها العائلة للأكل أو الشُّرب لا يوجَد عليها حاجِز للسِّـتر ، فما حُـكم الجلوس وتناوُل الأكل إذا كان الأمر بهذه الهيأة ؟
وشكر الله لكم فضيلة الشيخ وأنزَل الله بكم رحماته وبركاته وبارك الله لكم فيما آتاكم ويؤتيكم وسهّل الله لكم الأمور كلها كما تسهّلون على النَّاس وتنفعونهم .



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الأسواق عموما أماكن انتشار الشياطين !
قال سلمان رضي الله عنه : لا تكونن - إن استطعت - أوَّل مَن يدخل السوق ، ولا آخر مَن يخرج منها ، فإنها معركة الشيطان ، وبها يَنصب رَايته . رواه مسلم .
وقال مَيثم - رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - : يغدو الملك بِرَايتِه مع أوّل مَن يغدو إلى المسجد ، فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخل بها مَنْزِله ، وإن الشيطان ليغدو برايته مع أوّل مَن يَغدو إلى السوق . قال ابن عبد البر : وهذا موقوف صحيح السند .
وقال أبو عثمان : إن السوق مَبيض الشيطان ومَفْرَخه ، فإن استطعت أن لا تكون أوّل مَن يدخلها ولا آخِر مَن يَخرج منها ؛ فافعل .

فكيف إذا انضاف إلى ذلك اختلاط الرجال بالنساء في مكان عام ؟
وقد جاء النهي عن الاختلاط ، ولو كان ذلك في الطواف !
روى البخاري عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء إذْ مَنع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال . قال : كيف تَمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال ؟
قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟
قال : إي لعمري . لقد أدركته بعد الحجاب .
قلت : كيف يخالطن الرجال ؟
قال : لم يكن يخالطن ، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة مِن الرجال لا تُخَالِطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نَسْتَلِم يا أم المؤمنين قالت : عنكِ ، وأَبَتْ .

قد نصّ الإمام ابن القيم على " أن ولي الأمر يَجَب عليه أن يَمْنَع اختلاط الرجال بالنساء في الأسواق ، والفُرَج ، ومَجَامِع الرجال .
قال مالك رحمه الله ورضي عنه : أرى للإمام أن يتقدّم إلى الصّيّاغ في قعود النساء إليهم ، وأرى ألا يَترك المرأة الشابة تَجْلس إلى الصياغ " .

وقال ابن القيم رحمه الله : ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصْل كُلّ بَلِية وشَرّ ، وهو من أعظم أسباب نُزول العقوبات العامة ، كما أنه مِن أسباب فَساد أمور العامة والخاصة ، واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا ، وهو مِن أسباب الموت العام ، والطَّواعين الْمُتَّصِلَة . فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال ، والمشي بينهم مُتَبَرِّجَات مُتَجَمِّلات . اهـ .
وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : أمْر الله سبحانه للمرأة بِقَرَارِها في بيتها ونَهيها عن التبرج معناه : النهي عن الاختلاط ، وهو : اجتماع الرجال بالنساء الأجنبيات في مكان واحد بِحُكْم العمل أو البيع أو الشراء أو النُّزْهَة أو السفر أو نحو ذلك ؛ لأن اقتحام المرأة في هذا الميدان يُؤدِّي بها إلى الوقوع في المنهي عنه ، وفي ذلك مُخَالَفة لأمر الله وتضييع لحقوقه المطلوب شَرْعًا مِن الْمُسْلِمَة أن تَقوم بها . اهـ .

ولا يُقِرّ ذلك في أهله إلاّ مَن عُدِمَت مروءته ، وضَعُفتْ غيرته ، وقَلّ إيمانه .
قال عليه الصلاة والسلام : الْحَياء والإيمان قُرِنا جَميعًا ، فإذا رُفِع أحدهما رُفِع الآخر . رواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرطهما . وصححه الألباني .

ويُضاف إلى ذلك : قِلّة التمسّك بالحجاب ، وقد تكون حجّة بعض النساء : أنه لا أحد ينظر إليها ، أو غير ذلك .
وتلك حجّة واهية ، فإن المرأة مأمورة بالحجاب ، لِكثرة الافتتان بها ، مع ما فيه مِن التعبّد بالحجاب ، ولو قُدِّر أن لا يُفْتَتَن بها ، فإنها مأمورة بِالحجاب .
وهذا التصرّف يُنبئ عن قِلّة حياء .
وقال ابن القيم عن الحياء : هو أصْل كُلّ خَير ، وذَهابه ذَهَاب الْخَير أجْمَعه . اهـ .

وسبق :
فِتنَةالتَسوق
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1688

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز الذَّهاب للسُّوق لأجل التنزُّه ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 01-10-2015 03:35 PM
هل يجوز أن أتواصَل مع رجُل لأجل العِلاج النفسي ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 25-04-2015 10:03 PM
هل يجوز أخْذ رسوم مِن الفرق المُشترِكة في دورة رياضية لأجل إصلاح الملعب وتزيينه ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 06-01-2015 08:39 PM
هل يجوز نزْع الحجاب لأجل الوظيفة ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 29-03-2010 04:53 PM
هل يجوز الذهاب إلى السحرة والكهان لأجل الزواج ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 09-02-2010 02:53 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى