نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي ما معنى عبارة (الله يلعن جدفك) ؟
قديم بتاريخ : 21-11-2012 الساعة : 04:58 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دائما ما نسمع هذي الكـلمة (الله يلعن جدفك) والعياذ بالله ، قيل إن معنى الجدف هو القبر وقيل الوالدين فما المعنى الصحيح لها ؟
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

يُقال للقبر : جدث ، وجدَف .
قال ابن منظور : الْجَدَثُ القَبْر ... وقد قالوا : جَدَف ، فالفاء بَدَل مِن الثاء . اهـ .

وعلى الإنسان أن لا يُعوِّد نفسه على اللعن ، فقد روى الإمام مسلم عن زيد بن أسلم أن عبد الملك بن مروان بعث إلى أم الدرداء بأنجاد من عنده ، فلما أن كان ذات ليلة قام عبد الملك من الليل فدعا خادمه فكأنه أبطأ عليه فَلَعَنَه ، فلما أصبح قالت له أم الدرداء : سمعتك الليلة لَعَنْتَ خادمك حين دعوته سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة .
والأنجاد : هو متاعُ البيت الذي يزيّنُه .

وروى مسلم عن أبي هريرة قال : قيل يا رسول الله ادْعُ على المشركين . قال : إني لم أُبْعَث لَعّانًا ، وإنما بُعِثْت رَحْمَة .

وأراد ابن عمر رضي الله عنهما أن يَلعنَ خادما ، فقال : اللهم الع ، فلم يُتِمّها ، وقال : إنها كلمةٌ ما أُحّب أن أقولها .

وما ذلك إلاّ لأن اللعن ترجِع على صاحبها إذا لم يكن مَن لُعِن مُستَحِقًّا لها .
ولعن المؤمن عظيم ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي : قِيل: مَعْنَى لَعْنَ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ فِي الإِثْمِ ، وَهَذَا أَظْهَرُ . اهـ .

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سبّ الريح .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه و سلم ، فقال : لا تلعن الريح ، فإنها مأمورة ، وإنه مَن لعن شيئا ليس له بأهل رَجَعَت اللعنة عليه . رواه أبو داود والترمذي ، وصححه الألباني .

بل نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لعن الدواب .
ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سَمِع رجلاً لَعَن بعيره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا اللاعن بعيره ؟ قال : أنا يا رسول الله . قال : انْزِل عنه ، فلا تصحبنا بملعون ، لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيَستجيب لكم .

وفي حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : لعن رُجل دِيكًا صاح عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تلعنه فإنه يدعو إلى الصلاة . رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الشيخين ، وقد اخْتُلف في وَصْله وإرساله ، فصحح أبو حاتم والبزار وأبو نعيم وَصْله ، وقال الدارقطني : المرسل أشبه بالصواب . اهـ .

والسبّ والشتم راجِع إلى صاحبه !
ففي الصحيحين من حديث أبي ذرّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ دَعَا رَجُلاً بِالْكُفْرِ، أَوْ قَالَ: عَدُوُّ اللهِ وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلاَّ حَارَ عَلَيْهِ .

فربما كان شقاء الإنسان بسبب لسانه ، وما يصدر عنه مِن اقوال وسبّ وشتم ولعن .

واللعانون لا يكونون شفعاء يوم القيامة ، فلا يشفعون لِقريب لهم ، ولا لِبعيد من المؤمنين .

ولا يكونون شهداء ، فلا يُستشهدون في مواقف الآخرة حينما يشهد المؤمنون لأنبيائهم بالبلاغ ، كما قال الله عزَّ وَجَلّ : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ) ، وقال تعالى : (لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ) .
فهذه الأمة تَشْهَد على الأمم ، واللعان لا يُستشْهَد في ذلك الموقف العظيم .
فإن قال قائل : وما ذا يضيره أن لا يكون شهيدا ؟
فالجواب عنه : أن الشهادة على الأمم موطن تكريم لهذه الأمة ، ومَن تُردّ شهادته لا يكون مِن أهل التكريم .

قال النووي : قوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُمْ لا يَكُونُونَ شُفَعَاءَ وَلا شُهَدَاءَ " مَعْنَاهُ : لا يَشْفَعُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يُشَفَّعُ الْمُؤْمِنُونَ فِي إِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ اسْتَوْجَبُوا النَّارَ .
" ولا شُهَدَاءَ " فِيهِ ثَلاثَةُ أَقْوَالٍ أَصَحُّهَا وَأَشْهَرُهَا : لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى الأُمَمِ بِتَبْلِيغِ رُسُلِهِمْ إِلَيْهِمُ الرِّسَالاتِ .
وَالثَّانِي : لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ فِي الدُّنْيَا ، أَيْ : لا تُقْبَلُ شَهَادَتُهِمْ لِفِسْقِهِمْ .
وَالثَّالِثُ : لا يُرْزَقُونَ الشَّهَادَةَ وَهِيَ الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . اهـ .

وقال صلى الله عليه وسلم : لا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أَنْ يَكُونَ لَعَّانًا ، وَلا يَكُونَ اللَّعَّانُونَ شُهَدَاءَ وَلا شُفَعَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . رواه مسلم .
قال النووي : فِيهِ الزَّجْرِ عَنِ اللَّعْنِ وَأَنَّ مَنْ تَخَلَّقَ بِهِ لا يَكُونُ فِيهِ هَذِهِ الصِّفَاتِ الْجَمِيلَةِ ؛ لأَنَّ اللَّعْنَةَ فِي الدُّعَاءِ يُرَادُ بِهَا الإِبْعَادُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَلَيْسَ الدُّعَاءُ بِهَذَا مِنْ أَخْلاقِ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ وَصَفَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى بِالرَّحْمَةِ بَيْنَهُمْ وَالتَّعَاوُنِ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ، وَجَعَلَهُمْ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَكَالْجَسَدِ الْوَاحِدِ ، وَأَنَّ الْمُؤْمِنَ يُحِبُّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ؛ فَمَنْ دَعَا عَلَى أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِاللَّعْنَةِ - وَهِيَ الإِبْعَادُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى - فَهُوَ مِنْ نِهَايَةِ الْمُقَاطَعَةِ وَالتَّدَابُرِ . اهـ .

وهنا :
التحذير من اللعن وبيان مصير اللعنة واللعانين
http://www.safeshare.tv/w/jmMkVdaztv

حُكم لعن الشخص المعيّن
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=566

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معنى الله يلعن جدفك ؟ راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 14-02-2015 09:25 PM
ما معنى عبارة (الأجر على قدر المشقة) ؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 10-03-2010 02:23 PM
معنى عبارة "محمد سيد الكونين" ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 16-02-2010 03:24 AM
قال الله يلعن والديني لو فعلت كذا ، فهل يلزمه كفّارة يمين ؟ عبق قسم الأسرة المسلمة 0 15-02-2010 04:40 PM
معنى عبارة " لأنهم يَرون أن من أسند فقد برِئت عُهدته " عبق قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 01:07 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى