العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

إرشاد

المشـرف العـام


رقم العضوية : 3
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 141
بمعدل : 0.03 يوميا

إرشاد غير متواجد حالياً عرض البوم صور إرشاد


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي حلفت بحياة ولدي على أني ما أفعل شيئا معين وفعلته
قديم بتاريخ : 26-03-2010 الساعة : 05:13 PM

السلام عليكم

مر عليه موقف و حلفت بحياة ولدي على أني ما أسوي شي معين و رديت سويته، ممكن أعرف شو حكم هالحلفان ؟؟ بصراحة خائفة ع ولدي يعني أطلع كفاره على هالحلفان و لا كيف؟؟؟

ممكن حد يفيدني الله يخليكم




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الْحَلِف بِغير الله شِرْك .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن حلف بغير الله فقد كَفر أو أشْرَك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .
وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم .

وعلى مَن حلف بغير الله أن يتوب إلى الله ، وليس عليه كفارة ؛ لأن اليمين غير منعقدة .

قال ابن قدامة : مَن حَلَف بغير الله فقد عَظَّم غير الله تعظيما يُشبهه تعظيم الرب تبارك وتعالى ، ولهذا سُمِّي شِرْكًا لكونه أشرك غير الله مع الله تعالى في تعظيمه بالقَسَم به ، فيقول : " لا إله إلا الله " توحيدا لله تعالى وبراءة من الشرك . وقال الشافعي : مَن حَلَف بِغير الله تعالى فليقل : أستغفر الله .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رَحِمَهُ اللَّه : الأَيْمَانُ ثَلاثَةُ أَقْسَام :
أَحَدُهَا : مَا لَيْسَ مِنْ أَيْمَانِ الْمُسْلِمِينَ ، وَهُوَ الْحَلِفُ بِالْمَخْلُوقَاتِ . كَالْكَعْبَةِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْمَشَايِخِ وَالْمُلُوكِ وَالآبَاءِ ؛ وَتُرْبَتِهِمْ وَنَحْوِ ذَلِكَ : فَهَذِهِ يَمِينٌ غَيْرُ مُنْعَقِدَة وَلا كَفَّارَةَ فِيهَا بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ ؛ بَلْ هِيَ مَنْهِيٌّ عَنْهَا بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَالنَّهْيِ نَهْيَ تَحْرِيم فِي أَصَحِّ قَوْلَيْهِمْ . فَفِي الصَّحِيحِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاَللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ " ، وَقَالَ : " إنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ " ، وَفِي السُّنَنِ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ أَشْرَكَ " .
وَالثَّانِي : الْيَمِينُ بِاَللَّهِ تَعَالَى كَقَوْلِهِ : وَاَللَّهِ لأَفْعَلَنَّ . فَهَذِهِ يَمِينٌ مُنْعَقِدَةٌ فِيهَا الْكَفَّارَةُ إذَا حَنِثَ فِيهَا بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ...

وقال : الأَيْمَانُ الَّتِي يَحْلِفُ بِهَا النَّاسُ نَوْعَانِ :
أَحَدُهُمَا : أَيْمَانُ الْمُسْلِمِينَ .
والثَّانِي : أَيْمَانُ الْمُشْرِكِين !
فَالْقِسْمُ الثَّانِي الْحَلِفُ بِالْمَخْلُوقَاتِ : كَالْحَلِفِ بِالْكَعْبَةِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْمَشَايِخِ وَالْمُلُوكِ وَالآبَاءِ وَالسَّيْفِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يَحْلِفُ بِهَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ . فَهَذِهِ الأَيْمَانُ لا حُرْمَةَ لَهَا ؛ بَلْ هِيَ غَيْرُ مُنْعَقِدَة وَلا كَفَّارَةَ عَلَى مَنْ حَنِثَ فِيهَا بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ؛ بَلْ مَنْ حَلَفَ بِهَا فَيَنْبَغِي أَنْ يُوَحِّدَ اللَّهَ تَعَالَى كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ فَقَالَ فِي حَلِفِهِ وَاللاتِ وَالْعُزَّى فَلْيَقُلْ : لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم قول (يا رب يا حبيبي) ، و(بحق كذا) ، و(الحلف بحياة الله) ، و(خير يا طير) ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-11-2012 11:40 PM
حلفت أن لا تلبس فستان معين في إحدى المناسبات ثم جاءت هذه المناسبة ولبست الفستان نفسه ؟ نبض الدعوة قسـم الفقه العـام 0 29-09-2012 04:49 AM
يقول حلفت على زوجتي بالطلاق فماذا أفعل! عبق قسم الأسرة المسلمة 0 11-03-2010 12:20 PM
حلفت أن يطلقها زوجها ،، ثم حلفت لتحرم عليه .. عبق قسم الأسرة المسلمة 0 09-03-2010 05:13 PM
تخصيص وقت معين للقيام للتهجد مع تخصيص عدد معين لم يرد عن السلف عبق إرشــاد الـصــلاة 0 09-02-2010 11:12 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى