محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي الاستغفار الذي يحتاج إلى استغفار ، وما حُكم مَن يغتاب و يقول بعد ذلك : استغفر الله ؟
قديم بتاريخ : 05-03-2010 الساعة : 05:23 PM

ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك "استغفر الله" ؟
أي : أن هناك مقولة لا تحضرني الآن للأسف - لابن تيمية - و أتمنى البحث عنها أو سؤال المشايخ - أن بعض الاستغفار يعتبر غيبة !
و ذلك لما نراه من بعض الناس - وخصوصا النساء للأسف- أنها تغتاب فلانة ثم تقول بعد ذلك أستغفر الله .واستغفارها هنا ليس طلب المغفرة من الله بل هو نوع من أنواع الضحك والسخرية !
أرجو منكم البحث في المـوضوع .
_____________________________________



الجواب/

أما كلام شيخ الإسلام - رحمه الله - فقد قال :

فمن الناس من يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره ، مع علمه أن المغتاب برئ مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون ، لكن يرى أنه لو أنكر عليهم قطع المجلس واستثقله أهل المجلس ونفروا عنه ، فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة وطيب المصاحبة ، وقد يغضبون فيغضب لغضبهم فيخوض معهم . ومنهم من يخرج الغيبة في قوالب شتى ؛ تارة في قالب ديانة وصلاح ،

فيقول : ليس لي عادة أن أذكر أحدا إلا بخير ! ولا أحب الغيبة ! ولا الكذب ! وإنما أخبركم بأحواله . يقول : والله إنه مسكين أو رجل جيد ، ولكن فيه كيت وكيت ! وربما يقول : دعونا منه الله يغفر لنا وله ! وإنما قصده استنقاصه وهضما لجنابه .

ويخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة يُخادعون الله بذلك كما يخادعون مخلوقا ، وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه . ومنهم من يرفع غيره رياء فيرفع نفسه فيقول : لو دعوت البارحة في صلاتي لفلان لما بلغني عنه كيت وكيت ! ليرفع نفسه ويضعه عند من يعتقده ، أو يقول : فلان بليد الذهن قليل الفهم !

وقصده مدح نفسه وإثبات معرفته وأنه أفضل منه . ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة ، فيجمع بين أمرين قبيحين : الغيبة والحسد ، وإذا أُثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح ، أو في قالب حسد وفجور وقدح ليسقط ذلك عنه .

ومنهم من يخرج الغيبة فيس قالب تمسخر ولعب ، ليُضحك غيره باستهزائه ومحاكاته واستصغار المستهزأ به . ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجّب ، فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت وكيت ؟ ومن فلان كيف وقع منه كيت وكيت ؟ وكيف فعل كيت وكيت ؟

فيخرج اسمه في معرض تعجبه . ومنهم من يخرج الاغتمام فيقول : مسكين فلان غمّـني ما جرى له ، وما تم له ، فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف ، وقلبه منطو على التّـشفّـي به ، ولو قدر لزاد على ما به ، وربما يذكره عند أعدائه ليشتـفّـوا به ، وهذا وغيره من أعظم أمراض القلوب والمخادعات لله ولخلقه .

ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر ، فيُظهر في هذا الباب أشياء من زخارف القول ، وقصده غير ما أظهر والله المستعان . انتهى كلامه - رحمه الله - بطولِـه ، وهو كلام نفيس للغاية .

وفي شرح حديث " من قال : سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر " متفق عليه .
قال ابن بطال : وقال بعض الناس: هذه الفضائل التى جاءت عن النبى صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غُفر له "... وما شاكلها ، إنما هى لأهل الشرف فى الدِّين والكمال والطهارة من الجرائم العظام، ولا يُظن أن مَن فعل هذا وأصرّ على ما شاء من شهواته وانتهك دين الله وحرماته أنه يَلحق بالسابقين المطهرين، وينال منزلتهم فى ذلك بِحكاية أحرف ليس معها تُقى ولا إخلاص، ولا عمل . ما أظلمه لنفسه مَن يتأوّل دين الله على هواه .
قال ابن حجر : ويشهد له قوله تعالى : (أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) . اهـ .

كما أن حقوق العباد مَبنيّـة على المُشاحّـة والمُقاصّـة ، فلا يكفي فيها مُجرّد " أستغفر الله " بل لا بُـدّ من التحلل ممن اغتابه ما استطاع ، أو الثناء عليه في المجالس التي اغتابه فيها .

قال صلى الله عليه على آله وسلم : من كانت لـه مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بِقَدْرِ مظلمته ، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فَحُمِلَ عليه . رواه البخاري .

وهنا :
هل قول سبحان الله وبحمده 100 مرة يمحو الذنوب الكبيرة ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7445

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن حديث (مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 01-12-2016 02:22 AM
تقول ان سفر العمرة هو الذى يحتاج لمحرم اما السفر لأى دولة اخرى فلا يحتاج فما تعليقكم؟ ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 01-04-2010 10:46 AM
صِحة حديث ( من قال استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 28-02-2010 06:00 PM
ما حُكم حملات الاستغفار ؟ دعوة لحملة استغفار : دعونا نستغفر اليوم ولو100 مرة عبق قسـم البـدع والمـحدثـات 0 21-02-2010 09:35 PM
ما حُكم الأخذ من مال الزوج دون علمه ثم إعطائه منه عندما يحتاج ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 15-02-2010 08:38 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى