العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأدعيـة والأذكـار والألفاظ إرشـاد الأدعـيــة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي هل عدم إجابة الدعاء بسرعة تعنى أنه لن يجاب
قديم بتاريخ : 04-03-2010 الساعة : 03:36 PM

السلام عليكم

أردت أن أسال : هل عدم إجابة الدعاء بسرعة تعنى أنه لن يجاب ؟ وهل هناك دلائل معينة تدل على أن الله تقبل الدعاء ؟ وهل يكون بشعور الإنسان بطمانينته تجاه ما طلب من ربه ؟

وشكرا


الجواب :

عدم إجابة الدعاء مباشرة ليست دليلا على أنه لن يُجاب ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لاَ يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْم أَوْ قَطِيعَةِ رَحِم ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ .

قِيل : يَا رَسُولَ اللّهِ مَا الاسْتِعْجَالُ ؟ قَال : يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ ، وَقَدْ دَعَوْتُ ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي ، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدّعَاءَ . رواه مسلم .

والله سبحانه وتعالى يُحب الدعاء ويُحب المُلحِّين في الدعاء . ولذا كان من هدي الأنبياء الإلحاح على الله بالدعاء مع مرور الليالي والأيام .

ففي خبر نبي الله موسى قال الله سبحانه : ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ )

فكان بين دعائهما وبين استجابته أربعين سنة . روي عن أبي جعفر محمد بن علي وعن الضحاك أنـهما قالا في قوله تعالى : ( قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا ) : كان بينهما أربعون سنة .
وقال ابن جريج : يُقال إن فرعون ملك بعد هذه الآية أربعين سنة .

قال مورّق العِجلي : دعوت ربي في حاجة عشرين سنة فلم يقضها لي ، ولم أيأس منها .
وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الإلحاح على الله كما في يوم بدر ، فقد دعا ودعا حتى سقط رداءه ، وكان يُردد : أنشدك عهدك ووعدك . اللهم إن شئت لم تعبد بعد اليوم أبداً ، فأخذ أبو بكر بيده وقال : حسبك يا رسول الله فقد ألححت على ربك . رواه البخاري ومسلم .

وقال ابن رجب : والله سبحانه يحبُّ أن يُسأل ، ويُرغبُ إليه في الحـوائج ، ويُلحُّ في سؤاله ودعائه ، ويغضب على من لا يسأله ، ويستدعي من عباده سؤالَه ، وهو قادر على إعطاء خلقه كلهم سؤلهم من غير أن ينقص من ملكه شيء ، والمخلوق بخلاف ذلك ، يكره أن يسأل ويحب أن لا يسأل ؛ لعجزه وفقره وحاجته ، ولهذا قال وهب بن منبه - لرجل كان يأتي الملوك - : ويحك تأتي من يغلق عنك بابَه ، ويظهر لك فَقْرَه ، ويواري عنك غناه ، وتدع من يفتح لك بابه نصف الليل ونصف النهار ، ويظهر لك غناه ، ويقول ادعني أستجب لك .

وقال طاووس لعطاء : إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق بابه دونك ، ويجعل دونـها حجّابَه ، وعليك بمن بابُه مفتوح إلى يوم القيامة ، أمرك أن تسألَهُ ، ووعدك أن يجيبَك . انتهى كلامه رحمه الله .

ولا بد أن يُعلم أن من وُفِّق للدعاء فقد وُفِّق لخير كثير ، وليست الإجابة الفورية من شرط الدعاء ، لأن من دعا فهو أمام أحدِ ثلاثةِ أمور : إما أن تُجابَ دعوته مباشرة ، وإما أن يصرف عنه من البلاء مثلما سأل ، وإما أن تُدّخر له في الآخرة .

ففي حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مـا من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحم إلا أعطاه الله بـها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدّخرها له في الآخرة ، وإمـا أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا : إذاً نكثر ؟ قال : الله أكثر . رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وعبد بن حميد والحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي . وهو حديث صحيح .

وكان عمرُ رضي الله عنه يقول : إنّي لا أحمل همَّ الإجابة ولكن همَّ الدعاء ، فإذا أُلهمتُ الدعاء فإن الإجابة معه . ومن الدلائل على أن الله تقبل دعاء العبد أن ينشرح صدر العبد ويطمئن لمسألة ربِّـه والإلحاح عليه ، ولو لم يحصل مقصوده .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : قال بعض السلف : يا ابن آدم . لقد بُورِك لك في حاجة أكْثَرْتَ فيها مِنْ قَرْعِ باب سيِّدك . وقال بعض الشيوخ : إنه ليكون لي إلى الله حاجة فأدعوه ، فيفْتَح لي من لذيذ معرفته وحلاوة مناجاته ما لا أحبّ معه أن يُعجّل قضاء حاجتي خشية أن تنصرف نفسي عن ذلك ؛ لأن النفس لا تـريد إلا حظّهـا فـإذا قـُضـيَ انصرفت . انتهى كلامه رحمه الله .

وهنا :
هل صحّ حديث (إنَّ الله يحبّ الملحّين في الدعاء) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=13526

ما حكم إخراج صدقات باعتقاد إجابة الدعاء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7231

هل المعصية تحجب إجابة الدعاء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1243

لماذا تتأخر إجابة الدعاء ؟
https://www.youtube.com/watch?v=L6ODrKR8Ei8

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل ترك إنكار المنكر يمنع إجابة الدعاء ؟ وما دليل ذلك ؟ راجية العفو إرشـاد الأدعـيــة 0 16-11-2015 07:20 PM
فيديو .. توجيه ونصيحة لِمَن تأخّرت عنه إجابة الدعاء نسمات الفجر صوتيات ومرئيات فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم 0 12-09-2015 11:44 AM
هل ترك إنكار المنكر يمنع إجابة الدعاء ؟ وما دليل ذلك ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 23-12-2014 12:57 AM
ما حكم إخراج صدقات باعتقاد إجابة الدعاء محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 0 16-03-2010 08:24 PM
هل المعصية تحجب إجابة الدعاء ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 14-02-2010 01:48 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى