العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم البـدع والمـحدثـات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : سلطنة عمان
المشاركات : 2,125
بمعدل : 0.41 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
افتراضي ما حكم التلفظ بالنية أو النطق بها ؟
قديم بتاريخ : 22-02-2010 الساعة : 08:54 PM

سؤالي :

سمعت مرة من أحد الشيوخ أنه لا يجب النطق بالنية ، يكفي الفعل... مثلاً: نية الصوم ، القيام للسحور ... فهل الأفعال تكفي عن النية اللفظية ؟ إذا كان لا.. فهل هناك صيغة محددة أو محببة للنية ؟




الجواب/

لا يجوز التّلفّظ بالنية ، إذ التـّـلفّـظ من محدثات الأمور

قال ابن عمر لما سَِمع رجلا عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة . فقال له : أتُعلّم الناس ؟ أو ليس الله يعلم ما في نفسك ؟
فلا يتلفّظ بالنية حتى عند إرادة الحج والعمرة فلا يقول عند إرادة عقد الإحرام : اللهم إني أريد الحج والعمرة ، وإنما يُلبّي بالحج والعمرة معاً أو بأحدهما فيقول كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك عمرة وحجة أو : لبيك عمرة وهذا ليس من التلفظ بالنية إنما هو بمنزلة التكبير عند دخول الصلاة .
وكذلك إذا أراد الصلاة فلا يقول – كما يقول بعض الجهلة - : اللهم إني أريد أصلي صلاة الظهر أربع ركعات ، فإن هذا لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم .
وكذا الأمر بالنسبة لسائر العبادات ؛ لأن النيّة محلّها القلب ، فيكفي فيها عقد العزم على الفعل .

كما أن نيّة تبييت الصيام من الليل لصوم الفريضة تكفي من أول شهر رمضان إلا أن يقطع النية بسفر أو فطر لمرض وعذر .
ويكفي في النية العزم على الفعل فإنه إذا عزم على صيام يوم غد ثم صامه أجزأته النية التي عقدها بقلبه ، ويُقال نفس الكلام في نية الصلاة ، ولكن لا بد من تعيين النيّة لتلك الصلاة هل هو يُريد صلاة الظهر أو العصر مثلاً وكذلك الوضوء ، فإذا توضأ المسلم ، وهو ينوي رفع الحدث ارتفع حدثه ولو اغتسل ونوى بالغسل اندراج الوضوء تحته أجزأه وهكذا .
فالنيّة محلّها القلب ولا يجوز التلفظ بها ، بل التلفظ بها بدعة محدَثة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن التلفّظ بِالنّيّة : هذه بِدعة لم يَفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ، بل كان يفتتح الصلاة بالتكبير ، ولا يقول قبل التكبير شيئا مِن هذه الألفاظ كذلك في تعليمه للصحابة ، إنما علّمهم الافتتاح بالتكبير .
فهذه بِدعة في الشّرع ، وهي أيضا غَلَط في القَصد ؛ فإن القصد إلى الفعل أمْر ضَروري في النّفْس ، فالتّلفظ بِه مِن بَاب العّبََث . اهـ .
وسُئل رحمه الله : عن النّيّة في الطهارة والصلاة والصيام والحج وغير ذلك . فهل محل ذلك القلب ؟ أم اللسان ؟ وهل يجب أن نَجْهَر بِالنّيّة ؟ أو يُسْتَحب ذلك ؟ أو قال أحَد مِن المسلمين إن لم يفعل ذلك بَطَلت صلاته ، أو غيرها ... ؟
فأجاب :
مَحل النّية القلب دون اللسان بِاتفاق أئمة المسلمين في جميع العبادات : الصلاة والطهارة والزكاة والحج والصيام والعتق والجهاد وغير ذلك .
ولو تكلّم بِلِسَانه بِخلاف ما نَوى في قلبه : كان الاعتبار بما نَوى بِقَلبه لا بِاللفظ . ولو تكلّم بِلِسَانه ولم تحصل النّيّة في قَلبه لم يُجزئ ذلك بِاتّفاق أئمة المسلمين ؛ فإن النية هي مِن جِنس القَصْد .
والْجَهر بِالنّيّة لا يَجب ولا يُسَتحب باتفاق المسلمين ؛ بل الجاهر بِالنّيّة مُبْتَدِع مُخَالِف للشريعة إذا فَعل ذلك مُعْتَقدا أنه مِن الشّرع : فهو جَاهل ضَالّ يَستَحق التّعزِير ...
وأما التّلَفّظ بها سِرّا فلا يَجب أيضا عند الأئمة الأربعة وسائر أئمة المسلمين ، ولم يَقُل أحَد مِن الأئمة إن التّلَفّظ بِالنّيّة وَاجِب لا في طهارة ولا في صلاة ولا صيام ولا حَج ...
بل يكفي في أن تكون نِيّته في قَلبه ، والله يعلم ما في القلوب .
وكذلك نِيّة الغُسْل مِن الجَنَابة والوضوء يَكفِي فيه نِيّة القَلب .
وكذلك نِيّة الصيام في رمضان لا يجب على أحد أن يقول : أنا صائم غدا . بِاتّفاق الأئمة ؛ بل يَكفِيه نِيّة قَلْبه . اهـ .

وقال ابن رجب رحمه الله : وَصَحّ عن ابن عمر أنه سَمِع رجلا عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة . فقال له : أتُعَلِّم الناس ؟ أوَ ليس الله يَعلم ما في نفسك ؟
قال : ونَصَّ مالك على مثل هذا ، وأنه لا يُسْتَحَبّ له أن يُسَمِّي ما أحْرَم به ، حكاه صاحب كتاب تهذيب المدونة من أصحابه . اهـ .

وهنا :
ما صحة هذا الدعاء لنية لقيام ليلة القدر : اللهم إني نويت بصلاتي وبذكري وبدعائي ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=5546

والله أعلم

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصيبني وساوس وشكّ بالنية إذا ذكرت الله أمام الناس فكيف أتخلص منها ؟ نسمات الفجر تزكية النفس وما يتعلق بها 0 09-01-2017 01:32 AM
حكم النطق بالشهادتين عند التفرق طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 1 30-08-2016 08:59 PM
جهرت بالنية وجاءتني شكوك تقول أني جهرت لكي يسمعني الله راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 19-06-2015 09:40 PM
سؤال عن صحة موضوع"تغير جزيئات الماء يتغير شكلها عند التلفظ بلفظ ما" ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 31-03-2010 03:02 PM
التلفظ بالنية في الصلاة محب السلف قسـم البـدع والمـحدثـات 0 19-02-2010 05:52 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى