العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 08-08-2020 الساعة : 05:33 PM

مَن هو البَخِيل ، وما حَدّ البُخْل ؟

💎 في الحديث : بَرِىء مِن الشّحّ مَن أدّى الزكاة ، وقَرَى الضّيْف ، وأعطَى في النّائبَة . رواه ابن جرير في " تفسيره " والبيهقي في " شُعَب الإيمان " .

⚫️ ولَمّا كَتَبَ الحجّاجُ إلى الصّحابي العابِد العالِم : ابنِ عمر رضي الله عنهما = مُعَيّرًا لَه : بَلَغَنِي أنك طَلَبْتَ الْخِلافة ، وإن الْخِلافة لا تَصلُح لِعَيِيّ ولا بَخِيلٍ ولا غَيُور .
فَكَتَب إليه ابن عُمر : أمّا مَا ذَكَرْت مِن الْخِلافة أني طَلَبتُها فمَا طَلَبتُها ، وما هي مِن بَالِي ، وأمّا مَا ذَكَرْتَ مِن العِيّ والبُخْل والغَيْرَة ؛ فإن مَن جَمَع كِتاب الله فليس بِعَيِيّ ، ومَن أدّى زَكَاة مَاله فليس بِبَخِيل ، وأمّا مَا ذَكَرتَ مِن الغَيْرَة ، فإن أحقَّ ما غِرْتُ فيه وَلَدِي أن يَشْرَكَني فيه غَيرِي . رواه الطبراني ، ومِن طريقِه : رواه أبو نُعيم في " حِلْيَة الأولياء " .

📌 قال القرطبي : البُخْل في اللغة : أن يَمنَع الإنسان الْحَقّ الوَاجِب عليه ، فأما مَن مَنَع مَا لا يَجِب عليه ؛ فليس بِبَخِيل ؛ لأنه لا يُذَمّ بِذَلك .
(تفسير القرطبي : الجامع لأحكام القرآن)

🖋 وقال ابن مُفْلِح : ذَكَر بعضُ العُلماء في حَدّ البُخْل أقوالاً ، وذَكَر القاضي أيضا في كتابِه الْمُعْتَمَد في حَدّ البُخْل أقوالاً :
أحدها : مَنْع الزكاة ؛ فمَن أدّاها خَرَج مِن جَواز إطلاق البُخْل عليه ، ورُوِي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : مَن أدّى زَكاة مَاله فليس بِبَخِيل . قَالَه رَدّا على الْحَجّاج حين نَسَبَه إلى ذلك .
والثاني : مَنْع الوَاجِبات مِن الزّكاة ، والنّفَقَة ؛ فَعَلى هذا لَو أخْرَج الزّكاة ومَنَع غيرها مِن الوَاجِبات عُدّ بَخِيلاً .
والثالث : فِعل الوَاجِبات والْمَكْرُمَات ؛ فلو أخَلّ بِالثاني وَحْده كان بَخِيلا ، وهذا ظاهر قول أبي بَكر مِن أصحابنا ، حَكَاه عنه القاضي .
(الآداب الشرعية)

📚 وقد عَقَد ابن القيم فُصُولاً في آخر كِتاب " الرّوح " ذَكَر فيها عِدّة فُرُوقات بين أشياء قد تَلتَبِس بِغيرها
وكنت أشَرتُ إليها هنا :
مداهنة أم مُداراة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6609

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى