العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 02-09-2019 الساعة : 08:30 AM

قد يستغرب البعض ما وَرَد عن السَّلَف مِن صلاة ألْف رَكعة أو ستمائة أو ثلاثمائة ركعة في اليوم والليلة ، أو كَون بعضهم يَختم القرآن في ركعة ، كما ثَبَت عن عثمان بن عفان رضي الله عنه في مصنّف عبد الرزاق ومصنّف ابن أبي شيبة .
قال عبد الرحمن بن عثمان : قُمتُ خَلف الْمَقام أُصلّي ، وأنا أُريد أن لا يَغْلِبني عليه أحد تلك الليلة ، فإذا رَجُل مِن خَلْفي يَغْمِزني ، فلم ألْتَفِت إليه ، ثم غَمَزَني فَالْتَفَت ، فإذا هو عثمان بن عفان ، فتَنَحّيتُ ، وتقدّم وقرأ القرآن كُلّه في رَكعة ، ثم انصرف . رواه ابن أبي شيبة .

وبعضهم يَحسبها حِسابًا مادّيًا بَحتًا ؛ فيحسب عدد الركعات في عدد الدقائق !
وهذا غير صحيح في العبادات ؛ فقد يُوفّق بعض الناس للعَمَل الصالح ، ويُبارَك له فيه ، ويُكرَم بِعمَل العمل الكثير في الزمن القليل .

** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خُفِّف على داود عليه السلام القرآن ، فكان يأمُر بِدَوابّه فتُسْرَج ، فيقرأ القرآن قبل أن تُسْرَج دَوابّه . رواه البخاري .
والمراد بِالقُرآن : القراءة ، كما في الرواية الثانية للبخاري .

قال ابن حَجَر : وفي الحديث : أن البَرَكة قد تَقَع في الزّمَن اليسير حتى يَقع فيه العمل الكثير . قال النووي : أكثر ما بلغنا مِن ذلك مَن كان يقرأ أربع ختمات بالليل وأربعا بالنهار . اهـ .

قال ابن بطّال : وقد رُوي عن جماعة مِن السَّلَف أنهم كانوا يَختمون القرآن فى رَكعة ، وهذا لا يَتمَكَن إلاّ بِالْهَذّ ، والحجة لهذا القول حديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خُفِّف على داود عليه السلام القرآن ، فكان يأمُر بِدَوابّه فتُسْرَج ، فيقرأ القرآن قبل أن تُسْرَج دَوابّه " ، وهذا لا يتم إلاّ بِالْهَذّ وسُرْعة القراءة . والمراد بالقرآن فى هذا الحديث الزّبُور . اهـ . ويُنظَر فتح الباري لابن حَجَر في الخلاف في المراد بِالقُرآن .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى