العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-01-2019 الساعة : 09:59 AM

إنه لَدِينٌ عَظيم (19)

الذي علّم أتْبَاعه النظام والأدب والاحترام

☑️ علّمَهم الدّقّة في المواعيد حينما حَدَّد لهم أوقات الصلوات (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)

✅ علّمَهم الانضباط حينما صَفّهم في الصلاة ؛ فلا يَتقدّم أحد عن أحد ، ولا يَكون لأحد فضْل على أحد .

🔸 قال النعمان بن بشير رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَوّي صُفُوفنا حتى كأنما يُسَوّي بها القداح حتى رأى أنّا قد عَقَلْنا عنه ، ثم خرج يوما فقام ، حتى كاد يُكَبّر فَرَأى رَجُلاً بَادِيًا صَدْره مِن الصّفّ ، فقال : عِبَاد الله لتُسَوّنّ صُفُوفكم ، أو ليُخَالِفَنّ الله بَيْن وُجُوهكم . رواه البخاري ومسلم .

💎 وصَفّ النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ثم قال : ألاَ تَصفّون كمَا تَصفّ الملائكة عند ربها ؟ فقالوا : يا رسول الله ، وكيف تَصفّ الملائكة عند ربها ؟ قال : يُتِمّون الصفوف الأُوَل ، ويَتَرَاصّون في الصفّ . رواه مسلم .

وفي حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتِمُّوا الصف الْمُقَدَّم ، ثم الذي يَليه ، فما كان مِن نقص فليكن في الصّفّ المؤخَّر . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

قال أبو الوليد الباجي : يجب أن يُكمل الأول فالأول ، فإن كان نَقص ففي المؤخَّر . اهـ .

✅ الإسلام علّم أتْبَاعه الانضباط حينما أمَرَهم بِمُتابَعة الإمام ؛ فلا يَتقدّم أحدٌ عنه في الأفعال ، ولا يتأخّر أحدٌ عنه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جُعِل الإمام لِيُؤتَمّ به ، فإذا كَبّر فَكَبّرو ا ، وإذا سَجَد فاسْجُدوا ، وإذا رَفَع فارْفَعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده . فقُولوا : ربنا ولك الحمد . رواه البخاري ومسلم .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جُعِل الإمام لِيُؤتَمّ به ، فلا تَخْتَلِفُوا عليه .

🔘 علّمَهم الانضباط في الاستماع للإمام والخطيب وللقُرآن

قال الله عزّ وَجَلّ : (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

🔘 ويَحرُم الكلام أثناء خُطبة الجمعة .

✅ وأمَر النبي صلى الله عليه وسلم بالإنصات إذا قرأ الإمام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وَإِذَا قَرَأ فَأَنْصِتُوا . رواه مسلم .

☑️ وجاء الإسلام بِضَبْط الأبصار

قال الله تبارك وتعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) ، وقال جلّ جَلاله : (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)

🔸 وأمر الْمُصَلّي بخفض بَصَرِه في النظر في الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لَيَنْتَهِينّ أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء ، أو لَتُخْطَفَنّ أبصارهم . رواه مسلم .

وروى البخاري نحوه من حديث أنس رضي الله عنه .

💎 ولا تُرْفَع الأبصار في التّشهّد

ففي حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جَلَس في التّشَهّد ، وَضَع يده اليمنى على فَخِذه اليمنى ، ويده اليسرى على فخذه اليسرى ، وأشار بالسبابة ، ولم يجاوز بصره إشارته . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى