العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع قسم الأسرة المسلمة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي ما حكم مقاطعة أخي لأنه زوّج ابنته من شاب على المذهب الإسماعيلي ؟
قديم بتاريخ : 13-10-2016 الساعة : 07:24 AM

ما حكم مقاطعة أخي لأنه زوّج ابنته من شاب على المذهب الإسماعيلي ؟
السلام عليكم
حفظكم الله شيخنا الفاضل ونفع بكم
تقول السائلة :
أخي وافق على زواج ابنته من شاب من المذهب الإسماعيلي ، وحاولت نصحه كثيرا وتكلمت مع من يؤثر عليه للعدول عن رأيه ولكن لا جدوى ! فهل يجوز لي مقاطعة أخي بسبب تزويج ابنته من هذا الشاب ؟
وجزاكم الله خيراً

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

نعم ، تجوز مُقاطَعته ؛ لأنه زوَّج مُشرِك ، وقد قال الله تعالى : (الزَّانِي لا يَنْكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) .

قال عبد الصمد مردويه : سَمِعت رجلا يقول للفُضيل : مَن زوّج كريمته مِن فاسِق فقد قَطَع رَحِمها ، فقال له الفُضيل : مَن زوّج كريمته مِن مُبْتَدِع فقد قَطَع رَحِمها .

وقال أحمد بن يونس : إنّا لا نأكل ذبيحة رجل رَافضي ، فإنه عندي مُرْتَدّ . رواه الإمام اللالكائي في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة " .

قال أبو بكر المرّوذي : سألت أبا عبد الله [يعني : الإمام أحمد] عن مَن يَشتم أبا بكر وعمر وعائشة ؟ قال : ما أُراه على الإسلام ، قال : وسمعت أبا عبد الله يقول : قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس له سَهْم ، أو قال : نَصيب في الإسلام . رواه الخلاّل في كِتاب " السُّنة " .

بل حتى ردّ السلام لا يُردّ على الرافضي ! قكيف بِتزويجه ؟!
قال علي بن عبد الصمد : سألتُ أحمد بن حنبل عن جارٍ لنا رافضي يُسلِّم عليّ ، أردّ عليه ؟ قال : لا . رواه الخلاّل في كِتاب " السُّنة " .

وقال موسى بن هارون بن زياد : سمعت الفريابي ورَجُل يسأله عمّن شتم أبا بكر ؟ قال : كافِر ، قال : فيُصلّى عليه ؟ قال : لا ، وسألته : كيف يُصنَع به وهو يقول : لا إله إلا الله ؟ قال : لا تَمَسّوه بأيدِيكم ، ارفَعوه بالْخَشَب حتى تُوارُوه في حُفرَته . رواه الخلاّل في كِتاب " السُّنة " .

والإسماعيلية فِرقة مِن فِرق الرافضة الباطنية ، بل هي أخبث منهم في المعتَقَدات .

قال عبد القاهر البغدادي في كتابه " الفَرق بين الفِرق " : وليست الباطنية مِن فِرق ملة الإسلام ، بل هي مِن فِرق الْمَجُوس . اهـ .

وسُئل علماؤنا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
ما قول علماء الإسلام والفقهاء الكرام في حق فرقة الإسماعيلية - الأغاخانية - التي يسكن أفرادها في البلاد المختلفة خصوصا في البلاد الشمالية من باكستان ...

فأجاب علماؤنا : مَن أنكر وجَحد شيئا مِن أركان الإسلام أو مِن واجبات الدِّين المعلومة بالضرورة ؛ فهو كافر ومارِق مِن دِين الإسلام .
وإذا كان واقع هذه الطائفة هو ما ذكرته في السؤال ؛ فلا يجوز الصلاة على موتى مَن ذُكر ، ولا دفنهم في مقابر المسلمين ، ولا تجوز مناكحتهم ، ولا تَحِلّ ذَبيحتهم ، ولا معاملتهم معاملة المسلمين . اهـ .

والعلماء لا يُجيزون تزويج مَن كَسْبه مِن حَرَام ، فكيف بِالإسماعيلي الْمُشرِك ؟

والله تبارك وتعالى نَهَى عن إخراج الْمُطلَّقَة ما دامَت في العِدَة ، واستثنى من ذلك : بذيئة اللسان ، كما في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ) .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : الْفَاحِشَةُ الْمُبَيِّنَةُ أَنْ تَبْذُوَ عَلَى أَهْلِهَا .
والمقصود : الْبَذَاءُ عَلَى أَحْمَائِهَا . كما قال ابن جرير الطبري .
وهي بَذاءة اللسان ، وفْحْش القول ، على أحد الأقوال في تفسير " الفاحشة " هنا .

فكيف بِهَجْر مَن غشّ ابنته وزوّجها لإسماعيلي ؟؟
لا شك أنه أوْلَى .

ثم إن هذا مِن الغِشّ لِمَن ولاّه الله عليها .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ما مِن عبدٍ يَسْتَرْعِيه الله رَعية ، فلم يُحطها بِنُصْحِه إلاّ لَم يَجِد رائحة الجنة . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : ما مِن عبدٍ يَسْتَرْعِيه الله رَعية يَمُوت يوم يَمُوت وهو غاشّ لِرَعِيّته إلاّ حَرّم الله عليه الجنة .

وسبق الجواب عن :
حكم الزواج من شخص رافضي؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=10455

هل يجوز تزويج الوسيط الذي يطلب من المشتري الاقتراض قرضًا ربويًا ليتمم بيعته مع مالك العقار ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16890

هل يجوز الزواج من نصراني يؤمن بالله والرُّسل كافة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=158

ما حكم زواج فتاة مسلمة سنية من شاب شيعي معتدل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=18647

هل يجوز للذي لا يملك عِلمًا شرعيًا أن يناقِش الروافض ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=18722

تعريف بِفِرقة الإسماعيلية
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6184

قاطَعْتُ ابنة عمي لأنها تزوجت مِن رجل أجنبي ، فهل عليّ إثم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14103

صديقتي افَترَتْ عليّ ، فهَجَرتُها . فهل تُرفع أعمالي إلى الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4309

ما حُكم مَن قاطع أختًا له اتقاء لِشرّها حيث إنها مشعوذة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4310

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم مقاطعة شركة زين راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 10-07-2014 03:08 PM
رجل مرِض وترك عند ابنته مالاً فهل يجوز لها التصرف فيه محب السلف قسـم الفقه العـام 0 24-04-2013 02:24 PM
هل يأثم ولي الأمر الذي يمنع أن تختتن ابنته ? عبق قسـم السنـة النبويـة 1 24-02-2010 09:14 PM
حكم مقاطعة المنتجات اليهودية محب السلف قسـم العقـيدة والـتوحيد 3 20-02-2010 09:58 PM
هل تجوز مقاطعة رجل سيئ الخُلق ؟ ناصرة السنة إرشـاد الشـبـاب 0 16-02-2010 08:14 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى