العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما هو أصل هذا القول : " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ؟
قديم بتاريخ : 01-10-2016 الساعة : 07:32 AM

ما هو أصل هذا القول : " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ووفقكم
أسأل عن قول الناس " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ، هل هو حديث ، وما هو أصل هذا القول ؟
بارك الله فيكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ليس بِحديث ، وهو مِن قول بعض المتقدِّمِين ، ومعناه صحيح ، فإن الإنسان إما ساكت عن باطِل ، أو ساكِت عن حق ، وإما ناطِق بِحقّ ، أو ناطِق بباطِل .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم .

قال الإمام النووي : وأما قوله صلى الله عليه وسلم : " فليقل خيرا أو ليصمت " فمعناه أنه إذا أراد أن يتكلّم ، فإن كان ما يتكلم به خيرا مُحَقّقا يُثاب عليه واجبا أو مندوبا ؛ فليتكلم ، وإن لم يظهر له أنه خير يُثاب عليه ؛ فليمسك عن الكلام ، سواء ظهر له أنه حرام ، أو مكروه ، أو مباح مستوي الطرفين . فعلى هذا يكون الكلام المباح مأمورا بِتَرْكِه ، مَندوبا إلى الإمساك عنه مخافة مِن انجراره إلى الْمُحَرَّم أو المكروه ، وهذا يقع في العادة كثيرا أو غالبا .

وقال : ورُوّينا عن الأستاذ أبي القاسم القشيري رحمه الله قال : الصَّمت سَلامة وهو الأصل ، والسكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . قال : وسمعت أبا علي الدقاق يقول : مَن سَكت عن الحق ، فهو شيطان أخرس . اهـ .


وكان السلف يَمدَحون الصمت إلاّ أن يتكلَّم أحدهم بِخير .
قال أبو الدرداء لامرأة طَلِيقة اللسان : لو كنتِ خَرسَاء كان خيرًا لك ! رواه الإمام أحمد في " الزهد " .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى : (فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) : الإعراض : أن يَكتم الحق ؛ فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس . ومن مال مع صاحبه - سواء كان الحق له أوْ عليه - فقد حَكَم بِحُكم الجاهلية ، وخَرَج عن حُكم الله ورسوله ، والواجب على جميعهم أن يكونوا يَدًا واحدة مع الْمُحِقّ على الْمُبْطِل ، فيكون الْمُعَظَّم عندهم مَن عظّمه الله ورسوله ، والْمُقَدَّم عندهم مَن قَدّمه الله ورسوله ، والمحبوب عندهم مَن أحبّه الله ورسوله ، والْمُهَان عندهم مَن أهانه الله ورسوله ؛ بحسب ما يُرضي الله ورسوله ، لا بحسب الأهواء ؛ فإنه مَن يُطع الله ورسوله فقد رَشد ، ومَن يَعصِ الله ورسوله فإنه لا يضر إلاّ نفسه . اهـ .

وقال ابن القيم : وأي دِين وأي خير فيمن يَرى محارم الله تنتهك ، وحدوده تُضَاع ، ودِينه يُترك ، وسُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرْغَب عنها ، وهو بارد القلب ساكت اللسان ، شيطان أخرس ؟ كما أن المتكلِّم بالباطل شيطان ناطِق .
وهل بَلِيّة الدِّين إلاّ مِن هؤلاء ؟ الذين إذا سَلِمَتْ لهم مآكلهم ورياساتهم ، فلا مُبالاة بما جَرَى على الدِّين .

وذَكَر ابن القيم أن الشيطان يقول لأصحابه : قُومُوا على ثَغر اللسان ، فإنه الثغر الأعظم ، وهو قُبالة الملك ، فأجْرُوا عليه مِن الكلام ما يَضرّه ولا ينفعه ، وامْنَعوه أن يجري عليه شيء مما ينفعه : مِن ذِكر الله تعالى واستغفاره ، وتلاوة كتابه ، ونصيحة عباده ، والتكلّم بالعِلم النافع .
ويكون لكم في هذا الثغر أمْرَان عظيمان ، لا تُبَالُون بأيهما ظَفِرتم :
أحدهما : التكلّم بالباطل ، فإنما المتكلِّم بالباطل أخٌ مِن إخوانكم ، ومِن أكبر جندكم وأعوانكم !
الثاني : السكوت عن الحقّ ، فإن الساكت عن الحق أخٌ لكم أخرس ، كما أن الأول أخٌ ناطق ، وربما كان الأخ الثاني أنفع أخويكم لكم ، أما سمعتم قول الناصح : المتكلِّم بالباطل شيطان ناطق ، والساكت عن الحق شيطان أخرس ؟
فالرباط الرباط على هذا الثغر أن يَتكلَّم بِحَقّ أو يُمْسِك عن باطل ، وزَيّنوا له التكلّم بالباطل بِكُلّ طريق ، وخَوّفُوه مِن التكلّم بِالْحَقّ بِكُلّ طَريق . اهـ .

وسبق الجواب عن :
امرأة تطلّقت وتجد مُضايقات مِن أساتذة الجامعة ، فهل هو امتحان أم عقاب مِن الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14622
لماذا يُقرَن بين ( الإيمان بالله واليوم الآخِر ) في بعض الأحاديث النبوية ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=87996

وخُطبة جُمعة بعنوان :
فضول الأشياء
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13969

أحـمِـي سـمعي وبَصَري ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6338

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز المزاح بالألفاظ مثل قولنا : "فلانة سكرانة" أو "جات المطوعة" أو "روحي لجهنم" ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 26-07-2016 03:23 AM
ما صحة حديث"ذلك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاث"؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-09-2012 05:26 AM
ما صحة هذا القول " اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء و الجمعة و السبت و الأحد " ؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 06-03-2010 09:16 PM
ما القول الراجح في حديث "موقف ساعة فى سبيل الله خير من قيام اليلة القدر" ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 20-02-2010 03:23 PM
ما حُكم القول في الدعاء " أبدا ما أحييتني " ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 15-02-2010 10:52 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى