العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي إرشــاد الـصــوم
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : احلام المنتدى : إرشــاد الـصــوم
افتراضي
قديم بتاريخ : 26-06-2016 الساعة : 09:36 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يُفطِّر ؛ لأن ما يَصِل إلى الحلق مِن العِطر يسير جدا ، وليس هو مِن جنس الطعام ولا الشَّرَاب .
وهذا يختَلِف عمّا لو رشّ الصائم العِطر في فَمِه ، فإنه يكون كثيرا .
وكذلك بُخار الطعام ، ورذاذ مواد التنظيف ، أو ماسح الزجاج ؛ كل هذه لا تُفطِّر ؛ لأن ما يصِل إلى الْحَلْق منها يسير جدا .
وقد عَلِم النبيّ صلى الله عليه وسلم أن الناس يَعملون في مَزارِعهم ، وأنه يُصيبهم الغبار ، ولم يُؤمَروا بِاتّقاء الغبار .

وسبق الجواب عن :
حكم استخدام العطور والبخور ومعجون الأسنان في رمضان
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17808

حكم السباحة للصائم
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=23531

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم بلع القلس للصائم إذا وصل إلى بداية الحلق ؟ مُسلم إرشــاد الـصــوم 1 02-07-2016 06:26 PM
ما مقدار يسير بقايا الطعام المعفو عن بلعه للصائم ؟ مُسلم إرشــاد الـصــوم 1 29-06-2016 09:38 PM
ما حكم السباحة للصائم ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــوم 0 16-08-2015 04:11 AM
اهمية البسملة عند وضع العطر المالكيهـ قسـم الأراشيـف والمتابعـة 2 09-03-2010 04:35 AM
ما الحكم للصائم في استخدام الغرغرة الطبية لالتهابات الحلق أو الفم؟ رولينا إرشــاد الـصــوم 0 01-03-2010 07:03 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى