عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشــاد الـصــوم
افتراضي هل يصحّ صيام ستّة أيام بعد رمضان مِن غير شوال ، ويكون ذِكر شوال من باب الحثّ والمبادرة ؟
قديم بتاريخ : 23-07-2015 الساعة : 12:35 AM

السؤال :
هل يصحّ صيام ستّة أيام بعد رمضان مِن غير شوال ، ويكون ذِكر شوال من باب الحثّ والمبادرة ؟


الجواب :

لا يَصِحّ ، وهذا القول ضعيف ، بل يُخشى أن يكون فيه مشاقّة للنبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم .
وهؤلاء يقولون : سِتّا مِن غير شوال !
بل ويُقَوِّلُون النبي صلى الله عليه وسلم غير ما قالَه ، ويَحْكُمون على مقصده مِن كلامه ، بِقَولهم : لم يقصد شوال ، وإنما قَصَد غيره مِن الأشهر !

وهذا مردود مِن وُجوه :

الأول : أن لفظ الشارِع مقصود ، ولا يُمكن إهدار لَفظِه ، وإلاّ لم يَكن له قيمة ، ويكون كَمَن يقول : المقصود بِصلاة الضحى سُنّة الظهر !

الثاني : أن هذا يَفتح باب تأويل النصوص على مصراعيه دون قيود ولا قواعد تُضبط بها المسألة ، بل ويَفتح باب ردّ النصوص بِحجّة أن المقصود بها كذا وكذا .

الثالث : أنه لو أُريد المبادَرة لَمَا كان لِذِكر شوال فائدة ، بل يُقال : مَن صام رمضان وأتبعه سِتًّا ، أو سِتّة أيام دون التقييد بِشَوال .

الرابع : أن أكثر أهل العلم على أن صيام الستّ مِن شهر شوال ، وليست مِن غيره .

قال ابن القيم بعد أن ذَكَر جُملة مِن أحاديث صيام السِّتّ مِن شوال : وقد اخْتَلَف أهل العِلم في القول بِمُوجِب هذه الأحاديث ؛ فَذَهَب أكثرهم إلى القول باستحباب صومها ؛ منهم الشافعي وأحمد وابن المبارك وغيرهم . اهـ .

الرابع : أن صيام السِّتّ مِن شوال كالنافلة لِفريضة الصيام في رمضان ، والنافلة تَعقُب الفريضة ، ولا تتأخّر عنها كثيرا .

قال ابن القيم رحمه الله :
وأما السؤال الثاني ، وهو اختصاص شوال ؛ ففيه طريقان :
أحدهما : أن المراد به الرِّفق بالمكَلَّف ؛ لأنه حديث عهد بالصوم فيكون أسهل عليه ، ففي ذِكر شوال تنبيه على أن صومها في غيره أفضل . هذا الذي حكاه القرافي مِن المالكية ، وهو غريب عجيب !
الطريق الثاني : أن المقصود به المبادرة بالعمل وانتهاز الفرصة خشية الفوات .
قال تعالى : (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ) ، وقال : (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ) ، وهذا تعليل طائفة من الشافعية وغيرهم .
قالوا : ولا يلزم أن يُعْطَى هذا الفضل لمن صامها في غيره ؛ لفوات مصلحة المبادرة والمسارعة المحبوبة لله .
قالوا : وظاهر الحديث مع هذا القول .
ومَن ساعَدَه الظاهر فَقَوله أولى .
ولا ريب أنه لا يُمكن إلغاء خصوصية شوال وإلاّ لم يكن لِذِكْرِه فائدة .
وقال آخرون : لَمّا كان صوم رمضان لا بد أن يقع فيه نوع تقصير وتفريط وهَضْم مِن حقه وواجبه نُدِب إلى صوم ستة أيام من شوال جابِرَة له ومُسَدِّدة لِخَلَل ما عساه أن يَقَع فيه . فَجَرَتْ هذه الأيام مَجْرَى سُنن الصلوات التي يُتَنَفَّل بها بعدها جَابِرَة ومُكَمِّلة . وعلى هذا تظهر فائدة اختصاصها بشوال . اهـ .

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل صحيح أنّ صيام الستَّ مِن بعد رمضان يبدأ في شوال وتنتهي في شعبان ؟ أبو لجين إرشــاد الـصــوم 1 25-02-2016 12:56 PM
سؤال عن صِحّة أحاديث وردت في الحثّ على بِرّ الوالدين نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 16-09-2015 10:09 PM
ما حكم من عليه أيام صيام من رمضان بسبب مرضه ولم يؤدِّه في نفس السنة ؟ عبق إرشــاد الـصــوم 0 03-04-2010 04:34 PM
صيام ست من شوال قبل أيام القضاء محب السلف إرشــاد الـصــوم 2 22-03-2010 10:41 PM
سؤال عن حَدّ الرِدّة نسمات الفجر قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 09-02-2010 09:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى