العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي هل يجوز استخدام مصطلح المرقد والمشهد ، تعبيرا عن القبر ؟
قديم بتاريخ : 14-11-2014 الساعة : 12:27 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
أريد أن أسأل عن عبارتين صارت تطلق عند أهل السنة
المرقد والمشهد
هل يجوز استخدامهما أو هذا من مصطلحات الرافضة ؟؟



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لم أر عبارتي (المرقد والمشهد) عند أهل السنة ، وليست من المصطلحات الشرعية ، وإنما تشتهر عند الرافضة .
وإطلاق كلا العبارَتين على القبر خطأ .
فأما " الْمَشْهَد " ؛ فلأن الرافضة يَغلُون في الموتى ، ويتّخذون القبور مشاهِد ومَزارات ، وسُمّي كذلك لأن الْمُشْرِكين ضعفاء العقول يَشهدون القبر للدعاء والتبرّك وغير ذلك ، وهذا شِرْك بالله ، حذّر منه بعض عقلاؤهم !

قال في " القاموس " : والمَشْهَدُ والمَشْهَدَةُ والمَشْهُدَةُ : مَحْضَرُ الناسِ . اهـ .

وأما الْمَرْقَد ؛ فهو المكان الذي يرقُد فيه الإنسان ، أي : ينام فيه ، وإطلاقه على القبر يُمكن أن يُحمَل على طول المكث فيه ، وعلى المضجِع .
وفي " الصِّحَاح " : الرُقادُ: النَوْمُ . وقد رَقَدَ يَرْقُدُ رَقْدا ورُقودا ورُقادا . وقوم رُقودٌ : أي رُقَّدٌ . والرَقْدَةُ : النَوْمَةُ . والمَرْقَدُ ، بالفتح : المَضْجَعُ . وأَرْقَدَهُ : أنامه . وأَرْقَدَ بالمكان: أقام به . اهـ .

ويبقى استعمال المصطلح الشرعي هو المتعيَّن ، خاصة إذا فَشَا استعمال اللفظ الآخر عند أهل البدع .
ومن هذا الباب : نَهْي الله عزَّ وجَلّ عن مشابهة اليهود في اللفظ ، كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا) .

وكان السلف يَنهون عن التشبّه بأهل البِدَع ، لأن المشابَهة في الظاهر – ولو في الألفاظ – تُورِث المشابَهة في الباطن .

قال ابن عبد البر : وفي حديث أبي شهاب الحناط عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم أن عمر بن الخطاب كشف عن رأسه فإذا له شعر ، فقال : لو وَجَدته مَحلوقا لعاقبتك أشدّ العقوبة !
قال أبو عمر ابن عبد البر : إنما قال ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الخوارج : "سِيمَاهم التحليق" .
وقد عَرَض للأحنف بن قيس مثل ذلك في كشف رأسه مع عمر بن الخطاب ، لأنه أعجبه ما سمعه منه من البلاغة والحكمة ، فخشي أن يكون من الذين قال فيهم النبي عليه الصلاة والسلام : " أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان " ، فَكَشَف عن رأس الأحنف فوجده ذا شعر ، وأثنى عليه قومه ، فَسُرّ بذلك عمر رضي الله عنه .
قال أبو عمر ابن عبد البر : وكان الأحنف صاحب سنة وعقل ورأي ودهاء . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما الألفاظ التي ليست في الكتاب والسنة ولا اتّفق السلف على نَفيها أو إثباتها ؛ فهذه ليس على أحدٍ أن يُوافق مَن نفاها أو أثبتها حتى يستفسر عن مُراده ، فإن أراد بها معنى يُوافق خبر الرسول صلى الله عليه وسلم أقرّ به ، وإن أراد بها معنى يُخالِف خبر الرسول أنكره .
ثم التعبير عن تلك المعاني إن كان في ألفاظه اشتباه أو إجمال عَبَّر بِغيرها أوْ بَيَّن مُراده بها ، بحيث يحصل تعريف الحق بالوجه الشرعي ؛ فإن كثيرا مِن نزاع الناس سببه ألفاظ مُجملة مبتدعة ومَعان مُشْتَبِهة .

وقال رحمه الله : طريقة السلف والأئمة أنهم يُراعون المعاني الصحيحة المعلومة بالشرع والعقل ، ويُراعون أيضاً الألفاظ الشرعية ، فيُعبِّرون بها ما وَجدوا إلى ذلك سبيلاً ، ومَن تكلَّم بما فيه معنى باطل يُخالف الكتاب والسنة ردّوا عليه ، ومَن تكلم بلفظ مُبْتَدَع يَحتمل حقاً وباطلاً نسبوه إلى البدعة أيضا ، وقالوا : إنما قابل بدعة ببدعة ، وردّ باطلاً بباطل .

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز رش دورات المياه بالماء المرقي ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 03-07-2013 06:15 PM
هل يجوز هذا الكلام (هذا هو القبر أرسل لك حواره فهل ستستمع إليه)؟ نبض الدعوة قسـم البـدع والمـحدثـات 0 09-10-2012 02:55 AM
ما حكم دهن العورة بالزيت المرقي بالقرآن الكريم ؟ محب السلف قسم القـرآن وعلـومه 0 05-04-2010 08:50 PM
هل يجوز إطلاق مصطلح (أسلمة العلوم) ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 28-03-2010 09:08 PM
هل يجوز الاغتسال في دورة المياه بالماء المرقي ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 28-02-2010 08:10 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى