العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة قسـم المحرمـات والمنهيات
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي هل يجوز شرب الشاي المُحضّر في إبريق من فضة ثم سُكب في كاسات زجاجية ؟
قديم بتاريخ : 24-01-2014 الساعة : 08:39 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أود لو سمحت لي شيخنا الكريم طرح السؤال التالي : عندنا في بلدنا يحضر الشاي في إبريق يسمى "البراد" ومنه ما هو مصنوع من الفضة وفيه ما هو مطلي بالفضة وبعد تحضيره يصب في كؤوس زجاجية طبعا ويشرب وقد تقدم تلك الكؤوس مع البراد للضيوف في صينية من الفضة أو مطلية بالفضة، فما حكم شرب ذلك الشاي الذي حضر في " البراد" المصنوع بالفضة أو المطلي بالفضة علما أنه من الصعب جدا إقناع صاحبة البيت بعدم استعماله وكذا ما حكم تقديم الكؤوس في صينية الفضة ؟
بارك الله فيك ووفقك لكل خير وجزاك خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بِمثل ما دعوت .

لا يجوز استعمال آنية الفضة في الأكل ولا في الشُّرْب ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَلا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ ؛ فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَلَكُمْ فِي الآخِرَةِ .
في رواية في الصحيحين : لا تشربوا في إناء الذهب والفضة ، ولا تلبسوا الديباج والحرير ..
وفي رواية تقديم وتأخير : لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ..
وفي رواية النسائي : صحافهما .
وقد وَرَد الوعيد الشديد على مَن يَشرب في آنية الفضة فقال عليه الصلاة والسلام : الذي يشرب في آنية الفضة إنما يُجَرْجِر في بطنه نار جهنم . رواه البخاري ومسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها .

قال ابن عبد البر رحمه الله : وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي جَوَازِ اتِّخَاذِ أَوَانِي الْفِضَّةِ بَعْدَ إِجْمَاعِهِمْ عَلَى أَنَّهُ لا يَجُوزُ اسْتِعْمَالُهَا لِشُرْبٍ وَلا غَيْرِهِ ؛ فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَجُوزُ اتِّخَاذُهَا كَمَا يَجُوزُ اتِّخَاذُ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ ، وَلَكِنَّهَا لا يُسْتَعْمَلُ شَيْءٌ مِنْهَا ، وَتُزَكَّى إِنِ اتُّخِذَتْ .
وَقَالَ الْجُمْهُورُ مِنَ الْعُلَمَاءِ : إِنَّهُ لا يَجُوزُ اتِّخَاذُهَا وَلا اسْتِعْمَالُهَا، وَمَنِ اتَّخَذَهَا كَانَ عَاصِيًا بِاتِّخَاذِهَا .
قَالَ أَبُو عُمَرَ ( ابن عبد البر ) : مَعْلُومٌ أَنَّ مَنِ اتَّخَذَهَا لا يَسْلَمُ مِنْ بِيعَهَا أَوِ اسْتِعْمَالِهَا ، لأَنَّهَا لَيْسَتْ مَأْكُولَةً وَلا مَشْرُوبَةً ، فَلا فَائِدَةَ فِيهَا غَيْرَ اسْتِعْمَالِهِ ، فَكَذَلِكَ لا يَجُوزُ اتِّخَاذُهَا عِنْدَ جَمَاعَةِ الْفُقَهَاءِ، وَجُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ .
قال ابن عبد البر : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ وَقِيلَ لَهُ : رَجُلٌ دَعَا رَجُلا إِلَى طَعَامٍ فَدَخَلَ ، فَرَأَى آنِيَةَ فِضَّةٍ ؟ فَقَالَ : لا يَدْخُلْ إِذَا رَآهَا ، وَغَلَّظَ فَيَهَا وَفِي كَسْبِهَا وَاسْتِعْمَالِهَا ، وَذَكَرَ حَدِيثَ حُذَيْفَةَ الْمَذْكُورَ ، وَحَدِيثَ أُمِّ سَلَمَةَ ، حَدِيثَ هَذَا الْبَابِ ، وَحَدِيثَ الْبَرَاءِ أَيْضًا . اهـ .

وقال ابن قدامة رحمه الله : ولا خلاف بين أصحابنا في أن استعمال آنية الذهب والفضة حرام ، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي ، ولا أعلم فيه خلافا . اهـ .

وقال النووي رحمه الله : انعقد الإجماع على تحريم الأكل والشرب فيهما . اهـ .

وأما الْمَطْلِيّ بالفِضَّة فهو أخفّ وأهون مما صُنِع من الفضة الخالصة .

وسبق :
اشتريت مبخرة كهربائية ومكتوب أنها مطلية بالفضة . فهل يجوز استخدامها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11799

ما الفَرْق بَيْن الْمُمَوَّه والْمَطْلِي بالذهب مِن الأواني ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4383

الذهب يؤثر على كُريات الدم الحمراء للرِّجَال !
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1488

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زاد الداعية إلى الله – الزاد الأول ( العلم ) محب العلم منتـدى الحـوار العـام 1 14-10-2015 06:31 PM
ما حكم الاشتراك في شركة سياحية عن طريق نِظام التسويق الشبكي ؟ راجية العفو إرشـاد المعامـلات 0 15-09-2015 01:14 AM
ليس لدي مهنة ثابتة واريد الزاج واخاف الوقوع في المعصية عبق إرشـاد الشـبـاب 0 13-02-2010 03:21 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى