العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل يُعق عن الغلام بِجَمَل ؟
قديم بتاريخ : 02-11-2012 الساعة : 10:29 PM


السؤال
فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم
غفر الله لكـ وأجزل أجركـ

هل يعق عن الغلام بِجَمَل
وهل يكفي عن الشاتين ؟



الجواب :
سألت شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير – حفظه الله – عن هذه المسألة ، فقال : مذهب مالك أنها لا تُجزئ ، والجمهور على الجواز .
ثم سألته : ألا يُمكن أن يُقال بالمنع سَدًّا للذريعة ، ومَنْعاً للفخر والخيلاء ؟
فأجاب : المنع له وجه قوي .

وأقول : الاقتصار على السنة أولى ، والسُّنة جاءت بـ " عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة " رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
قال الإمام الترمذي : والعمل في العقيقة على ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه : عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة . اهـ .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صدم بقرة بسيارته ولم يرَها بسبب الظلام فهل عليه ذنب ؟ جوزي أبو عثمان قسـم الفقه العـام 1 21-03-2016 02:52 PM
خفافيش الظلام راجية العفو قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 20-03-2010 09:43 PM
أشعل الشمعة بقدر الظلام - رولينا قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 25-02-2010 02:18 AM
شرح حديث ( هدايا العمال غلول ) ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 15-02-2010 05:37 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى