راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي من هم الإباضية ؟ وهل يصح أن نقول عن الإباضية إنهم كفار ؟
قديم بتاريخ : 07-09-2012 الساعة : 04:58 PM

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته؛
من هم الأباضية ؟ وهل يصح أن نقول عنهم أنهم كفار أو الشيعة عامة أم نقول إنهم فرق عاصية غير منكرة للرسول عليه الصلاة والسلام بل تصلي عليه
وجزاكم الله خيرا وجعل ما تقوله في ميزان أعمالك


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

حَكَم بعض العلماء بِكُفر الخوارِج ؛ لِعموم قوله عليه الصلاة والسلام : وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلاَّ ملة واحدة . قالوا : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي . رواه الترمذي وغيره . وقال الألباني : حسن .
والإباضية ليسوا كفارا ، وإن كانوا مِن فِرَق الخوارِج ، ولا يصح أن نقول عنهم إنهم كفار ، إلاّ أنهم أهل بِدع وضلال .

سُئل سحنون عن قول مالك في أهل البدع الإباضية والقدرية وجميع أهل الأهواء أنه لا يُصلى عليهم ؟ فقال : إنما قال ذلك تأديبا لهم ، ونحن نقول به على هذا الوجه ، فأما إذا وقفوا ، ولم يوجد مَن يَصلّي عليهم ، فأرى أن لا يُترَكوا بِغير صلاة . قيل له فهؤلاء الذين قتلهم الإمام مِن أهل الأهواء لَمّا بَانُوا عن الجماعة ودَعوا إلى ما هُم عليه ونَصبوا الحرب : هل يُصلَّى عليهم ؟ فقال : نعم ، وهُم مِن المسلمين ، وليس بذنوبهم التي استوجبوا بها القتل يُترَكون بِغير صلاة .
فقيل له : فما القول في إعادة الصلاة خلف أهل البدع ؟ فقال : لا يُعاد في الوقت ولا بعده .
وكذلك يقول أشهب والمغيرة وغيرهما مِن أصحاب مالك . (نَقَله ابن أبي زَمَنِين في " أصول السنة " )

قال ابن عبد البر : وَكَانَ خُرُوجُهُمْ وَمُرُوقُهُمْ فِي زَمَنِ الصَّحَابَةِ فَسُمُّوا الْخَوَارِجَ وَسُمُّوا الْمَارِقَةَ بِقَوْلِهِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ
وَبِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصلاة والسَّلَامُ : تَقْتَتِلُ طَائِفَتَانِ مِنْ أُمَّتِي تَمْرُقُ مِنْهُمَا مَارِقَةٌ تَقْتُلُهَا أَوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ فَهَذَا أَصِلُ مَا سُمِّيَتْ بِهِ الْخَوَارِجُ وَالْمَارِقَةُ
ثُمَّ اسْتَمَرَّ خُرُوجُهُمْ عَلَى السَّلَاطِينِ ، فَأَكَّدُوا الِاسْمَ ثُمَّ افْتَرَقُوا فِرَقًا لَهَا أَسْمَاءُ مِنْهُمْ :
الْإِبَاضِيَّةُ أَتْبَاعُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبَاضٍ
وَالْأَزَارِقَةُ أَتْبَاعُ نَافِعِ بْنِ الْأَزْرَقِ
وَالصُّفْرِيَّةُ أَتْبَاعُ النُّعْمَانِ زِيَادِ بْنِ الْأَصْفَرِ
وَأَتْبَاعُ نَجْدَةَ الْحَرُورِيِّ يُقَالُ لَهُمْ : النَّجَدَاتُ ،
وَلَمْ يُقَل فِيهِم النَّجْدِيَّة ، وَمَا أظُنّ ذَلِك - وَاللّه أعْلَم - إلاّ لِيُفَرّق بَيْن مَا انْتَسَب إلَى بِلاد نَجِدٍ وَبَيْنَهُم .
وَفِرَقٌ سِوَاهَا يَطُولُ ذِكْرُهَا ...
وَالْحَرُورِيَّةُ مَنْسُوبَةٌ إِلَى حَرُورَاءَ . خَرَجَ فِيهِ أَوَّلُهُمْ عَلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَقَاتَلَهُمْ بِالنَّهْرَوَانِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فَقَتَلَ مِنْهُمْ أُلُوفًا .
وَهُمْ قَوْمٌ اسْتَحَلُّوا بِمَا تَأَوَّلُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ ، وَكَفَّرُوهُمْ بِالذُّنُوبِ ، وَحَمَلُوا عَلَيْهِمُ السَّيْفَ ، وَخَالَفُوا جَمَاعَتَهُمْ ؛ فَأَوْجَبُوا الصَّلَاةَ عَلَى الْحَائِضِ ، وَلَمْ يَرَوْا عَلَى الزَّانِي الْمُحْصَنِ الرَّجْمَ ، وَلَمْ يُوجِبُوا عَلَيْهِ إِلَّا الْحَدَّ مِائَةً ، وَلَمْ يُطَهِّرْهُمْ عِنْدَ أَنْفُسِهِمْ إِلَّا الْمَاءُ الْجَارِي أَوِ الْكَثِيرُ الْمُسْتَبْحِرُ ، إِلَى أَشْيَاءَ يُطُولُ ذِكْرُهَا قَدْ أَتَيْنَا عَلَى ذِكْرِ أَكْثَرِهَا فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ . فَمَرَقُوا مِنَ الدِّينِ بِمَا أَحْدَثُوا فِيهِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ...
روى بن وَهْبٍ وَغَيْرُهُ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ قَالَ : ذُكِرَتِ الْخَوَارِجُ وَاجْتِهَادُهُمْ يَعْنِي فِي الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ القرآن عند ابن عَبَّاسٍ فَقَالَ : لَيْسُوا بِأَشَدَّ اجْتِهَادًا مِنَ الْيَهُودِ والنصارى ، ثم هم يَضِلّون !
(الاستذكار)

وفي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة :
فرقة الإباضية من الفرق الضّالّة ؛ لِمَا فيهم مِن البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تجوز الصلاة خلفهم . اهـ
ويُجيز بعض علمائنا الصلاة خلفهم .

قال شيخنا الشيخ ابن جبرين رحمه الله : لا يُصلى خَلف مبتدع مع وُجود من هو من أهل السنة يحسن الإمامة ، ولو كان دونه في العلم والقراءة ، لكن البدع تختلف في الحكم ، فإن الرافضة لا يُصلون خلف أهل السنة لاعتقادهم كفرنا ، وهم أولى أن يُكَفَّروا لتكفيرهم الصحابة وأتباعهم ، وعلى هذا فلا نُصَلي خلفهم كما لا يصلون خلفنا ، وأما الزيدي والإباضي فلا يَصِل معتقدهم إلى الكفر ، فلا بأس بالصلاة خلفهم عند الحاجة ، فإن وُجِد من أهل السنة من يُحسن القراءة ويعلم فقه الصلاة لم يَجُز أن يصلى خلف المبتدع ، ولو كانت بدعته غير مكفرة . اهـ .

قال ابن أبي زَمَنِين في " أصول السُّنّة " : وحدثني أَبِي عن سعيد بن فحلون عن يوسف بن يحيى العناقي عن عبد الملك رحمه الله أنه قال في تفسير ما جاءت به الآثار وأن الصلاة جائزة وراء كل بَرّ وفاجر : إنما يُراد بذلك الإمام الذي تؤدَّى إليه الطاعة ; لأنه لو لم تكن الصلاة وراءه جائزة وراءه مَن استخلف عليها وخلفاؤهم لِما في ذلك مِن سفك الدماء ، واستباحة الحريم ، وتفتّح الفتن .
فالصلاة وراءهم جائزة الجمعة وغيرها ما صَلّوا الصلاة لِوَقتها ، ومَن عُرف منهم ببعض الأهواء المخالفة للجماعة ، مثل : الإباضية والقَدَرية ؛ فلا بأس بالصلاة خلفه أيضا . قال عبد الملك رحمه الله : وهو الذي عليه أهل السنة . اهـ .

و الإباضية يُصلّون على النبي صلى الله عليه وسلم . ويختلفون مع أهل السنة في مسائل مِن مسائل أصول الاعتقاد .
وربما يُسمّون أنفسهم : أهل الحق والاستقامة ، كما أن المعتَزِلة يُسمّون أنفسهم : أهل العدل ، والرافضة يسمّون أنفسهم : الشيعة ، وهكذا كل مُبطِل يُعطي نفسه اسمًا لامِعًا ليُلبّس على الجُهّال .

وفي الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة :


الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج ، ويَنْفُون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا مِن غُلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها:
أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتدادا للمحكمة الأولى من الخوارج .
كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل الصفات ، والقول بخلق القرآن ، وتجويز الخروج على أئمة الجور .
يَذْكُر الإباضية أن أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (22ـ93هـ‍) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذا العلم عن عبد الله بن عباس وعائشة وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وغيرهم من كبار الصحابة . مع أن جابرا قد تبرأ منهم .
يُنْكِرون رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة؛ رغم ثبوتها في القرآن: (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) .
يُؤوِّلُون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا ، كالميزان والصراط .
مُرْتَكِب الكبيرة - عندهم - كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .
مرتكب الكبيرة كافر ، ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها .
الإباضية يقولون بأن العاصي مُخَلَّد في النار . وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .
ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين؛ لأن العصاة - عندهم - مُخَلَّدُون في النار ، فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .

الإباضيون يعتمدون في السنة على ما يُسمونه (مسند الربيع بن حبيب) - وهو مسند غير ثابت كما بيّن ذلك العلماء المحققون – . اهـ .

ويجب على الجميع السعي إلى البحث عن الحق .
وأن نقتدي بِنبيِّنا صلى الله عليه وسلم ، ونهتدي بِهَدْيِه ، ونستمسك بِسُنّتِه صلى الله عليه وسلم .

وسبق الجواب عن :
ما صحة حديث " الخوارج كلاب النار " ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=19267

كيف نعرف أن مذهب أهل السنة هو المذهب الحق ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=16538

وسبق عن الرافضة :
هل عدم تكفير الشيعة الرافضة يعتبر من نواقض الإسلام ؟ وهل يُكفّر عامتهم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8564

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



التعديل الأخير تم بواسطة راجية العفو ; 07-09-2012 الساعة 05:04 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل عوام الرافضة والصوفية كفار؟ نسمات الفجر قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 08-11-2015 02:13 PM
هل الرافضة كفار ؟ نبض الدعوة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 13-10-2012 12:40 AM
جمع بين الآيتين (ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما) و (وقفوهم إنهم مسئولون) محب السلف قسم القـرآن وعلـومه 0 18-03-2010 12:03 PM
هل الرافضة كفار ؟ محب السلف قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 18-02-2010 12:29 PM
متى نقول بأن اليمين لغو ومتى نقول بأنها منعقدة ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 14-02-2010 03:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى