| 
	 | 
 
| 
		
				
						
			
				 رحمه الله وغفر الله له  
				
				
 |  
|
  
| 
 |  
| 
 |  
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
 
  |  
| 
 |  
| 
 |  
| 
      
 |  
| 
 |  
				
		
   
					 
 
			
			
			
			
  
 
 | 
	
	
		
		
		
كاتب الموضوع : 
عبد الرحمن السحيم
المنتدى : 
منتـدى الحـوار العـام
 
 
			
			 
			
				بتاريخ : 16-05-2020 الساعة : 06:54 AM
			
			
			
		
		
 
 
مَن اتّبع هَوَاه انفَرَط عِقْد هُدَاه 
 
💎 في مُكالَمة الله عَزّ وَجَلّ لِكَلِيمِه موسى عليه الصلاة والسلام : (فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى) 
 
🔻 وغَفْلَة القَلْب أعظَم غَفْلَة ، وربما كانَت قَسْوة القَلْب أشدَّ مِن الحجارة قَسْوة 
 
💎 وفي الكِتاب العزيز : (وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) 
 
قال البغوي : (وَاتَّبَعَ هَوَاهُ) أيْ : مُرَادَه في طَلَب الشَّهَوَات . (معالِم التّنِزيل) 
 
وقال مُجاهِد : (وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) أي : ضَيَاعا . رواه ابن جرير في " تفسيره " . 
 
وقال الراغب : (وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) أي : إسْرَافا وتَضْيِيعا . (المفردات في غريب القرآن) 
 
💎 قال سعد بن أبي وقّاص رضي الله عنه : كُنّا مع النبي صلى الله عليه وسلم ستّةَ نَفَر ، فقال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم : اطْرُد هؤلاء لا يَجْتَرِئون علينا . قال : وكنتُ أنا وابن مسعود ، ورَجُل مِن هُذَيل ، وبِلال ، ورَجُلان لست أُسَمّيهِما ، فَوَقَع في نَفْس رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يَقَع ، فَحَدّث نَفْسَه ، فأنْزَل الله عزّ وَجَلّ : (وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) . رواه مسلم .  
 
🖋 قال ابن القيم : الذّكْر أصْل مُوَالاة الله عزّ وجَلّ ورأسها ، والغَفْلة أصْل مُعادَاته ورأسها ؛ فإن العبد لا يَزال يَذكُر رّبه عزّ وجَل حتى يُحِبّه فَيَوالِيه ، ولا يَزال يِغفَل عنه حتى يُبْغِضه فيُعادِيه . 
قال الأوزاعي : قال حسّان بن عَطِيّة : ما عادَى عَبدٌ رَبَّه بِشَيء أشدّ عليه مِن أن يَكْرَه ذِكْره أو مَن يَذْكُره . 
فهذه المعاداة سببها الغفلة ، ولا تَزَال بِالعبد حتى يَكْرَه ذِكْر الله ويَكْرَه مَن ذَكَرَه ، فحينئذ يَتّخِذه عَدُوا ، كما اتّخَذَه الذّاكِر وَلِيّا . (الوابل الصّيّب)
  
		
 |  | 
		
		
		
                
		
		
	
	
 | 
 
 
 | 
		
 |   
 |