عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,787
بمعدل : 0.55 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي هل روي عن الرسول حديث (ما كان الله ليدخل شيئا من حمزة النار )
قديم بتاريخ : 12-02-2010 الساعة : 12:39 AM

هل روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الحديث
فإذا حمزة قد بقر بطنه وأخذت هند كبده فلاكتها فلم تستطع هند تأكلها ، فقال رسول الله (ص) : أكلت منها شيئا ؟ قالوا : لا ، قال : ما كان الله ليدخل شيئا من حمزة النار " (الطبقات الكبرى لابن سعد ج2 ص 49 اريد سند هذه الحديث هل هو صحيح وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم



الجواب/

القصة رواها الإمام أحمد ضمن قصة طويلة ، فقد رواها الإمام أحمد عن عفان قال : ثنا حماد قال : ثنا عطاء بن السائب عن الشعبي عن ابن مسعود رضي الله عنه ، وفيها : فنظروا فإذا حمزة قد بُقِر بطنه ، وأخذت هند كبده فلاكتها فلم تستطع أن تأكلها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أأكَلَتْ منه شيئا ؟ قالوا : لا . قال : ما كان الله ليدخل شيئا مِن حمزة النار .
قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : حسن لغيره ، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه .
ورواها ابن أبي شيبة عن عفان بِه .

وينبغي أن يُعلَم أنه ليس في القصة ما يُستمسك به في ذم هند بنت عُتبة رضي الله عنها ، ولا الْحُكم عليها بأنها من أهل النار ؛ لأنها قد أسلمت وحَسُن إسلامها .
ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : جاءت هند إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، والله ما كان على ظهر الأرض أهل خِباء أحب إلي من أن يُذلّهم الله من أهل خبائك ، وما على ظهر الأرض أهل خِباء أحب إلي مِن أن يُعزهم الله من أهل خبائك . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وأيضا والذي نفسي بيده .
قال النووي رحمه الله : " والذي نفسي بيده " فمعناه : وستزيدين من ذلك ، ويتمكن الإيمان من قلبك ، ويزيد حبك لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، ويقوى رجوعك عن بغضه . اهـ .

وإنما كان قوله عليه الصلاة والسلام : " ما كان الله ليدخل شيئا مِن حمزة النار " آنذاك ، أي : لو ماتت على كُفرها قبل أن تُسلِم .

ومثله ما جاء في قَتْل عقبة بن أبي مُعيط ، فإنه قَالَ مَنْ لِلصِّبْيَةِ ؟ قَالَ : النَّارُ .

قال العظيم آبادي : يُحْتَمل وجهين :
أحدهما : أي : يكون النار عبارة عن الضياع ، يعني : إن صلحت النار أن تكون كافلة فهي هي .
وثانيهما : أن الجواب من الأسلوب الحكيم ، أي : لك النار ، والمعنى : اهتم بشأن نفسك وما هيئ لك من النار ودَع عنك أمْر الصِّبْية ، فإن كافلهم هو الله تعالى ، وهذا هو الوجه . ذَكَره الطيبي .
قال القارىء : والأظهر أن الأول هو الوجه ، فإنه لو أُريد هذا المعنى لقال : الله ، بدل النار . اهـ .

تنبيه :
الاقتصار على حرف ( ص ) في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جفاء وتقصير !

وسبق :
حكم ذكر اسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بدون الصلاة أو السلام عليه
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=4512


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

التعديل الأخير تم بواسطة نسمات الفجر ; 22-02-2010 الساعة 11:04 PM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن المبطون في حديث الشهداء خمسة طالبة علم قسـم السنـة النبويـة 1 07-04-2016 08:54 AM
هل صحَّ حديث أن الله يُجير مِن النار من تعوذ مِن حرها وزمهريرها في الحَرِّ والبرد ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 10-09-2012 01:51 AM
حديث: لا يُبلغني أحدٌ مِن أصحابي عن أحد شيئا محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 26-03-2010 01:33 PM
ما صحة حديث " الغضب من الشيطان وإن الشيطان من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء " محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 07-03-2010 08:50 PM
شاوروهم وخالفوهم ) هل هو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم رولينا قسـم السنـة النبويـة 0 17-02-2010 01:40 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى