نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,354
بمعدل : 0.81 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
افتراضي توضيح حول قول عمر رضي الله عنه عن صلاة التراويح : " نِعم البِدعة هذه "
قديم بتاريخ : 19-02-2010 الساعة : 11:02 PM


شيخنا الفاضل .. أعيش في بلد مليء بالمبتدعين وأحاول بقدر استطاعتي أن أنبه الناس لخطر البدع ولكن أحدهم قابلني بهذا الحديث فهلا أفدتنا في معناه وكيف نرد على من يقابلنا به .
الحديث هو حديث صحيح حسب الألباني وهذا نصه :
حدثنا الربيع بن سليمان المرادي نا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير أن عبد الرحمن بن عبد القاري وكان في عهد عمر بن الخطاب مع عبد الله بن الأرقم على بيت المال
أن عمر خرج ليلة في رمضان فخرج معه عبد الرحمن بن عبد القاري فطاف بالمسجد وأهل المسجد أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر والله إني أظن لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم عمر على ذلك وأمر أبي بن كعب أن يقوم لهم في رمضان فخرج عمر عليهم والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر نعم البدعة هي

الجواب:

بل الحديث في صحيح البخاري ولا إشكال فيه .

فقد رواه عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري : خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي ابن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون . يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .
وأورد قبله قول الإمام الزهري في التراويح : فتُوفّي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا مِن خلافة عمر رضي الله عنهما .

والتحقيق أنها ليست بدعة وإن تمسّك بها المُبْطِلُون ، وذلك مِن عِدّة وُجوه :

الوجه الأول : أنه - بفضل الله - لا يُعرف في الصحابة مُبتدِعٌ ، ويكفي البدعة قُبحا أن يُبرأ منها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يُنسَبُوا إليها .

الوجه الثاني : أن ما فعله عمر رضي الله عنه له أصل في الشرع ، بل هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد صلّى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس جماعة في رمضان وصلّى الناس بصلاته .
فقد ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى في المسجد ذات ليلة فصلّى بصلاته ناس ، ثم صلى من القابلة فكثُر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة ، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم . قال : وذلك في رمضان .

الوجه الثالث : أن عمر رضي الله عنه لم يكن منه إلاّ أنه أحيَا الأمر الأول ، وجَمَع الناس على إمام واحد بدل الفرقة والاختلاف .

قال ابن عبد البر : لم يَسُنّ عمر إلاّ ما رضيه صلى الله عليه وسلم ، ولم َيمنعه مِن المواظبة عليه إلاّ خشية أن يُفرَض على أمّته ، وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما ، فلما عَلِمَ عمر ذلك مِنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعَلِمَ أن الفرائض لا يُزاد فيها ولا يُنقص منها بعد موته صلى الله عليه وسلم أقامها للناس وأحياها ، وأَمَرَ بها وذلك سنة أربعة عشرة من الهجرة ، وذلك شيءٌ ذخره الله له وفضّله به . اهـ .

وقال ابن رجب - في قول عمر رضي الله عنه : نعم البدعة هذه - : وأما ما وَقع في كلام السلف مِن استحسان بعض البدع ؛ فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية ، فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد وخرج ورآهم يصلون كذلك فقال : نعمت البدعة هذه . اهـ .

الوجه الرابع : ثم إن عمر رضي الله عنه ممن أُمِرنا أن نقتدي بهم ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : فعليكم بِسُنّتِي ، وسُنّة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ . رواه الإمام أحمد وغيره .

وفي قولِه صلى الله عليه وسلم : اقْتَدُوا بِاللّذَين مِن بَعْدي : أبي بكر وعمر . رواه أحمد والترمذي ، وهو حديث صحيح .

وما يَفعَله الصحابة والخلفاء الأربعة على وجه الخصوص لا يَخرُج عن سُنّة النبي صلى الله عليه وسلم .


قال ابن حزم :
من أباح أن يكون للخلفاء الراشدين سُنَّة لم يَسنّها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أباح أن يُحَرِّموا شيئا كان حلالا على عهده صلى الله عليه وسلم إلى أن مات ، أو أن يُحِلّوا شيئا حَرّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو أن يُوجِبوا فريضة لم يُوجِبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو أن يُسْقِطُوا فريضة فَرَضَها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسقطها إلى أن مات ؛ وكل هذه الوجوه مَنْ جَوَّزَ منها شيئا فهو كافر مُشْرِك بإجماع الأمة كلها بلا خلاف ، وبالله تعالى التوفيق . اهـ .

فأين هذا ممّن يَبتدِع في دِين الله ما لم يأذن به الله ثم ينسبه إلى الشرع ؟؟!
وأين هذا ممن يدّعي محبة النبي صلى الله عليه وسلم ثم يتقدّم بين يديه عليه الصلاة والسلام ويزيد على ما جاء به ، كأنه عليه الصلاة والسلام لم يُبلّغ البلاغ المبين ؟!
وأين هذا ممن يتشبه بأعداء دينه الذين ابتدعوا رهبانية لم يأذن بها الله ؟
( وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ ) فما أشبه القوم بالقوم !
وأين من يبتدع في دين الله مِن قوله عليه الصلاة والسلام في خُطبه ومواعظه : أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة . رواه مسلم ؟؟

فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : وشرّ الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
وهؤلاء يستدركون على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون : ليست كل محدثة بِدْعة ! ولا كُلّ بِدعة ضَلالة !

والعمل الصالح لا يكون مقبولاً عند الله عز وجل إلا بموافقته لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

و تفصيل ذلك هنا :
متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=261

وهنا :
الرد على شبهة أن هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3008

ما هي السُـنّة الحسنة والسيئة التي ينال أجرها أو عقابها مَن سَنّها ومن اتبعه فيها ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8707

يقول : إن الرسول ﷺ احتفل بمولده لأنه كان يصوم الاثنين ، وهو يوم مولده . فكيف يُردّ عليه ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15556

ما الضّرَر مِن الاحتفال بِالمولد النبوي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14109

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجو توضيح اللبس على جواب لكم حول عدم إعادة صلاة غير مستقبل القبلة ساهياً؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 22-10-2016 10:26 PM
صلاة التراويح للمرأة إيمان مصباح قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-10-2014 12:02 AM
هل تجوز صلاة الوتر آخر الليل إذا أوتر الشخص في صلاة التراويح رولينا إرشــاد الـصــلاة 0 02-03-2010 10:03 AM
أريد أن أستفسر عن صلاة التراويح هل بإمكاني أن أصليها قبل صلاة الفجر رولينا إرشــاد الـصــلاة 0 02-03-2010 01:09 AM
هل أجر الصفوف الأولى في صلاة التراويح نفس الأجر في صلاة الفرض ؟ نسمات الفجر إرشــاد الـصــلاة 0 17-02-2010 09:22 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى