العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

جوزي أبو عثمان
عضو نشيط
رقم العضوية : 857
الإنتساب : Nov 2015
الدولة : روسيا
المشاركات : 41
بمعدل : 0.01 يوميا
إرسال رسالة عبر Skype إلى جوزي أبو عثمان

جوزي أبو عثمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور جوزي أبو عثمان


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي الجمع بين حديث"لا يقبض العلم انتزاعا" وقول ابن مسعود " إن المرء قد ينسى بعض العلم بالمعصية
قديم بتاريخ : 20-05-2016 الساعة : 01:31 AM

السلام عليكم و رحمة الله شيخنا الحبيب
كيف جمع بين قول النبي عليه الصلاة و السلام: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء" و بين قول ابن مسعود رضى الله عنه: " إن المرء قد ينسى بعض العلم بالمعصية، وتلا قوله تعالى: فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به [المائدة:13]" جزاكم الله خيرا



عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : جوزي أبو عثمان المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-05-2016 الساعة : 03:07 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الجواب مِن وَجهين :

أولاً : قوله عليه الصلاة والسلام : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يَقبض العِلم بِقبض العلماء حتى إذا لم يَترك عالِمًا اتخذ الناس رؤوسًا جُهّالاً فسُئلوا فأفتوا بغير عِلم ، فَضَلّوا وأضَلّوا . رواه البخاري ومسلم .
لا يدلّ على مَنْع قَبض بعض العِلْم ، كما أخبر الله به عن بعض بني إسرائيل ، وكما يَقَع لِبعض هذه الأمّة ؛ لأن قَبْض بعض العِلْم لا يُعتَبَر قبضًا للعِلْم كلّه ؛ لِبقاء بقيّة العِلْم .
فَمَن نسي بعض العِلْم ، فلا يُقال إنه نَسي العِلْم كلّه .

ثانيا : قَبْض العِلْم مِن صُدور بعض العلماء ، لا يُعتبر قَبضًا للعِلْم كلّه ؛ لأن العِلْم باقٍ في صُدور بقية العلماء ، فيَصِحّ أن الله لم يقبِض العِلْم كلّه مِن صُدور الرِّجال كلّهم .

ومِن المشاهَد أنها قد تَمرّ حُقبة مِن الزمن ، يكثر فيها الجهل ، ويَقِلّ فيها العِلْم ، ومع ذلك لا يندرس العِلم ولا يذهب كلّه ، بل يَبقى بَقيّة مِن أهل العِلْم يُنعشون العِلْم ، ويُحيون ما أماته الْمُبْطِلون .

قال الزهري : كان مَن مَضى مِن علمائنا يقولون : الاعتصام بالسنة نجاة ، والعِلم يُقبَض قَبضا سريعا ، فنعش العلم ثبات الدِّين والدنيا ، وفي ذهاب العلم ذهاب ذلك كله .

وقال ابن القيم : ولولا ضمان الله بحفظ دِينه وتكفّله بأن يُقيمَ له مَن يُجدِّد أعلامه ، ويُحيى منه ما أماته الْمُبْطِلُون ، ويُنعش ما أخْمَله الجاهلون ، لَهُدِّمت أركانه وتَداعى بُنيانه ، ولكن الله ذو فضل على العالمين . اهـ .

وفي حديث أنس رضي الله عنه : إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ ، وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ ، وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ ، وَيَظْهَرَ الزِّنَا. رواه البخاري ومسلم .

قال العيني :
قوله : " أن يُرْفَع العِلم " فيه إسناد مجازي ، والمراد رفعه بِمَوت حَمَلته وقَبض العلماء ، وليس المراد مَحْوه مِن صدور الْحُفَّاظ وقلوب العلماء ، والدليل عليه ما رواه البخاري في باب كيف يُقْبَض العِلم ؟ عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل لا يَقبض العلم انْتِزَاعا يَنْتَزِعه من العباد ، ولكن يَقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْقِ عَالِمًا اتخذ الناس رؤساء جُهّالاً فيسألوا فافْتَوا بغير عِلم فضَلّوا وأضَلّوا " ، وبَيَّن بهذا الحديث أن المراد بِرَفْع العِلم هنا قَبض أهله ، وهُم العلماء لا مَحْوه مِن الصدور لكن بِموت أهله واتِّخَاذ الناس رؤساء جُهّالاً فيحكمون في دِين الله تعالى برأيهم ويُفْتُون بِجَهْلهم .
قال القاضي عياض : وقد وجد ذلك في زماننا كما أخبر به عليه الصلاة والسلام .
قال الشيخ قطب الدين : قلت : هذا قوله مع تَوفّر العلماء في زمانه ، فكيف بزماننا ؟
قال العبد الضعيف : هذا قَوله مع كثرة الفقهاء والعلماء من المذاهب الأربعة والْمُحَدِّثين الكبار في زمانه ، فكيف بزماننا الذي خَلَت البلاد عنهم وتَصَدَّرت الجهال بالإفتاء والتعين في المجالس والتدريس في المدارس ؟ فنسأل السلامة والعافية . اهـ .

وسبق :
أئمة الهدى .. ابن القيم ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7662

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن دعاء " اللهم اجعل حُبك أحب إليّ من الماء البارد على الظمأ " نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 09-09-2012 12:23 AM
اشرف على إنشاء وحدات توليد للكهرباء"للقرى السياحية"فهل في هذا العمل إعانة على الإثم عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 03-04-2010 04:48 PM
هل نقول "الشيخ حرم الأمر" أم نقول "أفتى بتحريم ذلك الأمر" ؟ ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 27-02-2010 12:36 PM
حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" وحديث "من جرّ ثوبه خيلاء" هل النهي للمتكبر فقط؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 26-02-2010 09:17 PM
ابدأ طلب العلم " بعمدة الأحكام" ام "ببلوغ المرام"؟ ناصرة السنة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 22-02-2010 03:44 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى