العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.65 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي كيف يجلس رسول الله عند الأكل والشُرب ؟
قديم بتاريخ : 13-02-2010 الساعة : 11:47 PM


السلام عليك يا الشيخ عبدالرحمن السحيم
السؤال : كيف يجلس الرسول صلى الله عليه وسلم عند الأكل والشرب؟ وما هو الدليل ؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يأكل مُتَّكِـئا .
قَال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لا آكُلُ مُتَّكِئًا . رواه البخاري .

وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل متكئا قط . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وقال شُعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ، وصححه الألباني .

معنى الاتكاء :
قال الخطابي : يَحسب أكثر العامة أن المتكئ هو المائل المعتمد على أحد شقّيه ، لا يَعرفون غيره ، وكان بعضهم يتأوّل هذا الكلام على مذهب الطب ودفع الضرر عن البدن ، إذْ كان معلوما أن الآكل مائلاً على أحد شِقّيه لا يَكاد يَسلم مِن ضغط يناله في مجاري طعامه فلا يسيغه ، ولا يَسهل نزوله إلى معدته .
وليس معنى الحديث ما ذهبوا إليه ، وإنما المتكئ ههنا هو المعتمد على الوطاء الذي تحته ، وكُلّ مَن استوى قاعدا على وطاء فهو متكئ ... والمعنى : أني إذا أكلت لم أقعد متمكناً على الأوطية والوسائد فِعَل مَن يُريد أن يستكثر مِن الأطعمة ويتوسّع في الألوان ، ولكني آكل عُلْقة ، وآخذ من الطعام بُلْغة ، فيكون قعودي مُستَوفِزًا له ، ورُوي أنه كان صلى الله عليه وسلم يأكل مُقْعِيا ، ويقول : أنا عبد آكل كما يأكل العبد . اهـ .

وقال ابن القيم : والاتكاء على ثلاثة أنواع :
أحدها : الاتكاء على الْجَنْب .
والثاني : الـتَّرَبّع .
والثالث : الاتكاء على إحدى يديه ، وأكله بالأخرى . والثلاث مذمومة . اهـ .

وقال ابن حجر عن الاتكاء :
إذا ثبت كونه مكروها أو خلاف الأولى ؛ فالمستحب في صفة الجلوس للآكل : أن يكون جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه ، أو يَنصب الرجل اليمنى ويجلس على اليسرى . اهـ .

وربما جَلَس على رُكبتيه .

قال ابن حجر :
فِي حَدِيث عَبْد اللَّه بْن بُسْر عِنْد اِبْن مَاجَهْ وَالطَّبَرَانِيِّ بِإِسْنَاد حَسَن قَالَ : أَهْدَيْت لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاة ، فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ يَأْكُل ، فَقَالَ لَهُ أَعْرَابِيّ : مَا هَذِهِ الْجِلْسَة ؟ فَقَالَ إِنَّ اللَّه جَعَلَنِي عَبْدًا كَرِيمًا وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا عَنِيدًا . قَالَ اِبْن بَطَّال : إِنَّمَا فَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ تَوَاضُعًا لِلَّهِ . اهـ .

وربما جلس القرفصاء ، وهو أن يجلس على قدميه ناصِبًا ساقيه ، وهو الإقعاء .
قال أنس رضي الله عنه : رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقْعِيًا يَأْكُل تَمْرًا . رواه مسلم .

قال النووي : مُقْعِيًا : أَيْ جَالِسًا عَلَى أَلْيَتَيْهِ نَاصِبًا سَاقَيْهِ .

وأما الاتكاء عند الحاجة إليه ؛ فلا يُكره ؛ لأن الكراهة تزول إذا وُجِدت الحاجة إلى الاتكاء .

قال البيهقي : إن كانت بِرَجُل عِلّة في شيء مِن بدنه وكان لا يتمكن مما بين يديه إلاّ متكئا لم يكن في ذلك كراهية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم عبارة ( إلا رسول الله ) وعبارة ( سامحني يا رسول الله ) أم مجاهد منتـدى الحـوار العـام 1 19-08-2015 07:41 PM
ما حكم موضوع تحطيم الرقم القيايسي بكتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 20-05-2015 11:07 PM
لماذا فضل الله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء السابقين ؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 06-12-2012 02:49 PM
ما حكم موضوع تحطيم الرقم القيايسي بكتابة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 12-11-2012 10:41 AM
هل يصح عدم الأكل من الصدقة تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم رولينا إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 26-02-2010 07:05 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى