مسلمة
عضو جديد
رقم العضوية : 192
الإنتساب : Mar 2010
المشاركات : 3
بمعدل : 0.00 يوميا

مسلمة غير متواجد حالياً عرض البوم صور مسلمة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأذكـار
افتراضي كيف ضُبطت صيغة دعاء الاسترجاع عند المصيبة : اللهم أجرني في مصيبتي ؟
قديم بتاريخ : 15-03-2010 الساعة : 08:49 PM

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم

السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه



عند المصيبة يشرع للمسلم أن يقول :
"إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرَا منها "

رواه مسلم

السؤال :

أجرني هل ننطقها بضم همزة القطع وضم الجيم بعدها :

أُجُرْنِي

بمعني طلب الأجر من الله على هذه المصيبة

أم بفتح همزة القطع وكسر الجيم بعدها:

أَجِرْني

بمعني أستجير بالله من هذه المصيبة


وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.69 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : مسلمة المنتدى : إرشـاد الأذكـار
افتراضي
قديم بتاريخ : 18-03-2010 الساعة : 11:16 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

جاءت على أوْجُه :
آجِرْني
أجُرْني

قال القاضي عياض : وقوله " اللهم أجرني في مصيبتي " رويناه بالمد للهمزة وكَسْر الجيم ، وبالقصر وتسهيل الهمزة ، أو تسكينها وضمّ الجيم . وقوله : " آجره الله " بالوجهين أيضا : بِمَدّ الهمزة وقَصْرها ، يُقال : أجره الله بالقصر يأجره ، وآجره ، لغتان ، وأنكر الأصمعي الْمَدّ .
وقال : يُقال بالْمَدّ وبِغير الْمَدّ ، حكاه صاحب الأفعال ، وقال الأصمعي : هو مَقصور لا يُمَدّ ، وهو الذي حكاه أكثر أهل اللغة ، ومعنى " أجره الله : أي : أثابه على عمله ، ووفّاه أجْرَه عليه .

وقال ابن الأثير : آجَره يؤجِرُه إذا أثابَه وأعطاه الأجْرَ والجزاء . وكذلك أجَرَه يَأْجُره ، والأمر منهما آجِرْني وأجُرْني . اهـ .


وقال النووي : قال القاضي : أجرني بالقصر والمد ، حكاهما صاحب الأفعال . وقال الأصمعي وأكثر أهل اللغة : هو مقصور لا يُمدّ . ومعنى : أجره الله : أعطاه أجره وجزاء صبره وهَمّه في مصيبته .

وقال أيضا : وقوله صلى الله عليه وسلم : " وأخلِف لي " هو بقطع الهمزة وكَسْر اللام . قال أهل اللغة : يُقال لمن ذهب له مال أو ولد قريب أو شيء يُتَوقّع حصول مثله : أخلف الله عليك ، أي : رَدّ عليك مثله ، فإن ذهب ما لا يُتَوقّع مثله ، بأن ذهب والد أو عم أو أخ لمن لا جَدّ له ولا والد له قيل : خَلَف الله عليك بغير ألف ، أي : كان الله خليفة منه عليك . اهـ .

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة دعاء (اللهم اجعل همي الآخرة) ؟ أبوعمر إرشـاد الأدعـيــة 1 30-09-2015 09:18 PM
ما صحة دعاء: اللهم من اعتز بك فلن يذل راجية العفو إرشـاد الأدعـيــة 0 11-09-2012 04:08 PM
ما صِـحّـة حديث [ اللهم أجرني من زمهرير جهنم ] ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 17-03-2010 05:30 PM
دعاء اللهم يا قريب في علوه يا علي في دنوه رولينا إرشـاد الأدعـيــة 0 25-02-2010 04:06 AM
دعاء اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 15-02-2010 04:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى