عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.41 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشــاد الـصــلاة
افتراضي نأمل من فضيلتكم تحديد وقت صلاة المغرب بدقة
قديم بتاريخ : 10-02-2010 الساعة : 09:30 PM

سمعت من احد الإخوان إن مدة وقت صلاة المغرب الذي هو ما بين غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر هو 45 دقيقة تقريبا ، وان التحديد المعمول به الآن وهو ساعة ونصف ما بين غروب الشمس إلى أذان العشاء هو تحديد من قبل سماحة الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله وتمت الموافقة عليه من المقام السامي آنذاك . فهل هذا الكلام صحيحاً ؟ حيث أن بعض الناس قد يؤخرون صلاة المغرب أحيانا إلى قبيل أذان العشاء بقليل أي بعد خروج وقت صلاة المغرب ، ظنا منهم أنهم ما زالوا في وقت المغرب اعتماداً على التحديد المعمول به الآن . فنأمل من فضيلتكم توضيح الأمر وتحديد وقت صلاة المغرب بدقة إن أمكن ذلك حتى يتنبه الناس لذلك ويحتاطوا لصلاتهم .

الجواب :

هذا ليس بصحيح ، فوقت ما بين صلاة المغرب وصلاة العشاء يختلف صيفا وشتاء .
وكنت سألت شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير - وفقه الله وحفظه - عن الوقت الذي يكون بين المغرب والعشاء ، فقال : هو مثل ما بين أذان الفجر وطلوع الشمس صيفا وشتاء .

وبناء على ذلك فإذا كان ما بين أذان الفجر وطلوع الشمس ساعة ، فيكون ما بين المغرب والعشاء ساعة أيضا .

والسنة المبادرة إلى صلاة المغرب .
ففي الصحيحين عن رافع بن خَدِيج رضي الله عنه قال : كنا نُصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم فينصرف أحدنا وإنه ليُبصِر مَواقع نَبْلِه .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن مرثد بن عبد الله قال : لَمّا قَدِم علينا أبو أيوب غازيا ، وعقبة بن عامر يومئذ على مصر ، فأخّـر المغرب ، فقام إليه أبو أيوب فقال له : ما هذه الصلاة يا عقبة ؟ فقال : شُغلنا . قال : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تزال أمتي بخير - أو قال على الفطرة - ما لم يؤخِّروا المغرب إلى أن تشتبك النجوم ؟

ولا أعلم أن الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله هو الذي حدد ذلك ، بل الذي في فتاواه أنه كان يُحرّص الأئمة على تعجيل صلاة المغرب .
ففي فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : وقررنا توحيد وقت الأَذان ووقت الإِقامة لِمَا في ذلك من تحصيل المصالح ودرء المفاسد ، فقد تقرر أَن يكون بين الأَذان والإِقامة لصلاة الفجر والظهر والعصر والعشاء مقدار ثلث ساعة - عشرون دقيقة - ، وأما المغرب فلا يؤخَّر أَكثر من عشر دقائق ، لِمَا وَرد فيها من النصوص الدالة على تعجيلها وأَمرنا بوضع جداول يُبَيَّن فيها وقت الأَذان ووقت الإِقامة يوميًا لتوزع على الأَئمة والمؤذنين ... وقد كتبنا بهذا لسمو أَمير منطقة الرياض ، كما كتبنا لوزارة الحج والأَوقاف لملاحظة ذلك مِن قِبَلِهم . وكذلك بَلّغنا فضيلة رئيس الهيئات بذلك للأَمر على من يلزم بِتَفَقّد الأَئمة والمؤذنين وملاحظتهم والرفع عمن يصدر منه مخالفة لما ذكر للقيام حوله بما يلزم . اهـ .

وقال رحمه الله : وقت المغرب ليس فيه ضرورة ، وخروجه عقيب الشفق وهو الحمرة ، فإِذا غابت خَرَج . وأَما البياض فليس مُعلّقًا به شيء مِن هذا ، فيدخل وقت العشاء وباقي شيء مِن البياض . ومنهم من يقول إِلى غيبوبة البياض . والأَول أَصح ، وتؤيده اللغة . الشفق اسم للحُمْرة لا للبياض . اهـ .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على سفر ولم يصلِ العصر وحانت صلاة المغرب فصلى معنا ركعتين بنية العصروالثالثة بنية المغرب ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 06-10-2012 02:31 PM
يطلق بعض الناس على صلاة الضحى صلاة الشمس فما رأي فضيلتكم بهذه التسمية ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 13-09-2012 02:44 PM
مُستحاضَة جمعت المغرب والعشاء في عرفة، وطافت دون تجديد وضوئها راجية العفو إرشـاد الحـج والعمـرة 0 02-04-2010 03:11 PM
الحديث الـ 103 القراءة في صلاة المغرب راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 15-03-2010 12:45 AM
في التشهد الأخير من صلاة المغرب رولينا إرشــاد الـصــلاة 0 15-02-2010 01:35 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى