العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.85 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي اختلاف الفتوى في المذاهب عن نفس المسألة
قديم بتاريخ : 25-02-2010 الساعة : 05:21 PM

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
بارك الله في الشيخ
كثرة الجماعات الاسلاميه تجعل هناك 100 فتوى في المسألة الواحدة وهناك قاعدة تقول العامي مذهبه مذهب مفتيه والله أعلم
فإذا استفتيت عالما فأفتاني بأن النقاب ليس فرضا على النساء، فهل يجوز لي أن أسمح لزوجتي وأخواتي بكشف الوجه والكفين هذا على سبيل المثال
وجزاكم الله خيرا






الجواب:

وفيك بُورِك

الحق واحد لا يتعدد .

وقول : مذهب العامي مذهب مفتيه .هذا إذا لم يتبيّن له الحق بدليله ، واستفتى من يثق بعلمه ودِينه ، فأفتاه ، فإنه يأخذ بفتواه ، إذا كان يَدين الله تعالى بأن يجعل هذا العالم بينه وبين الله في الفتوى .

أما إذا كانت المسألة اتِّباع هوى فلا .فإن من الناس من يتتبّع الرُّخَص ، فإذا علِم أن ذلك العالم مثلا يُجيز الغناء أخذ بفتواه هذه ، وذهب إلى قول آخر في المعاملات والرِّبا ، وإلى قول ثالث في الحجاب ... وهكذا

فإن من فعل ذلك رقّ دِينـه ، واجتمع فيه الشرّ كلّه !

قال إسماعيل القاضي : دخلت مرة على المعتضد فدفع إلي كتاباً فنظرت فيه فإذا قد جمع له فيه الرخص من زلل العلماء ، فقلت : مصنف هذا زنديق ! فقال : ولِمَ ؟ قلت : لأن من أباح المسكر لم يبح المتعة ، ومن أباح المتعة لم يبح الغناء ، وما من عالم إلا وله زلة ، ومن أخذ بكل زلل العلماء ذهب دينه ؛ فأمر بالكتاب فأُحرق .

قال الإمام الأوزاعي : مَنْ أَخَذَ بِقَولِ المكيين في المتعة ، والكوفيين في النبيذ ، والمدنيين في الغناء والشاميين في عصمة الخلفاء ، فقد جمع الشر . وكذا من أخذ في البيوع الربوية بمن يتحيل عليها ، وفي الطلاق ونكاح التحليل بمن توسّع فيه ، وشبه ذلك فقد تعرض للانحلال . فنسأل الله العافية والتوفيق .

وقال الإمام الذهبي : وقال الإمام الذهبي : فمن وضح له الحق في مسألة ، وثبت فيها النص وعمل بـها أحد الأئمة الأعلام كأبي حنيفة مثلا أو كمالك أو الثوري أو الأوزاعي أو الشافعي وأبي عبيد وأحمد وإسحاق فليتبع فيها الحق ولا يسلك الرخص ، وليتورع ولا يَسَعَهُ فيها بعد قيامِ الحجةِ عليه تقليد .

وقال أيضا : ومن تتبّع رخص المذاهب وزلاّت المجتهدين فقد رَقّ دينه .

وقال آخر : من أراد أن يتعطّل ويتبطّل فليلزم الرخص .وقال بعضهم : أصل الفلاح ملازمةُ الكتاب والسنة ، وترك الأهواء والبدع ، ورؤية أعذار الخلق ، والمداومة على الأوراد ، وترك الرُّخص .

فالمؤمن يجب عليه أن يتحرّى الحق ولا يجوز له أن يتتبّع الرُّخَص .أما إذا جهل مسألة وسأل عنها عالِما موثوقاً فأفتاه فإنه يأخذ بقوله .

والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى ؟ نسمات الفجر قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 01-03-2010 08:06 AM
اختلاف الفتوى حول المؤثرات التي في الأناشيد راجية العفو قسـم الفقه العـام 0 25-02-2010 05:31 PM
عبارة (أصل لنا الشيخ المسألة) هل معناها تقديم الأدلة في المسألة ؟ راجية العفو أصول الفقه 0 21-02-2010 12:26 AM
هل اختلاف المذاهب يمنع الزواج وما هي المذاهب التي يمنع الزواج منها؟ عبق قسـم الفقه العـام 0 13-02-2010 11:58 PM
ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى وأي رأي نأخذ ونعمل به ؟ راجية العفو قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس 0 11-02-2010 05:01 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى