| 
	 | 
 
| 
		
				
						
			
				 رحمه الله وغفر الله له  
				
				
 |  
|
  
| 
 |  
| 
 |  
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
 
  |  
| 
 |  
| 
 |  
| 
      
 |  
| 
 |  
				
		
   
					 
 
			
			
			
			
  
 
 | 
	
	
		
		
		
كاتب الموضوع : 
جوزي أبو عثمان
المنتدى : 
إرشــاد الـصــوم
 
 
			
			 
			
				بتاريخ : 07-07-2016 الساعة : 07:47 PM
			
			
			
		
		
 
الجواب : 
   
  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
   
  يجب اجتماع كلمة المسلمين في البلد الواحد ، وعليهم أن لا يتفرّقوا . 
  وأن يكون مرجع المسلمين في بلدهم مَن تصدر عنه الفتوى ، ومَن يُرجَع إليه في النِّزاع الشرعي . 
  وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بالمخالِف ، وإن خالَف ! 
  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ستكون عليكم أمراء يُؤخِّرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شَرَق الموتى ، فإذا رأيتموهم قد فعلوا ذلك فَصَلُّوا الصلاة لميقاتها ، واجعلوا صلاتكم معهم سُبحة . رواه مسلم . 
   
  وكذلك الأمر بالنسبة للصيام . 
  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوم تصومون ، والفطر يوم تُفطِرون ، والأضحى يوم تُضحّون . رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب . وفَسّر بعض أهل العلم هذا الحديث فقال : إنما معنى هذا أن الصوم والفطر مع الجماعة وعُظم الناس . 
  وصححه الألباني والأرنؤوط .  
   
  قال الخطابي : معنى الحديث : أن الخطأ موضوع عن الناس فيما كان سبيله الاجتهاد ، فلو أن قوما اجتهدوا فلم يَروا الهلال إلاّ بعد الثلاثين فلم يُفطروا حتى استوفوا العَدَد ثم ثبت عندهم أن الشهر كان تسعا وعشرين ؛ فإن صومهم وفطرهم ماضٍ ، فلا شيء عليهم مِن وِزر أو عَتب . وكذلك هذا في الحج إذا أخطأوا يوم عرفة فإنه ليس عليهم إعادته ويُجزيهم أضحاهم كذلك ؛ وإنما هذا تَخفيف من الله سبحانه ورِفق بعباده ، ولو كُلِّفوا إذا أخطأوا العدد أن يُعيدوا لن يأمَنوا أن يُخطئوا ثانيا وأن لا يَسلَموا مِن الخطأ ثالثا ورابعا ، فإن ما كان سبيله الاجتهاد كان الخطأ غير مأمون فيه . اهـ .  
  يعني : لن يَسلَموا مِن الخطأ في كل مرة يُعيدون ! 
   
  وقال النووي : قال أصحابنا : وليس يوم الفطر أول شوال مُطلَقا ، وإنما هو اليوم الذي يُفطِر فيه الناس ... وكذلك يوم النحر ، وكذا يوم عرفة هو اليوم الذي يَظهر للناس انه يوم عرفة ، سواء كان التاسع أو العاشر .  
  قال الشافعي في " الأم " عقب هذا الحديث : فبهذا نأخذ . قال : وإنما كُلِّف العباد الظاهر ولم يَظهر الفِطر إلاَّ يَوم افطروا . اهـ .  
   
  وسبق الجواب عن : 
  هل يجوز لمسلمي الدول الكافرة أن يؤقتوا دخول رمضان والإمساك والإفطار مع السعودية ؟ 
  http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=31097 
   
  هل يجب قضاء يوم الأحد الذي صامه بعض الناس في دول مجاورة ؟ 
  http://almeshkat.net/fatwa/383 
   
  والله تعالى أعلم .
  
 
		
 |  | 
		
		
		
                
		
		
	
	
 | 
 
 
 | 
		
 |   
 |