عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 30-12-2019 الساعة : 08:04 AM

الفَرْق بَيْن مَحبّة الكافِر ومُوَالاته ، وَبَيْن الإحسان إليه ، والتعامل معه

قال الإمام القرافي :

في الفَرْق بَيْن قاعدة بِرّ أهل الذمة وبَيْن قاعدة التودّد لهم :

🔶 اعلم أن الله تعالى مَنَع مِن التودد لأهل الذمّة بِقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ) الآية ، فَمَنَع الموالاة والتّودّد .

وقال في الآية الأخرى (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ) الآية ، وقال في حقّ الفَريق الآخر : (إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ) الآية .

وقال صلى الله عليه وسلم : استوصوا بالقِبْط خيرا .

فلا بُدّ مِن الْجَمْع بَيْن هذه النصوص ، وأن الإحسان لأهل الذِّمّة مَطلوب ، وأن التّودّد والْمُوالاة مَنهي عنهما ، والبَابَان مُلْتَبِسان فيَحتَاجَان إلى الفَرْق . وسِرّ الفَرْق أن عَقْد الذمّة يُوجِب حُقوقا علينا لهم ؛ لأنهم في جِوارنا وفي خَفَارَتنا ، وذِمّة الله تعالى وذِمّة رسوله صلى الله عليه وسلم ودِين الإسلام ...

وإذا كان عقد الذِّمّة بهذه الْمَثَابَة تَعَيّن علينا أن نَبَرهم بِكُل أمْر لا يكون ظاهره يدل على مَودّات القلوب ولا تعظيم شعائر الكفر ، فمتى أدّى إلى أحدِ هذين امتنع وصار مِن قِبل ما نُهي عنه في الآية وغيرها .
ويتضح ذلك بالمثل : فإخْلاء الْمَجَالِس لهم عند قُدُومهم علينا ، والقيام لهم حينئذ ، ونِداؤهم بالأسماء العظيمة الْمُوجِبة لِرَفع شأن المنادَى بها - هذا كله حرام ، وكذلك إذا تَلاقَينا معهم في الطريق وأخْلَينا لهم واسِعها ورَحبها والسّهل منها وتَرَكنا أنفسنا في خَسِيسها وحَزْنها وضَيّقها - كما جرت العادة أن يَفعل ذلك المرء مع الرئيس ، والوَلد مع الوالِد ، والحقير مع الشريف - فإن هذا ممنوع لِمَا فيه من تعظيم شعائر الكفر وتحقير شعائر الله تعالى وشعائر دِينه واحتقار أهله .

▫️ وأما ما أُمِر به مِن بِرّهم ومِن غير مَودّة بَاطِنية ، فالرِّفق بِضَعيفهم ، وسَدّ خَلة فَقِيرهم ، وإطعام جَائعهم ، وإكساء عَارِيهم ، ولِين القَول لهم على سبيل اللطف لهم والرحمة لا على سبيل الْخَوف والذّلّة ، واحتمال إذايتهم في الجوار مع القُدرة على إزَالَته لُطْفا مِنّا بهم لا خَوفا وتَعظيما ، والدعاء لهم بالهداية ...

✅ وبالجملة : فَبِرّهم والإحسان إليهم مأمور به ، وودّهم وتَولّيهم مَنهي عنه ، فهما قاعدتان إحداهما مُحَرَّمة ، والأخرى مَأمُور بها ، وقد أوْضَحْت لك الفَرْق بينهما بِالبيان والمثل ، فتأمل ذلك .

(أنوار البروق في أنواء الفروق) باختصار .

والكلام بِطُولِه هنا :

🔸 هل الكُره مذموم شرعا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13016

▪️ ما هو الأسلوب الصحيح في التعامل مع الكفار ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=15959

🔻 ما الرد على مَن يقول إنه لا ولاء ولا بَراء في الرياضة ، ويستشهد بمشاهدة عائشة للعب الأحباش؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14361

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى