العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسـم الفتـاوى العامـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : نسمات الفجر المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-01-2015 الساعة : 11:52 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز التحدّث مع الْجِن لِفِعْل الصحابة رضي الله عنهم ، ولا يجوز التوسّع معهم في الحديث ؛ لأن الأصل في الشياطين الكذب ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي هريرة رضي الله عنه في قصة الجني في الليلة الأولى : ما فعل أسيرك البارحة ؟ قال : قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته ، فَخَلّيت سبيله . قال : أما إنه قد كَذَبَك وسيعود .
وقال في الليلة الثانية : ما فعل أسيرك ؟ قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته ، فخليت سبيله . قال : أما إنه قد كَذَبَك وسيعود .
وفي الليلة الثالثة لَمّا أخبر الشيطانُ أبا هريرة رضي الله عنه بما تتضمنه آية الكرسي ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب . تَعْلَم مَن تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ قال : لا . قال : ذاك شيطان . رواه البخاري .

وفي حديث أُبَيّ بن كعب رضي الله عنه أنه سأل الجني : ما يُجيرنا منكم ؟ قال : تقرأ آية الكرسي من سورة البقرة (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) قال : نعم ، قال : إذا قرأتها غدوة أُجِرْت مِنّا حتى تُمْسي ، وإذا قرأتها حين تُمْسِي أُجِرْت مِنّا حتى تُصبِح . قال أُبَيّ : فَغَدَوتُ إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبرته بذلك فقال : صدق الخبيث . رواه النسائي في الكبرى والشاشي وابن حبان والطبراني وأبو نُعيم في " دلائل النبوة " والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يُخَرِّجاه ، ورواه البغوي في شرح السنة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني ورجاله ثقات .
وصححه الألباني .
وفي رواية : صَدَقَ الْخَبِيثُ وَهُوَ كَذُوب .

ويجوز تصديق كلام الْجِنّ إذا كان نصيحة ، أو حثًّا على التحصين ؛ كما أخذ أبو هريرة وأُبيّ بن كعب بِما أوَصْتْ به الجنّ ، بشرط أن يكون ما أوْصَوا به مشروعا ، فإنهما لم يأخُذا بِما قالته الْجِنّ إلاّ بعد سؤال النبي صلى الله عليه وسلم وإقراره .
ولا يكون الأخذ حينئذٍ بِكلام الجن ابتداء بل بِما له أصل في الشرع .

قال ابن الجوزي : اسْتِعْمَال الخير يَنبغي أن يَكون مَشْرُوعًا . اهـ .
وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى : (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) : قوله تعالى : (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ) حكاية قَول رسول الله صلى الله عليه وسلم للمؤمنين، أي : وما خالَفَكم فيه الكفار مِن أهل الكتاب والمشركين مِن أمْر الدِّين ، فقولوا لهم : حُكمه إلى الله لا إليكم ، وقد حَكَم أن الدِّين هو الإسلام لا غيره ، وأمور الشرائع إنما تتلقى مِن بيان الله . اهـ .

وسبق :
راقٍ يَدَّعي أن هناك من البشر مَن يسكن جسمه قبيلة من الجن ، وأنه يحاورهم ويُصَدِّقهم
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12319

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يمكن سماع صوت الجن أو كلامهم ؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 14-03-2010 04:11 PM
ماحكم قول البسملة في سورة الفاتحة،،، وتسجيل الدعاء بنوته شيك قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 13-03-2010 09:19 PM
كيف نتصرّف تجاه الرسومات المسيئة للرسول وكيف ننصره ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 02-03-2010 07:55 AM
دخلت في محادثة مع أحد النصارى العرب تحاجه رولينا قسـم الفتـاوى العامـة 0 18-02-2010 06:25 PM
ترجمة الأنمي ونشره في المنتديات والمواقع محب السلف قسـم المحرمـات والمنهيات 0 18-02-2010 10:15 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى