عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : محب العلماء المنتدى : إرشـاد الحـج والعمـرة
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-09-2016 الساعة : 11:47 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز للمريض العاجِز عن أداء فريضة الحج أن يَستأجر مَن يَنوب عنه إذا كان لم يَحجّ مِن قَبْل .
ويَرَى بعض العلماء وُجوب ذلك ؛ لأنه مُستَطيع بِمَالِه .
واستدلّوا بِقصّة المرأة التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أُمّي نذرت أن تحجّ ، فلم تحجّ حتى ماتت ، أفأحجّ عنها ؟ قال : نعم ، حجّي عنها . أرأيت لو كان على أمك دَين ، أكنت قاضيته ؟ اقضوا الله ، فالله أحق بالوفاء . رواه البخاري .

وجاءته امرأة أخرى فقالت : يا رسول الله ، إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يَثبت على الراحلة ، أفأحج عنه ؟ قال : نعم . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : هذا الحديث فيه فوائد ، منها :
جواز النيابة في الحج عن العاجز المأيوس منه بِهَرم أو زَمَانة أو مَوت .
ومنها : جواز حج المرأة عن الرجل .
ومنها : بِرّ الوالدين بالقيام بِمَصالحهما مِن قضاء دين وخدمة ونفقة وحَج عنهما وغير ذلك .
ومنها : وجوب الحج على مَن هو عاجز بنفسه مُستطيع بِغيره ، كَوَلَدِه . وهذا مذهبنا لأنها قالت : أدركته فريضة الحج شيخا كبيرا لا يستطيع أن يَثبت على الراحلة . اهـ .

قال ابن عبد البر : وأما اختلافهم في المعضُوب الذي لا يَستطيع أن يَثبت على الراحلة لِكِبر أو لَضعف أو لَزَمَانَة :
فقال مالك : لا حَجّ على مَن هذه حاله ، وإن كان واجِدا لِمَا يُبلّغه الحج مِن مَالِه .
وقال أبو حنيفة والشافعي : هو مُستطيع إذا وَجَد مَن يَحجّ عنه بِمَال أو بِغير مَال . اهـ .

وقال الخِرقي : ومَن ملك زادا وراحلة وهو عاقل بالِغ لَزِمه الحج والعمرة .
فإذا كان مريضا لا يُرجى بُرؤه أو شيخا لا يَستمسك على الراحلة أقام مَن يَحجّ عنه ويعَتمر ، وقد أجزأ عنه وإن عوفي .
قال ابن قدامة :
وجُملة ذلك أن مَن وُجدت فيه شرائط وجوب الحج ، وكان عاجزا عنه لِمَانِع مَأيوس مِن زَواله ، كَزَمانة ، أو مَرَض لا يُرجى زَواله ، أو كان نِضْو الْخَلق لا يقدر على الثبوت على الراحلة إلاّ بِمَشقّة غير مُحتَمَلة ، والشيخ الفاني ، ومَن كان مِثله متى وَجَد مَن يَنوب عنه في الْحجّ ، ومَالاً يَستَنيبه به ؛ لَزِمَه ذلك . وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي ...
وسئل علي رضي الله عنه عن شيخ لا يَجد الاسْتِطاعة ، قال : يُجهّز عنه ؛ ولأن هذه عبادة تجب بإفسادها الكفارة ، فجَازَ أن يقوم غير فِعله فيها مَقام فِعله ، كالصوم إذا عجز عنه افتدى ، بِخلاف الصلاة . اهـ .

ولا يجوز للمستَطِيع أن يُؤخِّر الحج ؛ لأنه لا يَدرِي ما يَعرِض له ، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعجلوا إلى الحج - يعنى الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يَعْرِض له . رواه الإمام أحمد ، وحسّنه الألباني والأرنؤوط .

وسبق الجواب عن :
ما حكم تأجيل الحج بحجة المرض ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14870

ما حكم الاعتمار عن جماعة لا يستطيعون أداء العمرة بسبب فقرهم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14893

هل يجوز الاعتمار عن الوالدين الحي منهما أو الميت ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4781

هل يجب في العمرة عن الغير أن تتم الإنابة من المعتمر عنه ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=108653

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز بيع الذهب بنصف سعر البيع في السوق ؟ جنات إرشـاد المعامـلات 1 02-02-2016 10:51 PM
أراد ردّ المال لصاحبه فوجده مريضا فهل يجوز له أن يشتري بهذا المال للمريض محب السلف إرشـاد الزكـاة والصدقـة 0 24-04-2013 02:00 PM
هل ينوب غسل الجسم كاملا عن غسل الجنابة ؟ ناصرة السنة إرشـاد الطـهــارة 0 21-03-2010 05:21 PM
هل يجوز للممرضة أن تترجم كلام الطبيب للمريض ؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 14-03-2010 01:01 AM
ذهب إلى جدة لاستقبال أهله لأداء فريضة الحج محب السلف إرشـاد الحـج والعمـرة 0 10-03-2010 09:25 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى