عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : علو المنتدى : إرشـاد الطـهــارة
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-03-2016 الساعة : 05:53 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

غالب النساء لا تُجاوز أيام حيضتها سبعة أيام .
وقد يكون هذا الخلل عندك بسبب ما ذَكَرَته الطبيبة .

قال الْخِرَقي : وإن استمر بها الدم ولم يتميز قَعدَت في كل شهر ستا أو سبعا ؛ لأن الغالب من النساء هكذا يَحِضن .
قال ابن قدامة :
قوله: " استمر بها الدم " يعني : زاد على أكثر الحيض . وقوله : " لم يَتَمَيَّز " يعني : لَم يكُن دَمها مُنفصلا على الوجه الذي ذكرناه . فهذه حُكمها أن تجلس في كل شهر ستة أيام أو سبعة . وقد ذَكَر الخرقي عِلّته ، وهي أن الغالب مِن النساء هكذا يَحِضْن . والظاهر أن حَيض هذه كَحَيض غالب النساء ، فيجب رَدّها إليه ، كَرَدِّها في الوقت إلى حَيضةٍ في كل شهر .
ثم ذَكَر الْخِلاف ، ثم قال :
والأول أولى لحديث حَمْنة رضي الله عنها ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رَدّها إلى سِتّ أو سَبع ، ولم يَردّها إلى اليقين ، ولا إلى عادة نسائها ، ولا إلى أكثر الحيض ؛ ولأن هذه تُردّ إلى غالب عادات النساء في وقتها ؛ لكونها تَجلس في كل شهر مرة ؛ فكذلك في عَدد أيامها ، وبهذا يبطل ما ذكرناه لليقين ، ولِعادة نِسائها . اهـ .

فالذي يظهر : أن حيضتك سبعة أيام ، وهي التي كانت قبل هذا الاضطراب ، وما زاد عليها بسبب المرض ، تعتبره استحاضة ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام للمُستَحَاضة : امكثي قَدر ما كانت تَحبسك حيضتك ، ثم صَلِّي . رواه البخاري ومسلم .

قال الصنعاني : وَالْحَدِيثُ دَلِيلٌ عَلَى إرْجَاعِ الْمُسْتَحَاضَةِ إلَى أَحَدِ الْمُعَرَّفَاتِ ، وَهِيَ أَيَّامُ عَادَتِهَا ، وَعَرَفْت أَنَّ الْمُعَرَّفَاتِ ؛ إمَّا الْعَادَةُ الَّتِي كَانَتْ لَهَا قَبْلَ الاسْتِحَاضَةِ ، أَوْ صِفَةُ الدَّمِ بِكَوْنِهِ أَسْوَدَ يُعْرَفُ ، أَوْ الْعَادَةُ الَّتِي لِلنِّسَاءِ مِنْ السِّتَّةِ الأَيَّامِ أَوْ السَّبْعَةِ ، أَوْ إقْبَالِ الْحَيْضَةِ وَإِدْبَارِهَا ، كُلُّ هَذِهِ تَقَدَّمَتْ فِي أَحَادِيثِ الْمُسْتَحَاضَةِ ، فَبِأَيِّهَا وَقَعَ مَعْرِفَةُ الْحَيْضِ - وَالْمُرَادُ حُصُولُ الظَّنِّ لا الْيَقِينُ - عَمِلَتْ بِهِ ، سَوَاءٌ كَانَتْ ذَاتَ عَادَةٍ أَوْ لا ، كَمَا يُفِيدُهُ إطْلاقُ الأَحَادِيثِ، بَلْ لَيْسَ الْمُرَادُ إلاَّ مَا يَحْصُلُ لَهَا ظَنٌّ أَنَّهُ حَيْضٌ ، وَإِنْ تَعَدَّدَتْ الأَمَارَاتُ كَانَ أَقْوَى فِي حَقِّهَا ، ثُمَّ مَتَى حَصَلَ ظَنُّ زَوَالِ الْحَيْضِ وَجَبَ عَلَيْهَا الْغُسْلُ ، ثُمَّ تَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ أَوْ تَجْمَعُ جَمْعًا صُورِيًّا . اهـ .

ولو عَرَضْت نفسك على طبيبة أخرى ، ربما وجدت علاجا أفضل .

وسبق الجواب عن :
كيفية التعامل مع انقطاع دم الحيض في أيام الدورة ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=78602

ينقطع عنّي الدمّ لمدة يوم كامِل أثناء فترة الحيض ، فهل هو يوم طُهر ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=80334

إذا توقّف دم الحيض ، فمتى أتيقن الطُّهر لأغتسِل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11916

بعد رؤية الطهر تستمر لدي الكُدرة لوقت قريب مِن حيضتي التالية
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8658

انقطع عنها دم الحيض ثم رجع بعد عدة أيام فما حكمها ؟
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=30334

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زادت أيام الحيض عندي حتى لا يكاد ينقطِع فكيف أتطهّر وأصلي وأصوم ؟ راجية العفو إرشـاد الطـهــارة 0 19-09-2015 09:04 PM
حكم الصفرة و الكدرة قبل موعد الحيض بخمسة أيام أم سارة إرشـاد الطـهــارة 0 18-12-2013 07:52 PM
اضطربت أيام الدورة بسبب (اللولب) فكيف تعرِف وقت الطُّهر ؟ نسمات الفجر إرشـاد الطـهــارة 0 08-12-2013 11:04 PM
يأتيني الحيض لمدة 18يوم ثم طهر 7 أو 9 أيام ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 27-03-2010 06:08 PM
تنزِل قبل الدورة إفرازات بنيّة اللون ، فهل هي مِن أيام الحيض ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــوم 0 27-02-2010 11:00 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى