عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : محب العلم المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 07-09-2015 الساعة : 08:06 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

العقوبات الربانية الكونية موجودة على مرّ العصور ، وقد يُعلَم بها ، وقد تَخفَى على كثير مِن الناس .
وعندما تشتدّ الغفلة وتَستَحكِم يُتأوّل سبب العقوبة على أنها ظواهر كونية طبيعية !
وقد أخبر الله عزَّ وجَلّ أنه أرسل العقوبات على فرعون وقومه بأيسر وأقرب الأشياء وأصغرها .
فقد أرسل اللهُ الْمَاءَ عُقوبَة على آلِ فِرْعُونَ ، كَمَا قَالَ تَعَالى : (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ) .

وهذه الآيات مِن أصغر الأشياء وألطَفها ، ومع ذلك : لا يستطيع البشر لها دَفعا ، ولا يملكون أمامها حيلة ولا يَهتدون سبيلا ، بل ما هو أصغر وأدقّ ، مثل : الفيروسات التي لا تُرَى بالعين الْمُجرّدة .

ومَنْ تأمَّلَ عُقوباتِ اللهِ لأكثرِ الأُمَمِ ، فَسَيجِدُهَا بَأيْسَرِ الأشياءِ ؛ إمَّا بالماءِ ، وإمَّا بِالهواءِ الذي يَنْقلِبُ إلى رِياحٍ ، وإمَّا بِالصَوْتِ الذي يُقطِّعُ القُلوبَ في الأجوافِ ، ونحوِ ذلِكَ ..
وما ذلِكَ إلاّ لِبيانِ عَظِيمِ قُدْرَتِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالى ، وضَعْفِ وعَجْزِ البَشَرِ عَنْ مُقَاوَمَةِ أيْسَرِ الأشياءِ .

وَرُبْمَا تَتَابَعَ الْمَطَرُ حَتَى يُهْلِكَ الثِّمَارَ والزُّرُوعَ .
قَالَ ابنُ الجوزيِّ في حوادثِ سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وَخَمْسِمِائة :
وفي هَذِهِ السَّنَةِ : وَقَعَتْ أمطارٌ عظيمةٌ، وَدَامَتْ واتصلتْ بِجَميعِ العِرَاقِ ، وأهلكتْ مَا على رؤوسِ النَّخْلِ وفي الشجرِ مِنَ الأرطابِ والأعنابِ والفواكِهِ ، وَمَا كَانَ في الصَّحَاري مِنَ الغَلاّتِ ، فَلَمَّا كانَ انتصافُ الليلِ مِنْ ليلةِ السبتِ وَهِيَ ليلةُ الحادي والعشرينَ مِنْ كانونِ الثاني سَقَطَ الثَّلْجُ بِبغدادَ ودامَ سقوطُهُ إلى وقتِ الظُّهْرِ مِنَ الغَدِ فَامتلأتْ بِهِ الشَّوارعُ والدروبُ ، وَقَامَ نحوَ ذِراعٍ . اهـ .

وتتابَع الآيات على الناس ، ولا يَنتفع بها إلاّ العقلاء ، كما قال عزَّ وجَلّ : (وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ) .

والله عزَّ وجَلّ حَليم حكيم ، لا يُعاجِل بالعقوبة ، بل يُمهل ويَفتح باب التوبة .
ولّمَا ذَكَر الله عزَّ وجَلّ إهلاك القُرى ، فقال : (فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) أعقب ذلك بقوله : (وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) ، وفي هذا إشارة إلى أن إمهال الله لِلناس إنما هو يوم أو بعض يوم مِن أيام الله ، ثم قال تعالى بعد ذلك : (وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ) .
فذَكَر الله تبارك وتعالى إهلاك القُرى مرّتين ، مع الإمهال لها ، وجاء ذِكْر حِساب أيام الله بين ذلك ؛ ليدلّ على أن الله تعالى ما تَرَكهم سُدى ، وإنما يُملي ويُمهل ؛ ليَتوب مَن يتوب ، ويُؤخذ العَاتي على حين غِرّة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل يُمْلِي للظَّالِم ، فإذا أخذه لم يُفْلِته ، ثم قرأ : (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ) . رواه البخاري ومسلم .

ونَرَى في زماننا هذا مَن يستعجل عقوبة الظالمين ، وغاب عن أذهان كثيرين أن الله له سُنن في هذا الكون لا تتبدّل ولا تتغيّر ، وقد أمْهَل الله فِرعون على طُغيانه وجبروته سِنين عددا ، مع أنه كان يُقتّل أبناء بني إسرائيل ويستحيي نساءهم , بل كان يدّعي أنه ربّ العالمين !
وكان فِرعون أمام نبي مِن أولي العَزم مِن الرُّسُل .
وقد ذَكَر غير واحد من المفسِّرين أن بَين دعوة موسى عليه الصلاة والسلام على فِرعون وقومه ، وبَين قول الله عَزّ وَجَلّ لهما : (قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا) : أربعين سَنَة !

فَكَم لبث فِرعون في حِلْم الله ؟!
أما في حِساب أيام الله ، فلم يَلبث فِرعون إلاّ بعض يوم .

بل إن مُدّة دعوة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام لم تُكمِل يومًا مِن أيام الله ؛ لأنه مَكَث يدعو قومه ألف سنة إلاّ خمسين عاما (950) عاما .

وسبق الجواب عن :
حول ما قيل في مسخ فتاة أهانت القرآن
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=686

مسخ الفتاة إلى عقرب بسبب إهانتها للقرآن
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=669

وسبق :
ولكنكم تستعجلون
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6375

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرق بين هدي علماء السلف... وعلماء السوء في زماننا محب العلم منتـدى الحـوار العـام 1 01-10-2015 05:30 PM
هل يجوز قولي : شكر الله سعيك وغفر الله ذنبك بإذن الله راجية العفو إرشـاد الأدعـيــة 0 30-10-2014 10:10 PM
لماذا فضل الله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء السابقين ؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 06-12-2012 02:49 PM
ما حُكم قول لأيّ شخص في زماننا هذا بـ ( أمير المؤمنين ) ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 18-03-2010 05:32 PM
حكم قول (شاءت الأقدار - أطال الله بقاءك - الله ما يضرب بعضا ) و(الإقسام على الله) عبق قسـم العقـيدة والـتوحيد 1 04-03-2010 11:07 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى