المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الصلاة في مسجد قباء و مسجد المدينة و الحرم المكي


عبق
12-02-2010, 02:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فضيلة الشيخ
هل هناك فضل أو أجر لمن صلى في مسجد المدينة أو الحرم المكي أو مسجد قباء ! سمعت من البعض أنه الأفضل الذهاب لصلاة الجمعة في مسجد المدينة أو مسجد قباء ! و أنه الصلاة فيها مثل أجر عمرة ؟

علما بأنه يعيش في دولة الكويت!
جزاك الله خيرا

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/

وجزاك الله خيرا

الصلاة في المسجد الحرام أفضل ، ثم الصلاة في المسجد النبوي ، ثم الصلاة في المسجد الأقصى ثم مسجد قباء .

قال عليه الصلاة والسلام : صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلاَّ المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

وقال عليه الصلاة والسلام : صَلاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاة فِيمَا سِوَاهُ إِلاَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه ، قال : تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل : مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو مسجد بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه ، ولَنِعْم الْمُصَلَّى ، وليوشكن أن لا يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا - أو قال : خير من الدنيا وما فيها . رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح .
وصححه الألباني .

وكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاء كُلَّ سَبْت مَاشِيًا وَرَاكِبًا ، فَيُصَلِّي فِيهِ رَكْعَتَيْنِ . وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَفْعَلُهُ . رواه البخاري ومسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : صلاة في مسجد قباء كَعُمْرَة . رواه الترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني .

وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ ثُمَّ أَتَى مَسْجِدَ قُبَاءَ فَصَلَّى فِيهِ صَلاةً كَانَ لَهُ كَأَجْرِ عُمْرَة . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

إلاّ أنه ينبغي التنبه إلى أن قاصد مسجد قباء للصلاة فيه لا يأتيه في أوقات النهي ليُصلِّي فيه ، فلا يأتِه بعد الفجر حتى تطلع الشمس وترتفع ، ولا يأته بعد العصر حتى تغرب الشمس ، ولا يأتِه وقت الزوال ، وهو قُبيل أذان الظهر .

ولا يُقصد مسجد قباء لِطلب الفضل في صلاة الجمعة ، وإنما تُقصد المساجد الثلاثة : المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى ؛ لأن هذه المساجد الثلاثة هي التي تُشدّ إليها الرِّحَال .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد