المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم الصلاة خلف مقيم ينطق حرف القاف غين ؟


راجية العفو
11-02-2010, 10:46 PM
السلام عليكم
بالنسبة للصلاة خلف إمام مقيم عربي ينطق حرف القاف غين هل يجوز لنا أن نصلي خلفه ؟
وهل صلاتنا صحيحة ؟
وجزاك الله خيرا !



http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

إذا كان هذا اللحن يُحِيل المعنى ، فلا تجوز الصلاة خَلْفَه .
أما إذا كان لا يُحِيل المعنى فتجوز الصلاة خَلْفَه .
ومع ذلك إذا وُجِد من لا يلحن فالصلاة خَلْفَه أولى .

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل إمام بلد وليس هو من أهل العدالة ، وفى البلد رجل آخر يَكْرَه الصلاة خَلْفَه . فهل تصح صلاته خلفه أم لا ؟ وإذا لم يُصل خلفه وترك الصلاة مع الجماعة هل يأثم بذلك ؟ والذي يكره الصلاة خلفه يعتقد أنه لا يصحح الفاتحة وفى البلد من هو أقرأ منه وأفقه .
فأجاب رحمه الله :
الحمد لله . أما كونه لا يصحح الفاتحة فهذا بعيد جدا ، فإن عامة الخلق من العامة والخاصة يقرءون الفاتحة قراءة تجزيء بها الصلاة ، فإن اللحن الخفي واللحن الذي لا يحيل المعنى لا يبطل الصلاة ، وفى الفاتحة قراءات كثيرة قد قُريء بها ، فلو قرأ ( عليهم ) و ( عليهِم ) ، ( عليهُم ) أو قرأ ( الصراط ) و ( السراط ) و ( الزراط ) فهذه قراءات مشهورة . ولو قرأ ( الحمدِ لله ) و ( الحمد لله ) أو قرأ ( رب العالمين ) أو ( رب العالمين ) أو قرأ بالكسر ونحو ذلك لكانت قراءات قد قُريء بها وتصح الصلاة خلف من قرأ بها ولو قرأ ( رب العالمين ) بالضم أو قرأ ( مالكَ يوم الدين ) بالفتح لكان هذا لَحْـنًا لا يُحِيل المعنى ولا يَبْطِل الصلاة . وإن كان إماما راتبا وفى البلد من هو أقرأ منه صلى خلفه ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يَؤمَّن الرجل في سُلطانه .
وإن كان متظاهرا بالِفسق وليس هناك مَن يُقيم الجماعة غيره صَلَّى خَلفه أيضا ، ولم يترك الجماعة ، وإن تركها فهو آثم مخالف للكتاب والسنة ولِمَا كان عليه السلف . اهـ .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد