المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النظر إلى البنات في الجامعة النظرة الأولى فقط


محب السلف
14-03-2010, 07:10 PM
...

ما حكم النظر إلى البنات في الجامعة النظرة الأولى فقط , وما حكم السلام والتسليم عليهن والكلام معهن ؟

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب : النظر إلى النساء الأجنبيات مُحرّم ، سواء كان بشهوة أو بغير شهوة .ولذا قال الله جلّ الله : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )

وماذا ؟ ( وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) لماذا ؟ ( ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ )

والعين تزني ، وزناها النظر المحرّم . قال عليه الصلاة والسلام : إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة ؛ فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تتمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه . رواه البخاري ومسلم .

ويُعفى عن نظر الفجأة ، ويؤمر المسلم بصرف بصره عن نظر الفجأة. قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة ، فأمرني فقال : اصرف بصرك . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي . وقال سعيد بن أبي الحسن للحسن : إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن . قال : اصرف بصرك عنهن

فالنظرة الأولى هي نظرة الفجأة ، وهي ما يقع دون قصد ، وليس معنى ذلك أنه يُطيل النظرة الأولى ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصرف البصر .وأما مُجرّد السلام بالقول على الأجنبيات فيجوز السلام على المرأة الكبيرة دون الشابّة ، لما في ذلك من الفتنة

وأما المصافحة فهي مُحرّمة ، فلا يجوز للرجل أن يُصافح امرأة أجنبية عنه ، وقد سبق الجواب عن المصافحة هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=690

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد