المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تجوز صلاة الليل أو القيام جماعة في خــارج رمضان ؟


عبق
10-02-2010, 02:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركــاتـهـ

الشيخ الفاضل عبد الرحــمن السحيم حياك الله و بياك

جزاك الله خيرا ..

هل تجوز صلاة الليل أو القيام جماعة في خــارج رمضان ؟

هل ورد ذلك في الأثر ؟

أفيدونا جزيتم الجنان


http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز الاتفاق على إقامة جماعة في غير ما ورد في الشرع إقامة الجماعة له .
وقد صلّى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة القيام في غير رمضان ، واقتدى به مرّة ابن عباس ، ومرة حذيفة ، ومرّة ابن مسعود . وكل هذا لم يكن باتِّفاق سابق .

وفَرْق بين أن يُصلي إنسان ويُصلي بصلاته أُناس من غير اتِّفاق ، وبين أن يتواعد مجموعة من الناس لإقامة جماعة لم يأذن بها الشرع . كما لو اتفقوا على قيام ليال مُعينة في غير رمضان ، أو اتفقوا على إقامة صلاة الضحى جماعة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
الاجتماع على الطاعات والعبادات نوعان :
أحدهما : سنة راتبة ، إما واجب وإما مستحب ، كالصلوات الخمس والجمعة والعيدين وصلاة الكسوف والاستسقاء والتراويح ، فهذا سنة راتبة ينبغي المحافظة عليها والمداومة .
والثاني : ما ليس بِسُنَّة راتبة مثل الاجتماع لصلاة تطوع مثل قيام الليل ، أو على قراءة قرآن ، أو ذِكر الله ، أو دعـاء ، فهذا لا بأس به إذا لم يُـتَّـخَذ عادة راتبة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى التطوع في جماعة أحيانا ولم يُداوم عليه إلا ما ذُكِر ، وكان أصحابه إذا اجتمعوا أمَرُوا واحدا منهم أن يقرأ والباقي يستمعون ... فلو أن قوما اجتمعوا بعض الليالي على صلاة تطوّع من غير أن يتّخِذوا ذلك عادة راتبة تُشبِه السنة الراتبة لم يُكره لكن اتخاذه عادة دائرة بدوران الأوقات مكروه لما فيه من تغيير الشريعة وتشبيه غير المشروع بالمشروع ، ولو ساغ ذلك لساغ أن يُعمل صلاة أخرى وقت الضحى ، أو بين الظهر والعصر ، أو تراويح في شعبان . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد