نسمات الفجر
10-02-2010, 03:33 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نذر أخي أن يذبح 10 خراف إذا تحقق مراده ، سمعنا بعدها أنه لا يجوز له أن يأكل من ذبيحته ؟؟ لأنها نذر فتوزع كلها
فهل هذا صحيح؟
و جزاكم الله خيرا
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يُرجَع في ذلك إلى نِـيَّـتِه ، فإن كان نَوى أنها صدقة للفقراء والمساكين ، فلا يجوز له الأكل منها ، أما إذا نَوى مُجرّد النذر ، فيجوز له أن يأكل منها .
والـنذَّر بمثل هذه الصورة مَنْهِيّ عنه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن النذر لا يُقدّم شيئا ولا يؤخر ، وإنما يستخرج بالنذر مِن البخيل . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إنه نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير .
ومع ذلك يجب الوفاء بالنذر إذا تحقق ما عُلِّق عليه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من نذر أن يطيع الله فليُطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِه . رواه البخاري .
والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
نذر أخي أن يذبح 10 خراف إذا تحقق مراده ، سمعنا بعدها أنه لا يجوز له أن يأكل من ذبيحته ؟؟ لأنها نذر فتوزع كلها
فهل هذا صحيح؟
و جزاكم الله خيرا
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يُرجَع في ذلك إلى نِـيَّـتِه ، فإن كان نَوى أنها صدقة للفقراء والمساكين ، فلا يجوز له الأكل منها ، أما إذا نَوى مُجرّد النذر ، فيجوز له أن يأكل منها .
والـنذَّر بمثل هذه الصورة مَنْهِيّ عنه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن النذر لا يُقدّم شيئا ولا يؤخر ، وإنما يستخرج بالنذر مِن البخيل . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إنه نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير .
ومع ذلك يجب الوفاء بالنذر إذا تحقق ما عُلِّق عليه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من نذر أن يطيع الله فليُطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يَعْصِه . رواه البخاري .
والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد