المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي صدقة السر؟


راجية العفو
01-03-2010, 05:58 PM
السلام عليكم
أريد أن تكون لي صدقه في السر حتى أكون من الذين يظلهم الله يوم ظله فمثلا ان تصدقت على رجل فقير في الشارع امام ناس لا اعرفهم فهل هده هي صدقه السر أوان أعطيت مبلغ من المال لي شخص حتى يتصدق بيه على ناس فقراء وقلت لهم أن هذا المال من ناس اعرفهم كلفوني ان اعطيه صدقه عنهم ) فان لم تكون هده صدقة السر أرجو توضيح صدقة السر
بارك الله فيكم

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

صدقة السرّ هي ما يُخفيها الإنسان عن أعين الناس .
وقد جاء في الحديث في ذِكْر الذين يُظلّهم الله في ظلّه يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلّهُ : وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ . رواه البخاري ومسلم .
فهذا مِن المبالغة في الإخفاء .
قال النووي : قَالَ الْعُلَمَاء : وَذَكَرَ الْيَمِين وَالشِّمَال مُبَالَغَة فِي الإِخْفَاء وَالاسْتِتَار بِالصَّدَقَةِ ، وَضَرَبَ الْمَثَل بِهِمَا لِقُرْبِ الْيَمِين مِنْ الشِّمَال وَمُلازَمَتهَا لَهَا ، وَمَعْنَاهُ : لَوْ قَدَّرْت الشِّمَال رَجُلاً مُتَيَقِّظًا لَمَا عَلِمَ صَدَقَة الْيَمِين لِمُبَالَغَتِهِ فِي الإِخْفَاء .

وقال أيضا : وَفِي هَذَا الْحَدِيث فَضْل صَدَقَة السِّرّ . قَالَ الْعُلَمَاء : وَهَذَا فِي صَدَقَة التَّطَوُّع فَالسِّرّ فِيهَا أَفْضَل ؛ لأَنَّهُ أَقْرَب إِلَى الإِخْلاص وَأَبْعَد مِنْ الرِّيَاء . وَأَمَّا الزَّكَاة الْوَاجِبَة فَإِعْلانهَا أَفْضَل . اهـ .

ولذلك كان السلف يُخْفُون صدقاتهم حتى لا يُعلَم بهم .

قال شيبة بن نعامة : كان علي بن الحسين يُبَخَّل ، فلما مات وجدوه يَقوت مائة أهل بيت بالمدينة .
وعن محمد بن إسحاق قال : كان ناس من أهل المدينة يَعيشون لا يَدرون مِن أين كان معاشهم ، فلما مات علي بن الحسين فَقَدُوا ما كانوا يُؤتَون به بالليل .
وعن أبي حمزة الثمالي قال : كان علي ابن الحسين يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل فيتصدق به .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد