المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وهل صحيح أن من يقول أن في القرآن مجازا أن هذا يعتبر خلل في عقيدته ؟


راجية العفو
27-02-2010, 10:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
من الأساليب البلاغية أسلوب المجاز والبلاغيون يستشهدون بآيات قرآنية يُقال أنها مجاز . فهل يجوز هذا التعبير ؟ وهل صحيح أن من يقول أن في القرآن مجازا أن هذا يعتبر خلل في عقيدته ؟
وأسأل الله لكم العفو ورفعة الدرجات وأن ييسر لكم سبل الخير .

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

أولاً : المجاز لم يُعرَف في كلام الصحابة رضي الله عنهم . وإنما عُرِف في كلام الْمُفسِّرين ، فيقولون : مَجَاز الآيَة كذا . يعني : معناها كذا .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن تقسيم الألفاظ إلى حقيقة ومجاز : فهذا التقسيم هو اصطلاح حادث بعد انقضاء القرون الثلاثة ، لم يتكلم به أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان ، ولا أحد مِن الأئمة المشهورين فى العِلم ، كَمَالِك والثوري والأوزاعي وأبي حنيفة والشافعي ، بل ولا تَكَلَّم به أئمة اللغة والنحو ، كَالْخَلِيل وسيبويه وأبي عمرو بن العلاء ونحوهم . وأوَّل مَن عُرِف أنه تَكَلّم بِلَفْظ الْمَجَاز أبو عبيدة مَعمر بن المثنى في كِتابه ، ولكن لم يَعْن بِالْمَجَاز ما هو قَسِيم الْحَقِيقَة ، وإنَّمَا عَنَى بِمَجَاز الآيَة مَا يُعَبَّر بِه عن الآيَة . اهـ .

ثانيا : الْمَجَاز الذي هو مُقابَلة الحقيقة مع احتمال الصِّدْق والكَذب في الْخَبَر ؛ مُحَال في القرآن .
قال القرطبي في تفسيره : العٌدول عن الحقيقة إلى المجاز يقتضي العجز عن الحقيقة ، وهو على الله تعالى محال . اهـ .

وأكثر من يستعمله المعتزِلة ! لاعتقادهم بأن القرآن مخلوق !
والقرآن كلام الله تبارك وتعالى ، وهو حقّ وصِدق لا يحتمل غير ذلك .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن استعمال لفظ المجاز في القرآن : وإنما هذا اصطلاح حادِث ، والغالب أنه كان مِن جِهة المعتزلة ونحوهم مِن الْمُتَكَلِّمِين ، فإنه لم يوجد هذا في كلام أحَد مِن أهل الفقه والأصول والتفسير والحديث ونحوهم مِن السَّلَف . اهـ .

وقد ألّف الشيخ الشنقيطي رحمه الله كتابا بعنوان : " مَنع الْمَجاز في الْمُنْزَل للتعبد والإعجاز " ، ، مُلْحَق بتفسيره " أضواء البيان " .

ويُنظر لذلك : مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (7/88 وما بعدها ) ، (12/277) ، و" الإيمان " له (63 - 86) ، و"محاسن التأويل " ، للقاسمي (1/154 وما بعدها) ، و"نشأة الأهواء والافتراق والبِدَع " ، تأليف شيخنا د. ناصر العقل .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد